ابني يعض يده ويأكل أظافره ويرفع صوته كتيراً     ارتبطت بفتاة وتركتني لأنها لا تحبني وكانت معجبة فقط     حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال     ابني عصبي جداً ويرد بشكل غير لائق     أريد علاجاً للرهاب الاجتماعي    

 979 - تحــرش جنســي

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  25/3/1427هـ

الإسـتشــارة

اكتب هذه المشكلة مع العلم بانها مشكلة صديقتي في الدرسة منذ الصف الرابع لم تعترف لنا هذه الصديقة بمشكلتها الا الان بعدما اصبحنا في الصف الثاني ثانوي واتمنى من كل قلبي ان تساعدوها فمشكلتها ليست بسيطة تبدأ المشكلة عندما كانت البنت في الابتدائية لقد تعرضت هذه الفتاة لتحرشات جنسية من قبل اقرب الناس لها اخاها عندما كان مراهقا ووالدها وجدها هي تسكن في منزل صغير لا يحتوي الا على غرفتان بين اخوتها الثمانية لوم تكن تفهم ذلك في الصغر ولكنها عندما كبرت كرهت الحياة لاتستطيع نسيان هذه المشكلة فهي تلازمها في صلاتها ومذاكرتها فتقول انها لاتستطيع الدذاكرة فعندما تمسك الكتاب تبدا بالتفكير وتنسى المذاكرة كما انها تعاني من الام الظهر بسبب الحالة النفسية هي لاتريد الزواج فلم تحب احدا يوما اصبحت كثيرة الحقد تذكرني باشياء سابقة فعندما كنا في الصف الاول المتوسط اعطيتها كفا ولم تنسه حتى اليوم اعتقد ان السبب يعود الى والدها وجدها هي تقول اخي عادي لكن الاب والجد انها فضيحة ماذاتفعل تكره الحياة تعيش في فقر بين اب لايسأل عنهم فهو دائما بالمراقص والملاهي وبين ام ضعيفة الشخصية يعطيها ابنائها الكفوف وهي تسكت تقول الفتاة انها ذات يوم امسكت السكين وارادت قتل جدها ثم تراجعت كم انها تنام كثيرا فقدتنام24 ساعة متوصلة ارجو ان لا اكون قد اكثرت الحديث ولكني اريد معالجتها واريدها ان تنسى الماضي وتتزوج وتخرج من بيتها المشئوم الذي كلما نظرت اليه تذكرت ماحدث لها

الاجابة

أختي الكريمة : أشكر لك اهتمامك بصديقتك ولا شك أن محنتها كبيرة وعميقة ، ولعلها مجرد توهمات فلا يتخيل المرء أن يحدث مثل هذا من الأب فضلا عن الجد ؟؟ ولا حول ولا قوة إلا بالله، ولكن ما نوع وطبيعة هذه التحرشات ؟؟

على كل حال لا ذنب لها فيما حصل ، وهي الآن في سن تدرك فيه خطورة وتبعات تلك الأفعال الآثمة من أقرب الناس إليها وأجدرهم بالمحافظة عليها والدفاع عنها من أبيها وأخيها وجدها ؟؟ كان الله في عونها ولعلك تتواصلين معها وتساندينها في محنتها ..

ثم عليها بأن تقبل على الحياة بتفاؤل وإيجابية ،، فليس الرجال كلهم كأبيها وجدها وأخيها ، فعليها بالدعاء لله تعالى بأن يرزقها حياة سعيدة وأسرة وأبناء صالحين .

كما ينبغي لها مراجعة عيادة نفسية لتخفيف آثار تلك الخبرات السابقة ، ثم عليها أن تحرص على الزواج وتحرص على الزوج الصالح ولا تذكر ما حصل لها لزوج المستقبل .

إن الحل الإيجابي أن تقبل على الناس والحياة بنفسية متسامحة ، كما عليها أن تجد في دراستها تكثر من عبادتها ولا تلقي بالا ً لما حدث في طفولتها ولا تنظر للمستقبل بمنظار أسود .

أختي العزيزة : صديقتك تحتاج إليك في مثل هذه الظروف قفي معها ،، سانديها ،، خففي من معاناتها ،، وماتشعر به هو من خلود للنوم هو سلوك هروب من الواقع الذي تعيشه ؟؟ شجيعها على الزواج وابحثي لها عن زوج صالح من محارمك ،، لا حرمك الله الأجر .


نسأل الله أن يبدل حزنها سعادة في الدنيا والآخرة ،،




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .