أصبحت أخاف أن يخونني زوجي أو يتركني     أمي تغار من زوجتي وتتلفظ عليها بأبشع الألفاظ     زوجتي عنيدة وسليطة اللسان وتريد سكناً مستقلاً     ظروفي المادية متوسطة ووالدتي تطلب مبلغ مالي شهرياً     لا أثق في نفسي وأخاف أن أخيب آمال أهلي بي     زوجتي تريد أن تعمل وأنا أريدها أن تتفرغ لتربية الأبناء     ابنتي تستخدم برامج التواصل الاجتماعي لساعات طويلة     أمارس العادة السرية وأخاف من تأثيرها في المستقبل     أشاهد الأفلام الإباحية ومهمل في أداء الصلاة     أعاني من الخوف الشديد وضعف الثقة في النفس    

 8731 - أشعر أني أصبحت إنسانة انهزامية!

اجاب عليه  
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  16/1/1432هـ

الإسـتشــارة

أشعر أني أصبحت إنسانة إنهزامية ومتشائمة للغاية .. قلقة على الدوام ، فقدت ثقتي بنفسي مؤخرا و كل ذلك باعتقادي بسبب المحيط ، أرى أن الجميع قد تغيرت معاملتهم لي ، سواء كانوا أناس قد التقيتهم منذ زمن طويل ولي معهم صحبة أو من للتوّ أعرفهم .. كل ذلك جعل مني إنسانة تعيسة تحاول في حين أن تسترد قوتها ولكن موقف واحد وفي لحظة ما تعود لحالة الإكتئاب والبكاء .. أشعر بلإختناق والوحدة ، كنت طالبة متفقوقة ولا زلت ولكني أرى المستوى الدراسي أصبح يتدنى ، أصبحت عديمة التركيز وكثيرة النسيان مما أثر في أدائي بشكل كبير.. كنت متفائلة وثقتي بقدراتي موجودة بحد ما ..أما الآن فكل الأمور تغيرت .. أصبحت أخشى أن أخسر صداقاتي أو أن تنخدش مع مرور الأيام ، فقد حصلت اشتباكات بيني وبين بعضهن فتأزمت علاقتي بهن ، لا زلت على علاقة بهن ولكن لم تكن كسابق عهدها ، لذا فأنا خائفةأن أخسر أعز صداقاتي الآن بسبب حساسيتي المفرطة و حالتي النفسية المتدهورة .. أني مقبلة على التخرج من المرحلة الثانوية ولي أحلامي أخشى أن تؤثر أكثر حالتي النفسية بدراستي و تحقق طموحي .. فهل أجد عندكِ الحل ؟

الاجابة

عزيزتي خديجة..

كلنا نمر بأوقات نشعر فيها بالأمل والتفاؤل والمرح، ثم تنتابنا أوقات أخرى نشعر فيها بأن معنوياتنا منخفضة وأن هناك شيئا من التفكير السلبي يسيطر على تفكيرنا ونظرتنا للأمور. وهناك العديد من الأسباب لذلك، منها ما يتعلق بالمحيط الخارجي مثل الظروف الاجتماعية والدراسية وغيرها، ومنها ما يتعلق بذواتنا وإنجازاتنا ونجاحنا وإخفاقنا.. ومن الشائع أن الفتيات في مثل عمرك تنتابهن بعض التغيرات الهرمونية التي يمكن أن تؤثر على مشاعرهن وحساسيتهن أيضا.. لكن من الضروري أن لا تكون السلبية هي المسيطرة على أوقاتنا فذلك يعطلنا عن الأداء ويؤثر سلبا على كل نواحي حياتنا..

لابد أن تعلمي أن ما نحن فيه من نجاح أو فشل أو ثقة أو قلق وغير ذلك، ليس نتيجة الظروف التي حولنا، ولكنه نتيجة استجابتنا نحن لهذه الظروف. فكم من الناجحين والمؤثرين عاشوا ظروفا صعبة للغاية ولم يكن محيطهم يشجعهم أو يمدهم بأي مقومات النجاح، لكنهم ساروا قدما ولم يستمعوا للمثبطات من حولهم بل استمدوا قوتهم من داخل نفوسهم ومن يقينهم وتوكلهم على الله.. يقول تعالى في الحديث القدسي: "أنا عند ظن عبدي بي..." أي أن الله يحقق للعبد ظنه بالله، فإن كان متفائلا واثقا بأن الله سيرزقه ويسعده أعطاه على قدر يقينه..


حاولي أن تفكري في الأسباب التي جعلت الآخرين يغيرون معاملتهم لك. هل ذلك بسبب تغير تعاملك أنت معهم؟ هل تستمعين للآخرين وتتفهمين ظروفهم؟ هل يجدونك وقت الحاجة؟ اسآلي نفسك ما الذي أنا بحاجة لأقدمه لمن أحبهم قبل أن أطالبهم بالعطاء. من الممكن أيضا أن المشكلة أصغر مما تظنين لكنك تقومين بالتعميم، فقد يكون البعض فقط تغيرت معاملتهم لظروف خاصة بهم وأنت عممت الأمر بأن الجميع قد تغير تعاملهم معك!


علاقاتك قد تقوى وتضعف مع الوقت لكن الأهم هو تحصيلك الدراسي لأنه هو ما يحدد ملامح مستقبلك، لذلك احذري كل الحذر من أن يؤثر الأمر على دراستك بل حاولي الفصل بينهما واسعي إلى تطمين نفسك أن كل شيء على ما يرام.. ركزي على الأمور الإيجابية في حياتك، واسعي إلى الحوار المنفتح مع صديقاتك واطلبي منهم إخبارك بأسباب بعدهم وكوني منفتحة للتغيير للأفضل..


الاكتئاب والتشاؤم ليس حلا لأي مشكلة، لذلك عليك بالحديث الهادئ مع نفسك، وإيجاد الحلول والسعي الصادق لتطبيقها.. واستعيني بالدعاء والصلاة، وخذي أوقاتا من الراحة مارسي فيها هواياتك أو مارسي الرياضة أو اجتمعي مع من تحبين.. فكل ذلك سيشعرك بأنك آفضل ان شاء الله..




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أتكلم مع نفسي
    *   الرهاب الاجتماعي
    *   علاقتي جافة بمن حولي ....يسودها سوء الفهم
    *   شرود الذهن
    *   أعاني من مشكلة انتقالي من مدرسة لمدرسة
    *   أشعر أني أصبحت إنسانة انهزامية!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  لا استطيع السيطرة على أفكاري

  أخي الاصغر انطوائي

  متزوجه من 11 سنة طباع زوجي تتعبني دائما

  ضعف الثقة بالذات ورهاب اجتماعي

  أعيـش حالة فراغ عــاطفي

  دخلت قسم الانجليزي عن رغبة شديده..لكن...

  اتقيأ كل ما تعرضت لخوف

  وزن زوجي الزائد يسبب لي النفور أثناء الجماع

  أعاني من قل في الحيوانات المنوية

  هل هناك دواء للتأتأة

  لا أستطيع الوقوف امام الناس والتحدث اليهم

  لا تعجبني شخصية زوجي ولا طريقة تعامله

  عدم القدرة على اتخاذ القرار

  زوجي حساس جداً

  مشكلتي اني اخاف من الذهاب الى الدوام....!

هل أصبح الكتاب الالكتروني بديلاً عن الكتاب الورقي ( المطبوع) ؟
نعم
لا
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .