الدفاعات النفسية         أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان        

شلل النوم (الجاثوم)

  29-7-1438 هـ

الدكتور/محسن العيسوى

الجاثوم هو الشعور بالاختناق مع عدم القدرة على الحركة أثناء النوم ويعد من أكثر ما يمكن أن يعانيه الإنسان من اضطرابات النوم حيث يعاني الشخص بشلل تام في العضلات لدى أول لحظات الاستغراق في النوم أو الاستيقاظ منه ويمنع الشخص من الحركة والكلام كما يمكن أن يصاحب ذلك هلوسة سمعية أو بصرية مما يضاعف الشعور بالخوف والهلع وقد يحدث الجاثوم مرة واحدة في حياة الشخص وقد يتكرر حدوثه في الليلة الواحدة لدى البعض عده مرات وقد رجح السبب إلى خروج الإنسان من مرحلة النوم الحالم إلى مراحل النوم الغير حالمة ومن ثم الاستيقاظ ووعيه بما حوله إلا أنه خلافاً للطبيعي لا يمكنه التخلص من خاصية الارتخاء العضلي الكامل الذي يميز مرحلة النوم الحالم مما يؤدي إلى الشعور بالتوتر والرعب الشديدين نتيجة لرؤية بعض الأطياف المزعجة والإحساس بالعجز والاختناق وعدم القدرة على الحركة والكلام وتستمر نوبة الجاثوم مابين ثوان قليلة إلى عدة دقائق تنتهي بعودة القدرة على الكلام والحركة ثم الاستيقاظ من حاله الرعب والتوتر وحتى البكاء نظرا لشعوره بأنه كان في حالة احتضار ويرجع أسباب الجاثوم لعدم انتظام مواعيد النوم ونقص الأوكسجين أثناء النوم والضغوط النفسيه الشديدة - العقاقير المنومه -استخدام عقاقير الهلوسة .

وللعلاج من الجاثوم فهو يعتمد على انتهاج سلوك حياة صحية كانتظام مواعيد النوم والاستيقاظ وممارسة الرياضة والنوم على أحد الجانبين ويفضل الجانب الأيمن بدلاً من النوم على الظهر والبعد عن التوتر والعمل على حل المشكلات التي تؤدي إلى الاكتئاب والأمراض العصابية مراجعه الطبيب النفسي لوصف العلاج المناسب إذا تفاقم الأمر .



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  أعاني من الوسواس القهري

  ضرب الخادمات

  مشكلتي في رفض أهلي لخطيبي

  عاشرته 15 عاماً ويريد تركها

  أخــاف من التجمعات وعـدم الثقة بالنفس

  لا أستطيع ترك العادة السرية

  أشعر بالضيق وأريد ان استعيد علاقتي بصديقتي

  اعانى من خجل شديد

  تعبت من زوجي لأنه عديم الشخصية والمسؤولية

  أعاني من الاكتئاب وفقدت ثقتي بنفسي

  كيف أتحكم بالغيرة التي تكاد تحطم حياتي

  العناد و الامراض النفسية

  أعاني من الخوف من الغرباء

  ابني لديه خوف شديد

  ابنتي تخاف جدا من الصوت المرتفع

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .