أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة        

المراهقة والبلوغ واضطراباتها السلوكية

  8-11-1435 هـ

الدكتور/محسن العيسوى

خلقنا الله سبحانه وجعل من خلق الإنسان آية وإعجاز فى مراحل نموه وتطوره منذ النطفة الأولى إلى أن يولد وينمو ويكبر ومن المراحل الهامة في حياة الإنسان مرحلة البلوغ والمراهقة تلك المرحلة الخطيرة التي يتحدد خلالها الكثير من ملامح شخصية الفرد وسلوكياته وقد شاع بين الكثير الخطأ في التفريق بين المراهق والبالغ معتبرين بداية البلوغ هي بداية المراهقة لذا فنحن بصدد توضيح ذلك بشىء من التبسيط .

المراهقة :
هى مجموعة من التغيرات المتطورة من الناحية البيولوجية والنفسية والاجتماعية * فالبيولوجية تشمل النمو السريع في الجهاز العضلي والهيكلي والجنسي * والنفسية وتختص بسرعة نمو نشاط الوظائف العقلية والإدراكية وتكوين القواعد الأساسية لتكوين الشخصية * والاجتماعية تشمل فترة إعداد مكثف للمراهق ليتقلد دورة في المجتمع . فالمراهقة تتطور بالاعتماد على القدرة على التعليم وزيادة المعرفة الثقافية والخبرة الاجتماعية .

ومن المراحل الهامة في حياة الإنسان مرحلة البلوغ والمراهقة تلك المرحلة الخطيرة التي يتحدد خلالها الكثير من ملامح شخصية الفرد وسلوكياته


أما البلوغ :
فهو بداية إفراز الهرمونات الجنسية وبداية نشاط الخصائص الجنسية الأولية ( الممارسة الجنسية والحمل ) وظهور الخصائص الثانوية ( الثدي للإناث وشعر الذقن للأولاد) .
من هذا يتضح لنا أهمية وخطورة فترة المراهقة وأهمية دور الأسرة والمجتمع فى إنشاء شباب يعرف معنى المسئولية .
لذا فنحن نعرض بعض الاضرابات السلوكية في سن المراهقة لعلها تكون نافذة للأسرة تساعدها في التعرف على سلوك أبنائهم ومحاولة تعديل ما أعوج من سلوك .

1- التفاعل الشارد :
يقوم الأشخاص المندرجين تحت هذا التشخيص بالهرب من المواقف المهددة لهم بأن يتركوا المنزل ليوم أو أكثر دون أذن كما أنهم لديهم شعور بالرفض من أهل المنزل لهم وليس لديهم صداقات وكثيرا ما يقدمون على السرقة الخفية .


2- التفاعل العدواني غير الاجتماعي :
ويتميز بالعدوانية الصريحة أو الخفية في صورة عدم الطاعة والميل إلى التشاجر والتعبير عن عدائهم بالألفاظ البذيئة أو التشابك وتحطيم الأشياء والسرقة والكذب وتقلب المزاج والمكايدة العدائية للآخرين .

3- تفاعل الشلة المنحرفة :
يتسم هؤلاء بقيم وأنماط سلوكية ومهارات تخص إحدى الشلل المنحرفة التي ينتمون إليها ويتبعونها وتلجأ هذه الشلة إلى السرقة والتزويغ من المدرسة والتأخر في العودة إلى المنزل مساءً دون مبررات وكذلك ينتشر بينهم النشل من المحال العامة . وعادةً ما يظهر على الشخص هذا السلوك إلا وهو موجود مع الشلة فقط وعندما يكون بعيداً عنهم تظهر عليه سلوكيات آخرى تبعاً لبيئته وطبيعة تربيته .


نرجو في نهاية ذلك الهداية والعقلانية لشبابنا ليكونوا قدوة حسنة ولبنة قوية في بناء مجتمعاتهم ويجب أن يكون لكل منا إطار يحمي شخصيته ويبرز ملامحها ويرضي طموحاتها إطاره قوة اليقين بالله والثقة بالنفس والطموح المتزن بما يتناسب وقدرات كلا منهم مع التحلى بالصبر .



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :
  يويو وبس -  مصر          
  كلامك كله يادكتور موزون وصحيح 100% نشكرك علي تعاونك معنا مع اطفالك واولادك بس انا يا دكتور من النوع الحساس جدااااااا فمثلا بقعد ازعل من اخواتي علي حاجات تافهه جدا وبزهق بسرعه مع انهم مش قاصدين يزعلوني خالص وبعيط علي اتفه الاسباب فانا ارجو من حضرتك ان تجيبعلي وتعطيني حل ولك جزيل الشكر والسلام عليكم ورحمه الله وبركاته



  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  اعانى من احلام اليقظة

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  التبول اثناء النوم

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  الخوف و الاكتئاب

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  مشكلتي انى خجولة جدا

  حياء الأطفال

  والدي يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة

  الغيرة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .