أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة        

تطوير الذات

  1-7-1438 هـ

الدكتور/محسن العيسوى

يمثل تطوير الحياة اليومية إلى حد كبير على اختيار شخصي وعلى حالات نفسية محددة من بينها التفاؤل الذي يمثل أحد أكثر السبل فعالية لتغيير الوعي نحو الشعور بالارتياح فالتفاؤل هو رؤية الحياة من خلال شعاع الشمس .
وإذا كانت تقلبات الحياة تجعل تبنى هذا المفهوم الفلسفي صعباً في الغالب فالتفاؤل مع ذلك يبدو حائزا على الفضائل التي تذهب إلى أبعد من مجرد رؤية الجانب المشرق من الأشياء فالتفاؤل يمكن أن يكون مصدرًا للتحفيز الذاتي .
التفاؤل من خلال إعادة النظرة الإيجابية فالتفاؤل يسمح للإنسان بالقدرة على الحد من التأثير السلبي للمواقف الصعبة التي تواجهه ففي المواقف الحرجة يتجه الإنسان إلى رثاء مصيره أو التفكير به بسلبية بل تمنحك الفرصة لتعزيز القابلية للتكيف مع مختلف المواقف .

التفاؤل في الاتصال بالعالم الخارجي فقدرة الإنسان على النظر إلى الاشياء من جانبها المشرق يتوقف على مدى تأثير البيئة المحيطة بالإنسان فوجود أشخاص يلتحفون السواد دائما يجعل من الصعب تطوير إلى النظرة المشرقة للأشياء فالتفاؤل كالعدوى تنتقل من شخص لآخر لذا فليكن هدف كان تقضي أكبر وقت ممكن رفقة الأشخاص الذين يبدو أنهم لا يقعون تحت تأثير الضغوط أو تحت تأثير مشاكلهم الشخصية فالسلبية المفرطة دائما تنتهي بالتغيير السلبي لنمط التفكير للإنسان فيجب أن تعمل على تجديد حياتك مع أحبائك وأصدقائك وشريك حياتك لتكون قادراً على البوح لهم بالهواجس الخاصة بك وبأخطائك ومشاكلك كما أن الحوار هو السلاح المفضل من أجل تغيير تصوراتك وبناء تصورات بناءة من شأنها أن تحسن تصورك لذاتك أن طبيعة حالتك عند الاستيقاظ هي ما سيحدد الطريقة التي ستمر بها بقية يومك لذا فمنذ اللحظة التي تتناول فيها فطورك ركز فقط على الأفكار الإيجابية .

التفاؤل هو حالة نفسية ليس من الصعب تحصيلها لكن في المقابل تطوير هذا التفاؤل والإبقاء عليه يتطلب منك بذل المزيد من الجهد ،أن سعيك إلى تحقيق السعادة يمر من هذا النوع من التفكير اليومي وهذا من أجل أن نقول لك أن مشاكلك ليست بعيدة عن الحل كما أنها قد تفيدك في بناء شخصية مشرقة ومزدهرة .



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  اعانى من احلام اليقظة

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  التبول اثناء النوم

  الخوف و الاكتئاب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  مشكلتي انى خجولة جدا

  حياء الأطفال

  والدي يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة

  الغيرة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .