ملاعبة طفل تعزل مسؤولاً!         الدفاعات النفسية         أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم        

السعادة مفهوم متغير

  4-5-1438 هـ

الدكتور/محسن العيسوى

اختلف البشر جميعاً على المفهوم الحقيقي للسعادة فمجموعة يراها في الشعور باللذة ومجموعة بالحصول على الراحة الجسدية والنفسية والبعض في الحصول على المال والبعض في الوصول إلى منصب كبير أو الوصول إلى درجة كبيرة من الشهرة والكثير من التفسيرات المختلفة لمفهوم السعادة ولهذه الأسباب المختلفة يعمل الجميع على بذل أقصى ما يمكن ويفنون حياتهم في دروب شتى من أجل الحصول على السعادة طبقاً لمفهوم كل منهم .. إذاً ما هي السعادة هي شعور ينبع من داخل النفس بالارتياح والهدوء والانسجام عند شعوره بالرضا والطمأنينة .
لذا نجد اختلاف نظرة السعادة من فرد لآخر باختلاف الطباع واهتمام كلا منهم وتأثير البيئة التي عاشوا بها ودرجة طموح كلا منهم والوسيلة المستخدمة للوصول إلى طموحه هل باستخدام الطرق المشروعة أم الطرق الملتوية .

السعادة هي شعور ينبع من داخل النفس بالارتياح والهدوء والانسجام عند شعوره بالرضا والطمأنينة

ورغم اختلاف مفهوم السعادة إلا أن الإجابة الغالبة على أكثرهم تكون بعدم الشعور بالسعادة والنفي القاطع لأننا لا نستطيع أن نوضح لأنفسنا حدود طموحنا وتناسب ذلك مع إمكانياتنا .. وقد استقرت الجهات الدولية بعد عمل بعض الدراسات الخاصة بذلك على أن الشعب الأمريكي على عكس المفهوم يمثل أكثر الشعوب تعاسة رغم توفر الرفاهية .
أن السعادة ليست في توفير كل ما يريده الإنسان وإلا كان الأغنياء أسعد الناس وكان السويديين أكثرهم سعادة وهكذا سيظل العالم مشغول للاتفاق على مفهوم السعادة الذي بسطه لنا ديننا الحنيف في الشعور بالرضي ( ولسوف يعطيك ربك فترضى ) الرضى بلا شروط الرضا بعد بذل الجهد الرضا بعد أن أحاول أن أرضي ربي.



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  التعامل مع مشاكل الأبناء

  أنا موظفه وغير متزوجه وأصبحت تأتيني مضايقات عبر الهاتف

  ابنـي يرفض للدراسة وانطوائي

  البداية كانت بعد الزواج

  زوجي يتهمني بالتقصير ولا يؤدي واجباته الزوجية

  نتف اللحية

  الارتباط العاطفي

  الخجل

  الاضطرابات النفس جسمية

  أصبحت انفر من زوجي ولا ارغب بالنوم معه

  ابني عمره 14 سنة يخاف كثيراً من الموت

  شخصيتي مهزوزة ومشاعري متضاربة

  الصــدمة من الــزواج الثــــاني

  الاهتمام بالمستقبل

  زوجي متزوج غيري وأنا بعيدة عن أهلي، فماذا أفعل؟

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .