صديقي تزوج بامرأة أخرى ولا يزال يتواصل معي     يقولون بأنني لئيمة ويتهموني بالغيرة والكره لأختي     ابني لايخاف مني ولايسمع كلامي ولايخشى الضرب     زوجي عصبي وعنيد وأعاني من إهماله الشديد     أحببت شخص وتركني وأريد استعادة العلاقة مجدداً     ابني دائم البكاء ولا يعتمد على نفسه في اي شيء     أعاني من التدخل الدائم لأهل زوجتي في شئون بيتنا     اشتاق لزوجي ليل نهار وأخاف أن أفقده     ابني يقوم بتصرفات شاذة     تعبت من بكاء ابني وعدوانيته مع الجميع    

 7657 - زوجتى عنيدة وترتكب بعض الأخطاء

اجاب عليه   الدكتور/عبدالله ناصر الصبيح
التصنيف /إستشارات زوجية
التاريخ  29/10/1430

الإسـتشــارة

تزوجت من ابنه خالتى منذ ثلاث سنوات وعندى بنت عمرها سنه وهدانى الله وعرفنى طريق الصواب طريق النبى صلى الله عليه وسلم وزوجتى احاول دعوتها منذ ان تزوجتها ولكنها متاثره بابيها وامها تاثرا شديدا والمشكله بدات عندما ارادت زوجتى اقامه عيد ميلاد فى بيت امها ودعت اقاربى وكنت اخر العالمين بذلك مع علمها انى لا اعترف بهذه المناسبه وعندما قالت لى لم اتكلم معها حتى لا تحدث المشادات بيننا واردت ان احل الموضوع دون خسائر فاتصلت باخوها وشرحت له الموضوع وان هذه ابنتى وان اردت اقامه اى مناسبه فاولى ان تكون بعلمى وفى بيتى فقال لى عندك حق وانا هحاول احل الموضوع ولم يفعل شىء نظرا لسيطره خالتى على البيت سيطره شديده واتصلت به بعدها فلم يرد على ووجدت زوجتى تتصل بى وتقول لى ليه مقولتليش وانت فى البيت انك مش موافق ولا لما رحت عند ابوك وامك غيرت رايك ابوك وامك هما اللى بيعملو المشاكل واتهمت ابى وامى زورا فقلت لها احترمى نفسك ولاتذكرى ابى وامى بالسوء وهم لم يقولى لى شىء فقالت لى"انت قليل الادب ومتربتش واغلقت سماعه الهاتف فى وجهى"ثم اتصل بى ابوها فذكرت له ماحدث فقال لى انه سوف يتصل بيها ويعرفها خطئها وطبعا هذا لم يحدث فابوها لاشخصيه له فى بيته وعندما رجعت البيت بدلا ان تتاسف لى على ماحدث لاتكلمنى ورفضت وضع الاكل لى ودخلت لتنام وانا لم اتحدثق معها بكلمه وصبرت وثانى يوم ذهبت للعمل وهى ايضا تعمل طبيبه اسنان فلم اخذها معى وبالصدفه عرفت ان ابيها اخذها من البيت دون ان يستاذننى وفوجئت بعدم وجودها فى البيت وباتت عندهم ليله ثم رجعت الى البيت وهذا كان يوم خميس فلما رجعت البيت لم اتكلم معها على الاطلاق الى ان جاء يوم السبت فوجدتها ترتدى ثيابها وتستعد للخروج مع اخوها وامها الذين ينتظرونها اسفل البيت فقلت لها انتى لن تخرجى اليوم وتركتها لكى اذهب لعملى فوجدت امها تنتظرها فقلت لها اسف يا خالتى زوجتى لن تخرج اليوم وتفضلى واطلعى لتجلسى معها وعندما ذهبت لعملى فوجئت ايضا ان امها اخذتها وذهبت بها الى عملها ثم الى بيتها فاتصلت بزوجتى وقلت لها انتى خرجتى برضه قالت ايوه واللى تقدر تعمله اعمله فقلت لها:اياك ان تاتى البيت واتصلت بابيها فوجودته يقول لى هو تحكم ان بنتى بنت ناس فتضايقت وقلت له:خليها عندك وعدت اسابيع وتدخل جدى فى الموضوع وقال لازم تتصلحو وقعدت مع ابيها واحسست من كلامى معه انه عارف انه غلطان واتفقنا ان نذهب ثانى يوم لناتى بزوجتى ولكن بعد ان تعرف غلطها وعندما ذهبت وجدت ابيها غير كلامه معى بسبب خوفه من زوجته وابنته وزوجتى واخذوا يملون شروطهم على فرفضت ذلك وقلت لهم ان مش جاى هنا لذلك فقالت زوجتى ومين قالك انى عاوزه ارجعلك من اساسه فتركت الجلسه حفاظا لكرامتى وكان ابى معى فسمع كلاما لايمكن ان يقال من خالتى وبعد فتره حاول جدى التدخل مره اخرى فاملو عليه شروط جديده منها انها لن ترجه الى الا اذا اتممت تشطيب شقتى ونقل عفشها من الشقه الايجار التى ترفض ان تسكن فيها لانها ايجار وتريد تمليك فماذا افعل هل اطلقها واترك ابنتى تتربى فى هذا الجو ام ماذا افعل؟

الاجابة

أسأل الله أن يثبتك أخي أبو جعفر الطيار ويريك الحق حقا ويرزقك إتباعه ويريك الباطل باطلا ويريك اجتنابه.
ورد في سؤالك أخطاء وقعت من زوجتك وورد فيه أيضا أخطاء وقعت منك، وقبل الحديث عن أخطاء زوجتك دعني أحدثك عن أخطائك.
تقول في سؤالك أنك "تزوجت زوجتك ثم هداك الله وعرفت طريق الصواب طريق محمد صلى الله عليه وسلم". ثم ذكرت خلافك مع زوجتك في الاحتفال بعيد ميلاد ابنتك.
ويبدو أنك تريد تنفيذ ما عرفته من الحق فورا و جميل أن تكون عندك همة عالية، ولكن لابد من مراعاة حال زوجتك فهي لم تهتد إلى ماعرفته من الحق، ولهذا التأني بها والصبر عليها وتنويع أساليب الدعوة معها لابد منها. ولعل من الأساليب النافعة أن تؤثر عليها من خلال بعض صديقاتها وقريباتها فربما كانت بعض قريباتها أبلغ في التأثير عليها منك.
الخطأ الآخر الذي يبدو لي أنك وقعت فيه هي أنك لم تراع درجات المنكر ودرجات المعروف ومما هو معلوم في الشريعة أن الأخطاء أو المنكرات ليست على درجة واحدة وواجبات الشريعة ليست أيضا على درجة واحدة . والمنكر الذي تحدثت عنه هو الاحتفال بعيد ميلاد ابنتك، وأنا أسال هل هناك منكرات موجودة أكبر منه ومع ذلك لم تسع أنت في تغييرها؟ مثل ترك الحجاب، وترك الصلاة . ولا يخفى عليك أن البدء في الدعوة يكون بالأهم ثم المهم. وأن المفسدة الدنيا تحتمل لدفع مفسدة أكبر منها.
هذه بعض أخطاءك أما أخطاء زوجتك فأنت ذكرتها في السؤال ومنها مخالفة الزوج والخروج من المنزل بغير إذنه ومنها الاحتفال بعيد ميلاد ابنتكما.
والذي أراه في وضعك أنك لا تتعجل بالطلاق إن كنت تأمل في صلاح زوجتك ورجوعها على الحق ولاسيما إن كان الخلاف في مسألة عيد ميلاد الطفل فقط لأن وإن كانت بدعة إلا إنها في الحقيقة مسألة يسيرة في جانب منكرات أكبر منها ويمكن احتمالها لدفع مفسدة أكبر منها ولاشك أن الطلاق وتفرق الأسرة مفسدة أكبر.
وأنصحك أن تقبل وساطة بعض الناصحين بينكما وتعود الأمور إلى مجاريها مع زوجتك وتستعين ببعض العلماء ذوي الفقه الراسخ في أساليب الدعوة المناسبة لزوجتك. وفقك الله وثبتك




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   زوجي بالرغم من إلتزامه ولكنه عنيف جدا
    *   ضعف التواصل الاجتماعي داخل الأسرة
    *   إهمال الزوجة الثانية وأبناءها
    *   ابتليت بالتعلق بصديقتي
    *   زملاء أخي بالدراسة يسخرون منه
    *   انا مش عارفه اعمل ايه حياتى كلها اتغيرت انا تعبانه


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  أعاني من الخوف الشديد من الموت

  ابنتي في صراع داخلي بيني وبين أهل زوجي

  أخــاف من الليــل والمطــر

  زوجتي ذهبت إلى بيت اهلها ولا تود الرجوع

  أخي الاصغر انطوائي

  متزوجه من 11 سنة طباع زوجي تتعبني دائما

  لا استطيع السيطرة على أفكاري

  ضعف الثقة بالذات ورهاب اجتماعي

  أعيـش حالة فراغ عــاطفي

  اتقيأ كل ما تعرضت لخوف

  أعاني من قل في الحيوانات المنوية

  دخلت قسم الانجليزي عن رغبة شديده..لكن...

  لا أستطيع الوقوف امام الناس والتحدث اليهم

  هل هناك دواء للتأتأة

  وزن زوجي الزائد يسبب لي النفور أثناء الجماع

هل تعتقد أن التلوث البيئي يمثل مشكلة في المجتمعات العربية؟
نعم
لا
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .