أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة        

العلاقة بين النفس والجسد

  27-5-1436 هـ

الدكتور/محسن العيسوى

قد شغلت العلاقة ببن النفس والجسد أراء وأبحاث البشرية منذ القدم , وعرف أهمية الاحساس بالراحة النفسية من أجل قيام الجسم بوظائفه الجسدية على أكمل وجه والنفس والجسد يمثلان وحدة واحدة لا تتجزأ فالنفس المعذبة اختارت الجسد ليعبر عن الآمها لأن النفس والجسد كلاهما يؤثر في الآخر سواء في الصحة أو المرض , فاضطراب النفس يؤثر في الجسد واضطرابات الجسد تؤثر في النفس وهذه حقيقة هامة ومن الضروري أن تكون واضحة للجميع ، فمثلا المريض الذي يعاني من قرحة المعدة أو القولون العصبي ويرفض بغضب وحدة مراجعه الطبيب النفسي حيث يتصور من وجهة نظره أن لا علاقة تذكر ببن ما يعانيه وحالته النفسية. مما يؤدي ذلك إلى تأخر العلاج وتقهقر الحاله وتباطأ الشفاء أو يصابون بنكسة بعد الشفاء. وذلك لإغفالهم الجانب النفسي .

اضطراب النفس يؤثر في الجسد واضطرابات الجسد تؤثر في النفس وهذه حقيقة هامة ومن الضروري أن تكون واضحة للجميع

ويجب أن نعلم أن الصراعات النفسية تزداد فى حدتها إلى مرحلة تصبح فيها النفس غير قادرة على مواجهة هذه الصراعات وعندما يرفض الجسد الاستمرار في اللعبة. اللاشعورية وتفشل وسائل الجسم الدفاعية في الحفاظ على التوازن النفس جسدي يبدأ الجسد في التمرد بأسلوبه الخاص حتى لو كان ذلك في شكل احساس بالألم الجسدي. الغير محتمل ومن هنا يبدأ ظهور الأمراض النفس جسمانية والتي تعني أن الإنسان يعاني من أمراض عضوية ناتجة عن عامل نفسي ، ومن أشهر تلك الأمراض الآم القولون المزمنة والتي تمثل مشكله كبيرة لكثير من الأفراد. وتمثل نوعيه من الأمراض التي أفرزتها المدنية من الأكلات السريعة وابتلاع الأكل بسرعة وإهمال المضغ الجيد للطعام نتيجة ما تعانيه البشرية من قلق وتوتر يومى مما يؤدي إلى جفاف الحلق وقلة إفراز اللعاب وبلع الهواء وسوء الهضم مما يؤدي إلى تخمر الطعام وحدوث اضطرابات القولون المختلفة .

أن كل مرض من أمراض الجسد هو تعبير فسيولوجي ناتج عن انسداد عواطف نفسية محددة ومن هذه الأمراض الألم بصفة عامه وارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجيه واختلال ضربات القلب والأمراض الجلدية كالاجزيما وسقوط الشعر وغير ذلك من الأمراض الكثيرة.
يجب أن يعلم ويدرك الجميع ان الأمراض الجسدية الناتجة عن عامل نفسي لا تستجيب للعلاج الدوائي لذلك فالمريض يتردد على كثير من العيادات المختلفة ويعمل كثبر من الفحوصات المختلفة ويتناول كثير من الادوية دون الوصول إلى نتيجة مما يزيد خوفه وقلقه وتوتره الذي يؤدي إلى زيادة حدة المرض الذي يعاني منه يجب أن تزداد ثقافة الناس وتوعيتهم بتلك الاضطرابات وأن الطب النفسي هدفه تشخيص الأمراض النفسية والنفس جسمانية وغيرها مما لها علاقة بالنفس والعمل على علاجها والوقاية من حدوثها لأنها تؤثر على حياة الإنسان السلوكية والفكرية وعلى علاقاته الاجتماعية والعملية ولك أن تعلم أن ما يقرب من نصف المرضى المنومين بالمستشفيات العامة الانجليزية عبارة عن مرضى نفسيين وأن ما يقرب من % 15 إلى 20% من كل المرضى المترددين على المراكز الصحية والعيادات العامه ما هم إلا مرضى نفسيين .



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  لا أستطيع الزواج لأني أعاني من الشذوذ

  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  اعانى من احلام اليقظة

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  الخوف و الاكتئاب

  التبول اثناء النوم

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  حياء الأطفال

  مشكلتي انى خجولة جدا

  والدي يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .