ابني يعض يده ويأكل أظافره ويرفع صوته كتيراً     ارتبطت بفتاة وتركتني لأنها لا تحبني وكانت معجبة فقط     حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال     ابني عصبي جداً ويرد بشكل غير لائق     أريد علاجاً للرهاب الاجتماعي    

 9817 - أعاني من عدم التركيز

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف /التعليمية
التاريخ  9/12/1432هـ

الإسـتشــارة

انا فتاه أعاني من عدم التركيز عندما أحديكلمني وانا طالبة ماجستير عندماتشرح الدكتورة مثلا أحاول التركيز معها ولكني اسرح كثيرا احاول جاهده ان أركز ولكني لا استطيع ارجو أفادتي

الاجابة

الأخت فاطمة/
معاناتك تدور حول ، مشتات الانتباه "وفقد التركيز"
وهذا الأمر يحتاج تشخيصاً دقيقاً
فهل أنت من صغرك تعانين من ذلك أم أخيراً، فإن كان من صغرك فيظهر أن سبب ذلك مرتبط بعوامل في الطفولة فهل أنت من صغرك تعانين من ذلك أم أخيراً، فإن كان من صغرك فيظهر أن سبب ذلك مرتبط بعوامل في الطفولة فهل أنت من صغرك تعانين من ذلك أم أخيراً، فإن كان من صغرك فيظهر أن سبب ذلك مرتبط بعوامل في الطفولة سواء من أسلوب التربية من الواليدن وظروف الاسرة ، أوله علاقة بالوراثة من جينات انتقلت من الوالدين.
أما إن كانت المعاناة في كبرك وهذا مؤكد أن له علاقة بالبيئة حولك فإن كانت الإجابة بأنه من الصغر فأوصيك بأن تذهبي لأخصائية لها علاقة بمثل هذه الأمور فتحاول إجراء بعض الإختبارات عليك ودراسة حالتك دراسة دقيقة وتعطيك وصايا.
أما إن كان أتاك وأنت كبيرة فأوصيك بما يلي:
1. إن مستوى تركيز الإنسان العادي لا يتجاوز على أحسن الأحوال 20 دقيقة وبعضهم 10 دقائق – ومن ثم يسرح ويمرح فربما أتت هكذا ولكن تشخيصك لنفسك كان مبالغاً فيه فكوني واقعية بالنظر لمن حولك ولنفسك.
2. إن مشتات الإنتباه كثيرة، فمهم أن تعرفي ماهن ثم عالجيهن . مثال ذلك
• الطموح الكبير باجادة كل شيء وفهم كل شيء والحصول على أعلى الدرجات، نعم هذا شيء جيد لكن مهم أن تكوني واقعية، فالإنسان يتعرض لكثير من الظروف والأحوال التي تؤثر في مستواه العلمي والتحصيلي.
• الظروف الاسرية أو الاقتصادية فأحيانا الإنسان تمر به ظروف أسرية خلافات ، مشادات، سوء فهم، خصومات، الخ، تؤثر على التفكير ومن ثم تشتت الانتباه او يمر بظروف مالية صعبة تضغط عليه، فلا يستطيع التركيز.
• وجود مشكلات أو احتياجات دائمة مثلاً الطلاق، الفقر، الإعاقة في أحد أفراد الأسرة، الدمامة في الشكل كعرج أو عور ومن ثم الإنسان دائما يفكر في ذلك فيؤثر عليه.
• عدم تلبية الاحتياجات المهمة
مثلا: أنت أو غيرك بوده الزواج لكن لم يتيسر فهذا الأمر يأكل من الإنسان ويشرب معه فيؤثر على تفكيره وتحصيله.
• الأحوال النفسية، فالإنسان مرة يفرح ومرة يهدأ ومرات يقلق، والظروف تتغير، والواحد منا يريدها صافية هادئة ، فيؤثر على تفكيره دائما.
وهنا أقول لك، عليك بعد التشخيص هذه الأطباء وغيرها، أن يعمل ما يلي:
1- عليك بالطموح إكمال الدراسة ، الزواج، النجاح، لكن يكون واقعياً فالمثالية الزائدة تقتل النجاحات الصغيرة وتكبر السلبيات الصغيرة.
2- افصلي بين ظروفك المالية والاسرية وشئونك الخاصة كالدراسة ، فلا تحمليها معك للجامعة وانزليها من رأسك عند عتبة البيت وغذا رجعت فلا باس من أخذها.
3- لتلبية الاحتياجات اعملي قدر استطاعتك وبعد ذلك لا يكلف الله نفساً إلا وسعها، ولحل المشكلات، ابدأي بالأسهل وليس الأفضل والممكن بطريقة مدروسة
4- اعملي الأسباب بطريقة متدرجة مدروسة ولا تيأسي أو تقنطي سيأتيك الأفراج كالوابل الثجاج.
5- مهم جداً تنظيم الوقت بطريقة مرنة فجزء للبيت والأسرة، وجزء للدراسة وجزء لنفسك وجزء لقراءتك وهكذا، ألم تكوني وليدا والآن أصبحت ذات اسم وجسم وكيان.
6- الدعاء الدعاء والاستعانة بالله المعين والإكثار من لا حول ولا قوة إلا بالله.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  الشيماء -  السعودية
  السلام عليكم ورحمة الله.
  آمل منك يادكتور عبدالعزيز مساعدتي في مشكلتي التي تكمن في أنني أعاني من الشرود الذهني سواء كنت في جلسة عائلية أو في احدى المناسبات لدرجة أنني لاأنتبه لما يدور حولي وقد بدأت معي هذه الحالة بعد وفاة والدي رحمه الله منذ تسع سنوات لدرجة اني عندما كنت أدرس لا أنتبه لحديث صديقاتي وفي بعض الأختبار كنت أسلم ورقة الإمتحان وأنا لا أعلم مالمكتوب فيها ولا الذي دونته من إجابات_ لست أعلم ماالذي يسرح فيه خيالي ولا أنتبه الا عندما تسألني من كانت بجانبي أو احدى الموجودات بالعاميه وين عقلك فيه_ أصبحت أعاني بشده من هذه الحاله _ لاتقلي اذهبي لأخصائي نفسي فأنا لا أستطيع وأخشى أن توثر عليه هذه الحاله في مستقبلي خصوصا وأن من حولي يظن اني لاأهتم بما يقوله لي_



  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .