مشكلتي مع زوجي أنه حساس لدرجة فظيعة و إذا غضب لا يكلمني أحيانا لفترة أسابيع !     أرجو مساعدتكم و إرشادكم لي أنا عمري 29 سنة أعاني من الوساوس بمختلف أنواعها ( جنسية ، دينية )...إلخ     أرجو المساعدة للتعامل مع اخي عمره 44 سنة وهو حاد الطبع وعنيد وقاسي بالتعامل مع الجميع حتى والديه     زوجتي مصابة بمرض التصلب اللويحي وكنت أعلم ذلك قبل الزواج ولكن لم أكن أعلم أنه يؤثر على العلاقة الجنسية - ماذا أفعل؟     استفساري بخصوص أختي الصغيرة تعرضت لتحرش في الحديقة - سؤالي كيف أساعدها ؟     إبنتي عمرها خمس سنوات مشكلتها ترفض أن تتجاوب مع المعلمة ولا أعرف السبب !     انا شاب عمري 21 سنه وليس لدي أصدقاء غير أقاربي - اريد منكم ان تساعدوني...     أشعر بالحزن الشديد وخيبة الأمل و عدم الثقة والطمأنينة بسبب تعامل زوجي معي !     زوجي مغرور ولا يتقبل النصيحة ويرى أن جميع الناس على خطأ وهو على صواب - ماذا أفعل معه ؟     لدي أعراض أعتقد أنها أعراض الرهاب الاجتماعي - فما حل هذه المشكلة؟    

 871 - أخــي عنيــد جـدا ولا يخـاف من أحــد

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /التعليمية
التاريخ  21/12/1426هـ

الإسـتشــارة

أخي عنيد جدا ولا يخاف من أحد في المنزل وعمره ثمانية سنوات تقريبا اذا اراد شيء يبكي ويصر على مايريده ويرفض الذهاب للمدرسه أحيانا بحجة انه لايريد المدرسه أو لم ينم جيدا ويصل غيابه عن المدرسه الى ثلاثة ايام في الاسبوع أحيانا واذا حدثته بلطف وشرحت له اهمية المدرسه يقتنع تقريبا في وقتها ولكن عندما يحين وقت الذهاب للمدرسه ينسى او يتناسى ما قلته له واكثر من مره يحدثه والدي وربما يضربه ضربا خفيفا وربما يبكي أخي ولكن لا ينفذ ما يريده منه والدي حتى أمي اذا اوقضته الصباح للمدرسه يحاول تجاهلها والذهاب للنوم أو الاختباء في سريره واحيانا يطلب من ابي شراء حقيبه جديده او الذهاب لمحل الالعاب ويعد انه سيذهب للمدرسه وانه اخر يوم يغيب فيه ولكن اذا حصل على مايريد لا يفعل ما وعد به فماذا أفعل انا وبماذا انصح والداي يادكتور جزاك الله خيرا ؟

الاجابة

أيتها الأخت الكريمة : لم تذكري هل هذه الحدة موجودة لدى أخيك منذ الصغر أم أنها طارئة عليه ؟؟ وهل موقفه الرافض للمدرسة حديثا أم أن ذلك مرافق له منذ الأيام الأولى للدراسة ؟

مما سبق عرضه يستنتج أن الحالة طارئة لأن سن دخول المدرسة ست سنوات ، وهذا يعني أن أخاك قد طرأت عليه هذه الحالة وليس منذ السنة الأولى أو الفصل الأول .

هذا الموقف ناتج عن موقف ضاغط في المدرسة أو في الطريق للمدرسة !!

وعلاج ذلك ، يقتضي التودد للطفل ومعرفة السبب الذي يجعله يخاف من الذهاب للمدرسة ، ويمكن استعطافه واستدراجه بالكلام اللين والمحبب حتى يمكن الوقوف على طبيعة الموقف الضاغط ،، فقد يكون تهديد أو اعتداء من قبل زملائه في المدرسة ،، وقد يكون نتيجة موقف تهكمي وسخرية من قبل زملائه في الفصل أو المدرسة ،، وقد يكون من خارج المدرسة أو من طلاب كبار سواء في المدرسة أو في مدرسة مجاورة ،، أو من أولاد الحي اذا كان يذهب ماشيا للمدرسة أو من أحد العمالة أو الباعة وهو في طريقه للمدرسة ،، وقد يكون ذلك الموقف من أحد العاملين في المدرسة بل قد يكون من أحد المدرسين سواء بالتهكم والسخرية منه أو أن يطلب من الفصل عمل ذلك حين يخفق بالإجابة ، وقد يكون التهديد بالضرب أو .... من قبل المدرس .

ابحثوا عن السبب وعالجوا السبب بحكمة وإطلاعة على العلاج حينئذ يشعر بالأمان وبالتالي يعود للمدرسة .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  كيف اجعل زوجي يحترمني ولا يسيء معاملتي

  ارغب بالزواج بشده لكن !

  أنا كثيرة البكاء وأخاف مواجهة المشاكل

  زوجي يغير علي لدرجة الشك

  كنت أمارس العادة السرية .. فهل ستؤثر على زواجي !

  كيف أتواصل مع خطيبتي

  زوجى مريض بالإضطراب الوجدانى ثنائي القطب

  أدعــو على نفسي بالضـرر أخشى من اللـه أن يستجيب دعـائي

  أفكر في طليقتي وأحس بالذنب من ناحيتها

  أخاف كثيراً من المستقبل

  زوجي مقصر جداً في واجباته الزوجية

  أحس أن حياتي متوقفة وليس لدي أي طموح

  أحلام اليقظة

  العادة السرية وغشاء البكارة

  اعاني من نوبة ذعر وخوف شديدة من الموت

العنف الأسري أصبح ظاهرة في المجتمعات العربية؟
أوافق
لا أوافق
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .