أشعر بالاكتئاب ولم أعد أنام مع زوجي ولا أبحث عنه ولا أحرص على ترتيب البيت قبل مجيئه...     مشكلتي زوجي عنده مسألة التعدد هي أساس الزواج كيف أستطيع أن أبعد عنه هذه الفكرة؟     زوجي يهددني بالزواج بأخرى في كل مشكلة تحصل بيننا واكتشف أنه يغازل البنات على الفيس بووك...     أشكو من الوحدة وليس لدي أصدقاء و أشعر أنني غير قادرة على تكوين علاقات جديدة     أعاني من عدم تواصل زوجي معي واذا تواصل أحس كأنه آداء واجب فقط...!     أنا أعاني من مشكلة نفسية خطيرة أرغب في حلها على وجه السرعة...     أخت زوجي آذتني بالسحر أنا و زوجي والآن تريد خطبة بنتها لأبني - فماذا أفعل؟     أنا فتاة، عمري 23، وخجوله جداً، أُحِبُ شخص متزوج ولا أعرف كيف أتعامل مع هذا الموقف!     ابني عمره 4 سنوات وإلى الآن كلامه غير واضح ويكرر الكلام وأيضاً عنيد جداً     أعيش بمردي وتعبت ومللت واكتئبت ولا أستطيع أن أختلط بالناس ... ماذا أفعل انصحوني    

 86 - أشعر بألم في الرأس

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  30/2/1430

الإسـتشــارة

أردت أن أسأل عن شيء أتعبني جداً وهو الم في الرأس وبالتحديد في القمه من الخلف ويمتد بشكل طولي من الخلف على نهاية الرأس ثم الرقبه(أخاف ان يكون مرتبط بالنخاع الشوكي وتأثيره على الأعصاب)واحساس بقلة ضبط التوازن وانه سوف يُغمى علي وقد ازداد في الفتره الأخيره بشكل يكاد يكون مزمن لا يتحسن الا لبعض الوقت.مع الاختبارات ولا أعلم هل هو من التركيز وخاصة أن جلستي للمذاكره غير صحيه(انحناء الظهر مع الرقبه والكتابه بخط صغير)
، أو أنه من قلة النوم مع العلم أنها لم تكن الأولى فقد عانيت من ذلك من قبل و لكن في ظروف كنت أُاولها الى الرهاب الاجتماعي حيث أكون في جلسه رسميه او حضور غير أهلي وأخواتي ويصاحب ذلك رعشه شديده في اليد والرأس وخاصة تتضح عند سكب القهوه أو تقديمها وما شابه وذلك منذست سنوات حيث كانت بداية وسواس قهري في الوضوء والصلاة والنظافه وكنت كثيرا ما أعيد تلك الأشياء حتى الارهاق ولم أستشر طبيب نفسي(لعدم استطاعتي الذهاب) بل أهملت تلك الوساوس وفعلا تغلبت عليها ولله الحمد الا انني بدات الاحظ عوده لبعض تلك الاشياء في هذه السنه
2) انني طالبه في الكليه وفي المستوى الثالث الذي يقتضي التطبيق العملي للتدريس للمرحله الثانويه(مراهقه وتمرد على السلطه) وكما تعلم فهو أمام زميلاتي وأساتذتي حيث يكمن بالنقد..فأخاف من تأثير ذلك الرهاب من خفقان في القلب وشعور بالاغماء ورعشه في اليدين وصوت منخفض وعدم انتظام الأفكار بل وقضاء معظم الوقت في الاعداد ماذا سأجيب لو قيل كذا(وهذا ما يحدث في حياتي العامه فأنشغل بماذا سأرد وماذا سأفعل لو تعرضت لكذا وكذا) فكيف يكون الجيل الذي هذه مربيته؟ لو تركت لوحدي دون مراقبه قد اكون افضل.
لا أعلم هل هو نفسي أدى إلى عضوي أم العكس؟(فحصت فحص شامل قبل شهرين وكانت النتائج ايجابيه الا أن الطبيب أوصاني بالكالسيوم أما طبيبة الجلديه فقد وجهتني لطب الاعصاب حين اخبرتها بوجود انتفاخ بسيط في الهامه بعض الاحيان)منذ صغري اعاني من انيميا وصلت نسبة الهيموجلوبين 7.8 قبل سنتين اما السنه الخيره بعد العلاج المكثف فقد أصبحت13.2 ولله الحمد

الاجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أختي الكريمة.. من خلال العرض للسؤال يتضح أنك عرضت نفسك على طبيب عضوي أو أكثر، وكانت النتائج سلبية، أي لم يكن لديك مشكلات أو أمراض، ولذا يظهر أن مثل هذه الآلام هي موقفية عرضية نتيجة طول المذاكرة والسهر، ويظهر الإحساس بالألم هو عرض نفسي بدلالة عدم الإحساس به حين يكون التركيز على ما هو أهم، وهو الاختبار، حيث تختفي هذه الأعراض وتلك الإحساسات.
والذي أوصي به – بعد قيامك بالفحص الشامل – هو ألا تولي هذه الإحساسات آية اهتمام يذكر، فقد طمأنك الأطباء على سلامتك من الأمراض العضوية، هو ألا تهتمي بهذه الأعراض ولا تقلقي على مسألة التطبيق العملي، بل واجهي الموقف بكل شجاعة وإقدام، فأنت معلمة المستقبل ومربية الأجيال، والرهاب الاجتماعي عرض نفسي يشتكي منه الكثير، وكل معلمة رأيتها ناجحة في عملها التدريسي فقد واجهتها مثل تلك المواقف في أيام دراستها.
ولكن لا بأس بالتدرب على الإلقاء للدروس، سواء في مصلى الكلية أو مع أفراد أسرتك أو مع صديقاتك، فمثل هذا التدرب سوف يساعدك على تخطي الخوف من الوقوف أمام الطالبات، وطالبات الثانوية أفضل في التعامل والاحترام من طالبات المرحلة المتوسطة.. ولا تتصوري أنهن عدوانيات.. أبداً.. ليس الأمر كذلك.
أما بخصوص نقد الزميلات، فوطني نفسك على قبول الملاحظات والنقد، بل وحتى السخرية والاستهزاء، كأسوأ الاحتمالات!! ما الذي يضيرك لو سخرن منك مثلاً!! وهذا لن يتم بإذن الله، لن يضيرك شيئاً.. ثم هو موقف سوف تقفه كل طالبة خريجة.
عموماً لا تقلقي ولا تشغلي بالك في أمور في المستقبل، ولكن ركزي في دراستك وأثبتي جدارتك من خلال النتائج الدراسية.
لمزيد من الاطلاع حول الرهاب الاجتماعي يمكنك الاطلاع على المقال في هذا الموقع تحت عنوان "الرهاب الاجتماعي مشكلة العصر".
وفقك الله وسددك لما فيه الخير دنيا وآخرة.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  خائفه على غشاء البكاره

  عــــدم الثقـة فـي النفس

  طفلي يرفض النوم خارج المنزل

  كيـــف أتعامل مع طفلي الذي يتصف بالنميمة

  دائما ما ينتابني شعور بأنني أقل من الآخرين

  ما حكم التواصل مع رجال غرباء عن طريق الانترنت

  ابنت زوجــي تعاكس الشبـاب !

  زوجي في حالة مرضية نفسية مستمرة

  الخــوف الاجتماعي

  أعاني من الأرق ويسيطر علي شعور مزمن بالنقص

  أشعر بالحيرة في اختيار شريك المستقبل

  خطيبتي منعزلة وتخاف من كل شيء

  تعبت من عدم تقدير زوجي لمشاعري

  أنا مكتئبة وغير سعيدة في حياتي الزوجية

  ابنتي تسمع أصوات غريبة تقطع أفكارها وتفقدها التركيز

- هل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أصبحت بديلاً عن العلاقات الاجتماعية المباشرة
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .