أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة        

نصائح تربوية .... لطلاب المرحلتين الثانوية والجامعية

  27-4-1438 هـ

الدكتور/ علي العزازمة

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وصحبة وسلم أما بعد...
كيف تحسن من معدلك الدراسي ؟ كيف تدرس بأسلوب دراسي صحيح ؟ هل أنت مسوف ؟ هل أنت شخص لديه دافع منخفض للإنجاز ؟ للإجابة على هذه الأسئلة يجب مناقشة الموضوعات التالية:
سوف نعرض مجموعة من الموضوعات التي تتعلق بالإرشاد الأكاديمي وبالجانب الدراسي التحصيلي والتسويف الأكاديمي والتي تساهم في زيادة الوعي وتحسين وصقل مهارات الطالب في الجانب الدراسي وبالتالي المساهمة في رفع المعدل التراكمي وتحسين الجانب النفسي والانفعالي والتكيف مع الحياة الدراسية للطالب. وهي:
1. أسلوب الدراسي الصحيح
2. التسويف الأكاديمي
3. الدافعية للإنجاز

أولاً : أسلوب الدراسة الصحيح :
تتطلب الدراسة الجامعية الكثير من القراءة وليس كما كان الحال في المدرسة. ويجب على كل طالب أن يقرأ ويتحمل القراءة حتى يتخرج من الجامعة . هل تتبع أسلوب دراسي صحيح ؟ كيف تقرأ وتستعد للاختبارات ؟ إليك الأسلوب الذي يساعدك على ذلك :
1. التهيؤ للدراسة وللقراءة من خلال المكان المناسب ؛ والتهوية ؛ والإضاءة ، وتحديد الهدف من القراءة.
2. استحضر المعرفة السابقة بالمادة ومحاولة تذكره
3. حدد الفصول والوحدات التي ستقرؤها: وهنا ستقرأ العنوان ؛ والمقدمة ؛ وأهداف الفصل ؛ ونظرة شاملة على الفصل ؛ وأعط اهتمام كاف للكلمات التي تم إبرازها ؛والرسومات والأشكال والخرائط ولا تهملها واقرأ الملخص الذي ينتهي إليه الفصل ولا تغفل الأسئلة الموجودة في نهاية الفصل.

أساليب القراءة الناجحة:
أولاً: القراءة بأسلوب الدراسة R4SQ
أ‌. التصفح : Survey وهو مسح شامل وسريع للفصل الدراسي من عناوين وتفاصيل وما يتعلق به.
ب‌. التساؤل: Question ويعني طرح مجموعة من الأسئلة فيما تقرأ من عناوين ومعلومات وهذا يساعدك على التذكر.
ت‌. القراءة Reading قراءة تفصيلية للفصل وطرح أسئلة على النفس بعد كل عنوان من العناوين الرئيسية والفرعية.
ث‌. التسميع Recitation بعد قراءة الأسئلة حاول الإجابة على الأسئلة التي وضعتها أو الموجودة في نهاية الفصل.
ج‌. المراجعة : Review قم بمراجعة الفصل ولما تم مذاكرته من عناوين وأفكار وملاحظات وضعتها في الهامش.
ويمكن الاستعانة بأساليب منها:
1. التأشير على الكتاب ووضع ملاحظات صغيرة على الهامش .

2. القراءة بأسلوب خرائط المفاهيم وتهتم بعمل خرائط مفاهيمية لكل فصل دراسي من الفصول.
3. قم بطرح أسئلة وحاول امتلاك مهارة التفكير النقدي : لخص من خلال أسئلة ؛ حلل المفاهيم والأجزاء ؛اطرح فرضيات واجب عنها ؛ وقيم من خلال أسئلة نقدية وقدم رأيك الخاص.وحاول أن تمتلك مهارة التخطيط: يتصفح الطالب النص ، ويربط الأفكار مع بعضها ،ووظف المعرفة السابقة لفهم النص، وميز المعلومات والكلمات المهمة بخط غامق، ودوم ملاحظات، وتخيل المعلومات بصرياً ليسهل تذكرها، ضع لك هدفاً من القراءة، واستفد من الرسوم والأشكال ، اطرح أسئلة حول النص.
و مهارة الضبط والمراقبة : ابحث عن المعلومات المهمة في النص، وولد الأسئلة أثناء القراءة للنص ، ضع علاقة بين الأفكار، لخص الأفكار، ناقش مع الآخرين أفكارك، راجع الفصل لاكتشاف العلاقات بين المفاهيم للفصل وأجزاءه.

و مهارة التقويم للفصل: وقم بتلخيص الفصل بلغتك الخاصة، عدل معرفتك السابقة بناء على المعرفة الجديدة، تحقق من تخميناتك الذكية ، قيم النص من أجل تحقيق الأهداف، وميز بين ما هو مهم وما هو غير مهم ، أسال نفسك بعد القراءة مباشرة.
ثانياً: التسويف الأكاديمي: هل تقوم بتأجيل أعمالك وواجباتك باستمرار ؟ هل تدرس للاختبار في آخر يوم " ليلة الاختبار " ؟ هل أنت مسوف ؟ إليك بعض المعلومات عن التسويف... يعرف التسويف الأكاديمي بأنه تأجيل القيام بمهمة أكاديمية نتيجة للتناقض بين النية والفعل ، مما يؤدي إلى نتائج سلبية على المسوف (Binder,2000) ، ويعرفه شو وجنيزي (& Gneezy,2010 Shuu) بأنه ميل الفرد إلى تأجيل المهمات المتعبة التي تواجهه بشكل يومي ، كما يعد المسوف شخصا يؤجل أعماله ، وهو يعرف ماذا يريد أن يفعل ولديه الاستعداد لإنجاز هذه المهام المخطط لها ، لكن يؤجل إنجازها .

أما بالنسبة لأنماط المسوفين فيندرجوا في ثلاث فئات وهي : المسوف الاستثاري (arousal ) والذي يستمتع بتغلبه على المواعيد الأخيرة ، والمسوف التجنبي ( avoider) الذي يؤجل إنجاز الأشياء التي ربما تجعل الآخرين يفكرون به بطريقة سلبية ، والمسوف القراري (decisional) الذي يؤجل اتخاذ قرارات معينة (Ferrari,2000) .
ويمكن تلخيص أسباب التسويف وفقا لنتائج بعض الأبحاث بما يلي : الاعتقاد بعدم القدرة على إنجاز المهمات ، والعزو الخارجي ، وتدني تقدير الذات ، وضعف الفاعلية الذاتية ، والمستويات المنخفضة من الذكاء واليقظة ، والمستويات المرتفعة من الاكتئاب ، ونقد الذات المرتفع ، والقلق ، وكره المهمة ، وأسلوب المدرس ، ومقاومة السيطرة ، وضغط الأقران ، وضعف إدارة الوقت وتنظيمه ، وعدم القدرة على التركيز ، والخوف من الفشل ( Noran,2000; Asikhia,2010; Tuckman,1991) .

وللتسويف أثارا سلبية داخلية تتضمن التوتر والندم ولوم الذات ، وخارجية تتضمن إعاقة التقدم المهني والأكاديمي ، وفقدان الفرص ، وتوتر العلاقات ، كما أن الطلبة الذين لديهم نزعة قوية للتسويف يحصلون على درجات منخفضة في الاختبارات مقارنة بالطلبة غير المسوفين ، ويظهرون ضعفا في إنجازهم الأكاديمي ( Tuckman ,Abry & Smith,2002; Popoola,2005) .
وقد أشارت دراسة ( Onwueglouzie,2004) إلى أن ما يقارب 40%- 60% من الطلاب الجامعيين يسوفون دائما أو غالبا في كتابة الأبحاث ، والاستعداد للاختبارات ، وقراءة الواجبات الأسبوعية ، كما بينت دراسة أبو غزال (2012) أن نسبة المسوفين الجامعيين قد بلغت 25% ، كما بين (& Farrari,2011 Ozer) إلى أن التسويف من أكبر المخاطر التي تواجه الأداء الأكاديمي للطلاب في كل مرحلة دراسية .

3.كيف تحسن من دافعيتك للإنجاز ؟ :
هل أنت شخص لديه دافع مرتفع للإنجاز ؟ أو شخص لديه دافع منخفض للإنجاز ؟
بداية : تنسب هذه النظرية لأتكنسون الذي يعرف الدافع للإنجاز بأنه استعداد نسبي في الشخصية يحدد مدى سعي الفرد ومثابرته في سبيل تحقيق أو بلوغ نجاح يترتب عليه نوع من الإشباع.
يرى أتكنسون أن لدي الإنسان كمية هائلة من الطاقة ومجموعة من الحاجات أو الدوافع الأساسية التي يشبهها بصمامات أو منافذ تعمل على توجيه وتنظيم تدفق هذه الطاقة الكامنة لدي الفرد فالدافع القوي يشبه صماما أو منفذا للطاقة يفتح بسهولة وتندفع الطاقة منه بشكل كبير والدافع الضعيف يشبه صماما ضيقا. (القضاة والصبحيين، 2013)
يرى أتكنسون أن السلوك التحصيل يتحدد بواسطة حاجتين تتسمان بالمنافسة :

1. الدافع لإنجاز النجاح
2. الدافع لتجنب الفشل
الدافع لإنجاز النجاح : إقدام الفرد على أداء مهمة أو عمل ما بنشاط وحماس كبيرين لرغبته في الحصول على خبرة النجاح الممكن ولتحقيق النجاح يضع الفرد أهدافا معتدلة الصعوبة حيث أن زيادة صعوبة العمل تتطلب زيادة في قيمة باعث النجاح لان الأعمال أو المهام الصعبة المرتبطة ببواعث قليلة القيمة لا تثير حماس الفرد ليؤديها بدافعية عالية.
الدافع لتجنب الفشل : الفرد المدفوع لتجنب الفشل يضع أهدافا سهلة لتخفيف احتمال الفشل أو يختار مهام صعبة ليرجع سبب الفشل إلى صعوبة المهمة وليس ذاته.
وقد وجد أتكنسون أن جميع الناس لديهم دافع لتجنب الفشل مثلما لديهم دافع للإنجاز والتحصيل.

خصائص الشخص الذي يكون لديه دافع مرتفع للإنجاز:
1. يقدم على المهمات التي ترتبط بالنجاح لأنه يعتقد أن النجاح هو سبب القدرة العالية والجهد المبذول.
2. يثابر في العمل عندما يزداد صعوبة بدلا من الاستسلام لان الإخفاق يفترض انه ناجم عن نقص في بذل الجهد .
3. يختار الأعمال والمهام المعتدلة من حيث الصعوبة.
4. يعمل بكثير من الطاقة والنشاط لان النتائج تتحدد بدرجة الجهد المبذول فيها.
خصائص الشخص ذو الدافعية المنخفضة للإنجاز :
1. يتجنب الأعمال المرتبطة بالنجاح لأنه يميل إلى الشك في قدرته ويفترض أن النجاح مرتبط بالحظ أو بمن تعرف أو أشياء خارج نطاق سيطرته.
2. ينسحب من الموقف التعليمي – التعلمي حين يجد صعوبة لأنه يعتقد أن الفشل سوف يحدث بسبب نقص قدراته التي لا يستطيع ضبطها.

3. يختار المهام الصعبة جدا أو السهلة جدا لأنه يعتقد أن النتائج لا تفيده بسبب أدائه الضعيف.
4. يعمل بحافز وحماس منخفضين لأنه لا يعتقد أن النتائج التي يتوصل إليها ترتبط بالجهد المبذول.

متمنيا ً للجميع التوفيق والنجاح... وتذكر عزيزي الطالب إن النجاح يدفع إلى مزيد من النجاح



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  زوجي يستغلني مادياُ ولا يتكفل بأي شيء

  لا أستطيع الزواج لأني أعاني من الشذوذ

  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  اعانى من احلام اليقظة

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  الخوف و الاكتئاب

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  التبول اثناء النوم

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  حياء الأطفال

  مشكلتي انى خجولة جدا

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .