زوجي غاضب وهجرني لأنني خرجت من المنزل     أعاني من مشاكل في النطق     ابني يعض يده ويأكل أظافره ويرفع صوته كتيراً     ارتبطت بفتاة وتركتني لأنها لا تحبني وكانت معجبة فقط     حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال    

 8761 - الرهاب الاجتماعي

اجاب عليه  
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  16/1/1432هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم انا شاب عمري 31 سنة اعمل كمسؤول مالي لدى احدى المؤسسات واعاني من حالة من الرهاب الأجتماعي نوعاً ما. وهي عدم مقدرتي على التأقلم مع المناسبات وخصوصاً التي يكون فيه عدد كبير من الأشخاص مثل الأفراح والعزاء واخاف من حضور الملتقيات والندوات والأجتماعات علماً ان طبيعة عملي تتركز على حضور دورات واجتماعات واشعربتعرق ورغبة في الأقياء علما اني كنت ذا شخصية قوية من قبل 3 سنوات ولكن اصبت بمشاكل في الكولون وكانت هذه هي بداية مشاكلي علما راجعت اطباء هضمية كثر وكان من ضمن العلاج (دوكمتيل-دامتيل- سيبيليوم)وحتى تاريخه اعاني من هذه المشاكل علما اني عندما اذهب الى قاعة اجتماع اخذ كبسولة من ( انديرال10) ليخف التوتر لدي والتعرق وامتنع عن الطعام قبل يوم كامل تحاشياً من عملية الأستفراغ اجلكم الله .واحاول بشكل جدي ان اتخلص من هذه المشكلة باجبار نفسي على حضور المناسبات ولكن مازلت اخاف من ان تسوء حالتي او استفرغ امام الحضور.اجلكم الله .ارجوكم قدمو لي الحل. فأنا شاب مؤمن ومواضب على صلاتي وقراءة القران واعلم ان المشافي هو الله ولكن قد يجعل اسباب الشفاء على يديكم.

الاجابة

الأخ الكريم يزن:


الرهاب الاجتماعي الذي ذكرت أعراضه يمكن بإذن الله التغلب عليه بمساعدة أخصائي نفسي (ولست أتحدث عن الطبيب النفسي الذي يصرف العقاقير بل الأخصائي الذي يقضي معه المرء عدة جلسات لمناقشة الحالة ومتابعة التمارين) حيث أن هناك العديد من الوسائل العلاجية المعرفية والسلوكية وغيرها والتي ستساعدك من خلال الجلسات المتتالية على التغلب على هذه الأعراض..


يمكنك في الوقت الراهن أن تقوم ببعض تمارين الاسترخاء قبل أي مناسبة (تستطيع الاستعانة بإصدار "كن مطمئنا" للدكتور صلاح الراشد) للتقليل من حدة التوتر والضغط الذي يؤدي بك إلى هذا لاارتباك والاستفراغ. يمكنك أيضا أن تستعين بالعبارات الإيجابية المشجعة التي توحي من خلالها لنفسك بأن الأمور ستكون على ما يرام وأنك مطمئن ومرتاح مع هذه المجموعة وأنك ستقضي وقتا طيبا الخ وتقوم بتكرارها قبل الاجتماعات فلعلها تساعدك أيضا.. لكني أعود وأؤكد على أهمية الاستعانة بأخصائي للتخلص تماما من هذه الأعراض وللأبد.. وبإذن الله أن هذه الحالة التي لم تبد معك إلا من سنوات قليلة ستنتهي وتعود لثقتك وطمأنينتك بإذن الله..




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أتكلم مع نفسي
    *   الرهاب الاجتماعي
    *   علاقتي جافة بمن حولي ....يسودها سوء الفهم
    *   شرود الذهن
    *   أعاني من مشكلة انتقالي من مدرسة لمدرسة
    *   أشعر أني أصبحت إنسانة انهزامية!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .