جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة         أخطر وظيفة!         الصدمة النفسية وأثرها على الفرد والمجتمع        

في غرفة سليمان الراجحي !

  17-7-1436 هـ

الشيخ الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد

أحياناً.. تسمع عن الإنسان خبراً طيباً وجميلاً فتهتز له نفسك، وتفرح به، وحينما تشاهد ذلك عن قرب ومعايشة يختلف الأمر تماماً؛ فمن سمع ليس كمن رأى!

يجري هذا على أخبار الناس وأحداثهم؛ ولقد كنت أسمع عن الشيخ سليمان الراجحي «وفقه الله» مواقف وقصصاً من حياته، عرفت بعضها عن طريق ترشيح شخصيته ليكون إحدى الشخصيات الإيجابية التي حللتها في برنامجي «تغيير في تطوير» ضمن 10 شخصيات إيجابية، وكان من الشخصيات المتميزة التي نالت متابعة وتصويتا كبيراً، ثم اطلعت على كتابه الذي يرصد فيه سيرته من صغره إلى الوقت الحالي.

بعدها، كان لي شرف المشاركة في إحدى الإدارات الوقفية لديهم وضمّني معه جلسات جميلة ومواقف مؤثرة؛ منها المرافقة في الحج، إذ عشنا عدة أيام، حيث أتى في حملتهم الخيرية للحج، والتي تعمل منذ أكثر من 40 عاماً ووصل عدد حجاجها السنوي إلى 10 آلاف حاج، وفي السنتين الأخيرتين تجاوزوا 15 ألف حاج.


كان الشيخ سليمان الراجحي في غرفة معه بعض الحجاج، فتراه يعيش مع الحجاج يأكل معهم مفترشاً الأرض، وينام عليها، بسيط في ملبسه ومأكله ومشربه ومنامه، لم تؤثر فيه المليارات التي يملكها ولم تغيِّر من حياته، يفعل ذلك سعيداً بذلك شاكرا لله على نعمته، بينما في مثل إجازة الحج يسيح بعض التجار في دول أوربا وأمريكا للبحث عن المتعة والراحة، أمّا الشيخ فتراه يخدم الحجيج ويهتم بتوعية الحجاج، وتسهيل أمورهم وتنقلاتهم.

تراه يجتمع بالمخيمات ويزورهم جميعاً، يصارحهم، ويحفزهم، ويمازحهم، وينقل لهم خبرته، يؤكد لهم كثيراً على أهمية العمل، والبكور فيه، والصبر في طلب العيش، ويذكر لهم أنه بدأ «هو وإخوته الثلاثة» العمل مقابل الطعام ثم مقابل الريال وهكذا، تسمعه يحثهم على طاعة الله وبر الوالدين والإحسان للزوجة والرحمة بالناس، إذا سلم عليه الطفل يفرح به ويمازحه، ويضمه ويلاعبه.


كنت معه في غرفة جلوسه واستقباله ومنامه، فزاره مسؤول من مسؤولي مكة الفضلاء فكان حديث الشيخ سليمان معه منصباً على راحة الحجيج، وأنه على أتم الاستعداد للقيام بما يريدون كاملاً من القضاء على الحشرات المقلقة في بعض المشاعر، وكذلك نقل المسالخ وتوسعتها، إضافة لبعض البرامج الخدمية الأخرى التي عمدهم بها.

مع الشيخ سليمان، نأكل سوياً، وتجده يوجهنا ألاّ نضع إلا ما نحتاجه، ولا نهمل شيئا سقط في السفرة، بل نأكله إكراماً للنعمة.

رأيته يصاحب القرآن، وحريص جداً على قراءته، لما أراد أن ينام وضع مصحفه بجوار رأسه ووقّت الساعة المنبهة على وقته المعتاد قبيل الفجر ليقوم لمن له الخلق والأمر سبحانه.

رأيته في عرفات منكسراً باكياً تهل عبرته الساخنة لتحكي أن الحياة لا شيء بلا إيمان وإحسان، وأن السعادة الحقيقية ليست بمظاهر الدنيا، وإنما بمعاني النفوس وأعمال القلوب!


هذا غيض من فيض هذا الرجل الإيجابي الذي وقف جميع أملاكه وأمواله لله تعالى وقسم البعض ليكفي به حاجة أولاده!

في سيرة هذا الرجل الإيجابي عبر كثيرة، عبرة لرجال الأعمال كيف يتعاملون مع المال، وعبرة كيف يؤدون أمانته ويخدمهم ولا يخدمونه، وعبرة لكل مسلم ومواطن حيث جعل معظم تجارته داخل البلد لتنمية البلد وشبابه، وعبرة لكل شاب ليقتبس منها الصبر والاقتصاد والإصرار والجد والإحسان؛ فهنيئا لبلادنا بمثل هذه القامة المتميزة، وكثر الله من أمثاله، زاده الله خيرا وثباتا وعزا في الدارين، وإلى لقاء قادم..

جريدة اليوم
http://www.alyaum.com/article/4032868



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .