أختي .. وقلبي ..!         اللعب ونمو الطفل         جزرة وبيضة.. أم قهوة؟         مقاييس ومعايير مرضى التوحد         أمرتنا بخير فأطعناك..!         إذا ثبتت المودة.. فلابأس بالغياب..!         اضطرابات النوم         معادلتا .. الأمن والإيمان         المراهقة        

الملل في الحياة الزوجية

  8/7/1428 هـ

الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى

تنشأ الأسرة في المجتمعات الإسلامية بالزواج الذي شرعه الله عز وجل على أساس أن تكون الزوجة مصدر سعادة زوجها ، والزوج مصدر سعادة زوجته وهي معاً مصدر سعادة أبنائهما ، بما أودع الله فيهما من دوافع والدية [الأمومة – الأبوة] .

ولقد شرع الله الزواج ، وبين أهدافه ، وحدد أسلوبه ، ونظمه بقواعد توجهه إلى اعفاف النفوس ، وصيانة الأعراض ، وحفظ الأنساب ، واستمرار الأنسال ، وبناء الأسرة ، التي يجد فيها الرجل والمرأة الإشباع لاكريم لحاجاتهما الجسمية والنفسية والاجتماعية والروحية .
ويقوم الزواج في شرع الله على العدل في الحقوق والواجبات وعلى السمو في الأهداف والغايات ، والسكن في العلاقات الاجتماعية بين الرجل والمرأة ، مما يجعله مصدر تنمية للصحة النفسية والجسمية وحصن وقاية من الانحرافات والأمراض .

نحن نرى أن لا توجد أسرة تخلو من الأزمات والفتور ، ويختل فيها التفاعل الزواجي ، وتتوتر العلاقة بين الزوجين ، وتضطرب حياتهما ، وتتأزم أمورهما ويغدو توافقهما في الزواج صعباً

ونحن نرى أن لا توجد أسرى تخلو من الأزمات والفتور ، ويختل فيها التفاعل الزواجي ، وتتوتر العلاقة بين الزوجين ، وتضطرب حياتهما ، وتتأزم أمورهما ويغدو توافقهما في الزواج صعباً ، ويحتاج إلى جهد وصبر ورغبة منهما في حل الأزمة والقضاء على الملل والرتابة التي قد تصبح الزوجين في فترة من فترات حياتهما .
طرق القضاء على الملل والفتور في الحياة الزوجية
أولاً: تعلم فن التعامل مع الزوجة ، ويشمل على :
1- نتعلم فن الخطاب والنداء بأحب الأسماء .
2- تغير طرق التعبير عن الحب .
3- تعلم آداب المزاح مع الزوجة .
4- البعد عن الروتين في العلاقات الأسرية والجنسية .


ثانياً: مساعدة الزوج [الزوجة] أثناء الأزمات :
يعتبر استجابة كل من الزوجين للأحداث الضاغطة في الزواج المحك الفعلي لنضج شخصيتهما ، وقوة الارتباط بينهما وبذلك ندعو إلى استخدام طرق فعالة أثناء الأزمة حتى نقضي على الملل والفتور وهي :
1- عدم استخدام الاستجابة الطفلية :
حيث يتأثر كل من الزوجين أو أحدهما بالحادث الضاغط ، فاذا استجاب أحدهما بشكل مستمر للحدث كالأطفال بانفعالية زائدة وردود أفعال غير مسئولة وعدم اهتمام بما يترتب عليها ، يحدث الملل من الطرف الآخر .

2- عدم استخدام الاستجابة الذاتية :
عندما تواجه الأسرة حادث ضاغط يتصرف كل طرف وفقاً لمبدأ الفرار بذاته دون النظر للطرف الآخر ويرمي بالحمل كاملاً على عاتق الآخر .


ثالثاً: تفهم الزوج للآخر :
1- لكي نقضي على الملل في الحياة الزوجية لابد من تعلم الأزواج كيف يفهم ميول ورغبات الطرف الآخر وماهي الأشياء التي يرغب بها والأشياء التي ينفر منها .
2- محاول أن تفاجئ الطرف الآخر بشيء جميل يحبه كل حين وآخر .
رابعاً: الأمن النفسي :
كي يشعر الإنسان أو الزوج بالأمن النفسي ، لابد من أن يكون الزوج متحرراً من مشاعر الخوف والهلع والفزع والرهبة ، وتوقع الخطر والأذى وأن يكون مطمئناً مع من يحب .
المراحل العمرية وأثرها على الملل النفسي
الزواج مثل الطفل يولد صغيراً ، وينمو بالرعاية والتربية ، ويضعف بالإهمال والمعاملة السيئة ، واذا كان الطفل في مرحلة الرضاعة عرضه للأمراض ، وفي حاجة إلى عناية خاصة من الوالدين حتى تمر هذه المرحلة بسلام ، فكذلك الزواج في بدايته عرضه للخلافات التي تعصف به ، وفي حاجة إلى عناية خاصة من الزوجين ، حتى تمر هذه المرحلة ويفهم كل من الزوجين الآخر ويتعود على طباعه ويألف عاداته وأفكاره ، فقد أشارت الدراسات إلى كثرة الخلافات بين الزوجين في بداية الزواج بسبب قلة الخبرة كل منهما بالآخر .

ويرى [أريكسون Eriksson] أن الزواج كالشخصية يمر بثمان مراحل يحدث في كل منهما تحولات في أفكار الزوجين ومشاعرهما وسلوكياتهما في التوافق والراحة والبعد عن الفتور العاطفي [الملل] .

أثر العمر على الملل
يتأثر التفاعل الزواجي بنضوج شخصية كل من الزوجين أكثر من العمر ، فالزوجان الناضجكان قادران على التفاعل الإيجابي ، والزوجان غير الناضجين مهيآن للتفاعل السلبي ، ويقصد بالنضوج الاتزان الانفعالي وضبط النفس والصبر في الشدائد والقدرة على التعامل مع الأمور بموضوعية وواقعية ، ولا يعني ذلك النضوج الزمني أو العمري .

وينادي الإسلام بالزواج المبكر لكل الجنسين ، يقول الرسول صلى الله عليه وسلم: "يامعشر الشباب من استطاع منك الباءة فليتزوج .... "البخاري ، ويقول الرسول الكريم يخاطب علي بن أبي طالب رضي الله عنه : "ياعلي ثلاث لا تؤخرها : الصلاة اذا أتت ، والجنازة اذا حضرت ، والأيم اذا وجدت لها كفوءاً" في سنن الترمذي .
ولكن قد يحدث عدم تجانس في السن أو العمر ويرغم ماينادي به البعض بضرورة التجانس والتقارب بين الزوجين من حيث العمر إلا أنه لم يثبت علمياً ذلك ، وكذلك لم يتعرض الدين إلى هذه المسألة .

فالفارق الكبير في السن بين الزوجين يجعلهما من جيلين متبانيين في التفكير والمشاعر والاهتمامات والطاقات وردود الأفعال في التفاعل الزواجي ، لذا فمن المتوقع زيادة الملل والتنافر وقلة التآلف بين زوج كبير في السن وزوجة شابة صغيرة في السن .


عمل المرأة وتأثيره على الحياة الأسرية
يرى كثير من علماء النفس والاجتماع الوظيفي أن الأعمال المنزلية في مقدمة اهتمامات الزوجة ، والعمل خارج البيت في مقدمة اهتمامات الرجل ، ولا يعني تقسم العمل عدم المساواة بين الرجل والمرأة بقدر مايعني التكامل بين أدوارهما .

ويذهب [بارسونز] أن لكل من الرجل والمرأة مهاماً في الأسرة تناسب طبيعته البيولوجية والنفسية والاجتماعية ، فالزوج يقوم بالأعمال التي تمثل الأسرة خارج البيت ، أما الزوجة فتقوم بالأعمال المنزلية وتربية الأطفال وتوفير الراحة والأمن لزوجها وأولادها .
هناك بعض الأعمال التي تناسب المرأة خارج البيت من وجهة نظر البعض مثل العمل كمربية في مدارس خاصة بالإناث وأوقات محددة مع مقدرة الزوجة في التوفيق بين الأعمال المنزلية والأعمال خارج الأسرة .

فقد أكدت الدراسات النفسية أن مسئولية المرأة في البيت تعادل 72% وفي دراسة أمريكية وجد أن الزوجة تقضي أسبوعياً في أداء أعمال المنزل من 44-56ساعة اذا كانت ربة بيت ، ومن 25-29ساعة اذا كانت تعمل خارج البيت .
فإذا كانت لديها القدرة على ذلك فيمكن أن تقوم بإدارية العملتين .





«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :
  سوسن التريكي -  المملكة العربية السعودية          
  السلام عليكم ورحمة الله
  قرات التقرير واريد توضيح نظرتي الخاصة بحكم اني جربت الجلوس بالمنزل والشغل خارج البيت ورايت ان المراة العاملة تكون اكثر حيوية خارج المنزل وداخله حيث تقضي على الملل المسيطر عليها وعلى اسرتها ايضا0
   -            
 
   -            
 
  marwa -  الجزائر          
  الزوجة تقدر ضروف زوجها اذا كان هو مقدرها ومرا عي لا حاسيسها ومشاعر ها مش يتلا عب بيها وهي مثل الاطرش في الزفة يعيني على المراة في هاذا الزمن القذر
  نوال -  الجزائر          
  انا بتمنى كل زوج ينمي العلاقة بينو وبين زوجت والعكس المراة يجب ان تقدر ظروف الزوج وربي يجمع كل زوجة وزوج في الجنة متقولوش بزاف حتى تدخلو الجنة ههههههههههههههه
  marwa -  الجزائر          
  الي عندو زوجة يحا فظ عليها ترى الا شيا ء الحلوة في زوجته لا يجدها في اخرا حرام علكم يا رجا ل اتقو الله في زوجا تكم لا ن الزوجه الي تحب زوجها متشوفه الا هوا في عنيها وتصبر على الحلوا ولمرا لاجل ان تكسب زوجها اتقو الله تراكم تركض ورا الشيطا ن
  marwa -  الجزائر          
  وسبب الثا ني البعد عن الله وعدم الطاعة لله من اسباب المشا كل بين الز وجين
  marwa -  الجزائر          
  السلام عليكم موضوع في غا ية الروعة ومفيد في وقتنا الحالي لان المشا كل الزوجية كثرت ها ذهي الايام بين الازواج والسبب المهم والاول في قا ئمة المشاكل الزوجية هو الخيانة وعدم الاخلاص لزوجة اصبحنا في زمن الشهوات والزوجة هي الضحية
  مينا  -  الجزائر          
  نشكركم على الإهتمام بهذا الموضوع ,و نطلب منكم التطرق لزواج الرجال الأكبر سنا إلى الأصغر سنا و ترك المرأة التي تناسبه في السن مما لاحضنا فترة العنوسة بين سن ال 27 و 40
  ذرة ماء -  KSA          
  موضوع رائع جدا
  ولكن اريد ان يكتب الدكتور عن عدم مصارحة الزوج لزوجته عند ملله من زوجته فقد تكون المصارحة سبب في تغيير بعض الزوجات للأفضل .
  رشيد -  المغرب          
  بسم الله الرحمان الرحيم
  ارى ان الاسرة التي تعيش في امان وثقة وراحة واكثر سعادة هي الاسرة المسلمة ولا اقول كل الاسر تتمسك بمبادئ الاسلام الجميلة هناك من تخلى عنها او لم يجد له ترسيخ لها ليستفيد منها
  
  محمد المصري -  مصر          
  اجب ان اشكر الدكتور علي اسلوبة الرائع واتمن ان يكتب عن اسباب تعدد الزواج والحالة النفسي للزوجة



  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  اعانى من احلام اليقظة

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  التبول اثناء النوم

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  الخوف و الاكتئاب

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  مشكلتي انى خجولة جدا

  حياء الأطفال

  والدي يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة

  الغيرة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .