جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة         أخطر وظيفة!         الصدمة النفسية وأثرها على الفرد والمجتمع        

خمس دقائق فحسب ! ..

  21-4-1436 هـ

الشيخ الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد

حسب المنطق والواقع، لا يمكن أن تبني بيتاً أو مشروعا اقتصاديا بدون أساس مالي أو تخطيطي، وكذلك بناء الإنسان وحياته وآماله، يقوم بعد الإيمان بالله تعالى على تفعيل العقل وتحريك الوجدان.. وذلكما هما رأس مال الإنسان!

الله لما خلق الإنسان؛ أمده بأسباب نجاته وسعادة حياته سواء من الأسباب الشرعية كالكتب والرسل، أو الأسباب الجسمية كالعقل والروح والجوارح والقدرات، أو الأسباب المادية كالشمس والقمر والهواء والماء: «وسخر لكم ما في السماوات وما في الأرض جميعا منه»، وأيضاً : «وجعلنا من الماء كل شيء حيّ»، وأيضاً : «أومن كان ميتا فأحييناه وجعلنا له نورا يمشي به في الناس»، وأيضاً : «وفي الأرض آيات للموقنين وفي أنفسكم أفلا تبصرون»، وأيضاً: «سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنّه الحق».

لا يمكن أن تبني بيتاً أو مشروعا اقتصاديا بدون أساس مالي أو تخطيطي، وكذلك بناء الإنسان وحياته وآماله، يقوم بعد الإيمان بالله تعالى على تفعيل العقل وتحريك الوجدان


كل هذه الآيات تبين تلك الأسباب وأثرها في ديمومة حياة الإنسان للوصول إلى استثمار حياته، وذلك بتفعيل تلك الأسباب تفكراً وسلوكاً ونشراً ..

والسؤال هل يعلم القارئ العزيز قدراته العقلية التي وهبه الله إياها؟ وهل فعّلها واستثمرها؟ ولتسليط الضوء على بعض هذه القدرات كالحفظ والتذكر والتفكير، تأملوا هذا المعلومات من علماء المخ والأعصاب والذاكرة:

لو طلب منك عد خلايا دماغ شخص ما بمعدل خلية في الثانية لاحتجت إلى 32 ألف سنة لإحصائها.

الإنسان لا يستخدم سوى 10 % من عقله على الأكثر.

لو افترضنا أن إنساناً يتلقى عشر معلومات في الثانية لمدة سبعين سنة فإنه لن يستخدم سوى 15 % من قدرات عقله.

لو استغل من قدرات عقله 40 % فقط لاستطاع اتقان سبع لغات وقرابة 100 ألف مجلد يعيها ويحفظها و12 دكتوراة في أي مجال!


يحتوي الجهاز العصبي للإنسان على 100 مليار خلية عصبية، أي ما يقرب من عدد النجوم في المجرة وتحاط الـ 100 مليار خلية الناقلة للنبضات العصبية بما يقرب من 10 تريليونات تشابك عصبي.

مع بلوغ الثامنة عشرة من العمر تكون الذاكرة قد خزنت من المعلومات ما يفوق محتوى مليون موسوعة.

هذا المخ وقدراته الهائلة يمده بإذن الله بالقوة والحياة، الدم، وينشط بالاكسجين الصحي السليم عن طريق الغذاء الصحي والهواء والماء النقيين والحركة، واليقظة فجرا!.

وقد أثبت الدراسات أن المواظبة على أداء صلاة الفجر والتعرض للهواء وقت السحر يقوم مقام عقاقير الذكاء والتركيز الطبية والتي لا تخلو من الآثار الجانبية فالحمد لله على نعمة الإسلام. وما زال التقدم العلمي عاجزاً عن الإلمام بكل قدرات الدماغ فدراسة العقل بالعقل أشبه بمحاولة رؤية العين بالعين، وهذا ما أبهر علماء المخ والأعصاب والنفس وغيرهم وجعل بعضهم يؤمنون بالله وأن هذا الإنسان عجيب الخلق والصنع، ولذا قرر البرفسور الطبيب الفرنسي الشهير الكسيس كاريل في كتابه الشهير «الإنسان ذلك المجهول» بأن دراسة الإنسان للإنسان ما زالت ناقصة وضعيفة، فهو يختلف عن الكائنات الأخرى، كذلك فيه كثير من الأسرار والعجائب!


ويكفي أن يتصور القارئ فقط جهاز الحاسب أو الصناعات المتعددة تقنياً، وهي معقدة! من صنعها؟ إنه الإنسان، مع أنه لم يستغل منها كما قال العلماء إلا 10? فقط أو أقل.

وهنا نصل إلى سؤال الختام.. كيف أستغل عقلي وما وهبني الله حق الاستغلال؟ لاستثمار ذلك ليفعّل الإنسان المخ يومياً 5 دقائق تفكراً و5 دقائق قراءة و5 دقائق استماعا وليكن ذلك منهجاً له، فإذا فعل الإنسان هذه القدرة تأملاً وتفكراً وتخطيطاً فإنه بدأ ببناء مجده، وتعميق سعادته وتوسيع دائرة بركته وأثره في الحياة.. وإلى لقاء قادم.

جريدة اليوم
http://www.alyaum.com/article/4019019




«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .