استخدم دواء للاكتئاب ولا أجد اي تحسن في حالتي     زوجي يتأخر عن المنزل وينام في غرفة منفصلة     مشكلتي أني أكذب وأقوم بأشياء كثيرة خاطئة     اشعر بالغدر وعدم الأمان مع زوجي     زوجي يحب السيطرة ولا يريد الخروج للتنزه     تقدمت لوظيفة وطلبوا مني حلق اللحية     أخاف من الموت وفقدت الشعور بالفرح     ابنتي تتعصب بسرعة وترفع صوتها جداً     قلقة جداً من مشكلة الغشاء وأخاف أن أفقد عذريتي     أحب فتاة وأتمنى أن تكون زوجتي في المستقبل    

 689 - أشعر دائماً بالخوف والحزن

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  11/8/1429 هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته :
أنا فتاة أبلغ من العمر 12عاما يادكتور أنا في حالة نفسية سيئة جدا والسبب اني أشعر دائما بالخوف والحزن وأرجو أن تساعدني لكي أعيش حياة أي شخص طبيعي يادكتور انايوم كان عمري 3سنوات إنفصلت أمي عن أبوي وبعدين تزوجت أمي من رجل آخر وخلتني اعيش عند جدي وجدتي وكنت احس انهم هم أمي وابوي ويوم صار عمري 6سنوات جاء أبي واخذني من عند جدي وجدتي إلى حائل وقعدت عند جدتي وعماتي وابوي كان مشغول عني وتاركني عند عمتي إلي كانت دائما تصرخ في وجهي وتعاملني بقسوة وكنت طفلة ماافهم شي كرهتني فيها وحتى في أبوي كنت دائما أروح للمدرسة وأناأبكي واحس أني وحيدة وماعندي أحد وكنت أنتظر الأجازة عشان أروح زيارة لأمي في الرياض كنت دائما أشوف البنات إلي قدي وأحسدهم لأنهم عايشيين عند أم وأب كنت يادكتور أغسل ملابسي بنفسي وما كنت أقدر آكل إلى إذا أكلوا وما كان أحد يراجع معاي دروسي وكنت أنقل الواجبات المدرسية من صديقاتي لأني ماكنت أعرف احل شي بنفسي سافر أبوي لسوريا وجاء وكان حاملي مفاجأة وهي زوجته وما تأثرت لأنه أصلا ماكان يعتني فيني ولايسألني إذا كنت محتاجة شي وعشت على هالحالة 4سنوات
يوم صار عمري 10سنوات سافرت إلى الرياض لزيارة أمي وجلست عندها شهر تقريبا وإنتهت الأجازة وكان لازم أرجع إلى حائل قعدت أبكي وماكنت أبغى أرجع ورحت إلى المطاروكنت زي المجنونه كنت أركض بالمطار وأبكي وأقولهم خلاص إتركوني كنت أبغى أسوي أي شي عشان ماأركب الطيارة وبعدين إتصلت أمي على أبوي وقالت البنت مريضة وماتقدر تسافر قال لازم تجي حية أوميتة وإذا ماجت ماراح تشوفينها كان يادكتور يخليني أسافر لحالي وأجي لحالي وبعدين قعدت عند أمي وزوجها وسافرت أمي إلى حائل وراحت للمدرسة وأخذت ملفي ورجعت إلى الرياض وسجلتني بمدرسة ورفع أبوي قضية علشان أرجع المهم أني قعدت عند أمي وماأدري وش صار على القضية قعدت سنتين عند أمي يوم جت الأجازة هذي سافرت أمي وجدتي وخالاتي وأخواني من أمي إلى مصر لقضاء الأجازة وتركتني أمي عند خالتي الي ماسافرت لأنها لاتستطيع أخذي معهالأن جواز السفر لا تستطيع أخذه من أبي الحمد لله كانت خالتي حنونة علي لكن كنت حزينة لأن أمي ماكانت تحس فيني كانت دائما مادية وكانت تعوضني بالمال وأنا كنت محتاجة إلى حنان الأم وكنت ماني فاهمة نفسي، شوي أضحك وشوي أبكي! وماأدري ليه انا أبكي أحيانا أقول ليه هم تركوني وأحيانا أقول وش ذنبهم ليه يربطون أنفسهم فيني وكنت أحس بتوتر وعصبية ولاأعرف السبب وكانت خالتي تحاول تسعدني بأي طريقة لكني أحس أن نفسيتي تعبانة يادكتور أرجو أنك تعطيني حل وتقولي ليه كل هالأشياء تصير معي ؟.

الاجابة

ابنتي العزيزة .. والطفلة الذكية جداً – حساسة المشاعر – نبيلة الخلق.. يسعدني بكل فخر أن أتحدث معك داعياً المولى عز وجل أن يعوّضك عن كل شيء في مستقبلك إن شاء الله، وأنا واثق كل الثقة في رحمة الله بنا جميعاً.
ابنتي العزيزة لا تقلقي ولا تحزني وفوضي أمرك إلى الله، فهو خير معين، فلمَ البكاء والحزن الذي أنتِ فيه؟
فسيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ولد يتيماً وماتت أمه ومات عمه الذي كان يكفله وهو طفل.. ويقول رسولنا الكريم (صلى الله عليه وسلم) الأنبياء أكثر بلاء ثم الصالحين.. ألا تريدي يا عزيزتي أن تكوني من الصالحين؟ ويقول المولى عز وجل في كتابه الكريم (وبشر الصابرين). ألا تريدي أن تكوني من الصابرين. ثقي في قدرة الله وفوضي أمرك إلى من هو عنده العوض عن كل شيء في هذه الدنيا أم – أب – مال، وعليك يا ابنتي بقدر المستطاع إتباع الآتي:
1 – أكثري من الصلاة والاستغفار، فهما مفتاح الفرج ومزيلان للغم والحزن.
2 – ثقي في نفسك وواصلي دراستك وتحدي الواقع، يقول (العرب) الشدائد تصنع الرجال.
3 – لا تفكري كثيراً بتلك الحساسية لأن الأمور تسير بقضاء.
4 – اعلمي يا ابنتي أن جزع وحزن الإنسان على المصائب يغضب ربك ويسر الشيطان ويحبط النفس.
5 – اعلمي أن من رضي بما أصابه الله به فله الرضا، ومن سخط فله السخط من رب العزة، واعلمي أن حلاوة الدنيا هي مرارة الآخرة، ومرارة الدنيا هي حلاوة الآخرة.
6 – ثقي في رضا الله عليك، فهناك من هم في مثل سنك وأشد بلاء منك، منهم من مات والديه ولم يجد من يرعاه، ومنهم من يولد ولديه عاهة تمنعه من الحركة، ومنهم من يذهب إلى العمل في المنازل حتى يحصل على قوت يومه.
احمدي واشكري الله على نعمه التي أنعم عليك بها، لا تنظري على ما فقد منكِ، ولكن انظري إلى ما أعطاه لك ربك. يقول رسول البشرية الذي مرّ بمراحل لا يطيقها بشر. أفلا أكون عبداً شكوراً. اشكري الله وأطيعيه يعفو عنك ويفرج لكِ كربك.. إنه على كل شيء قدير.
داعيا المولى لكي بحسن الاستماع وحسن العمل.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  mohamed -  tunsi
  انا شاب عمري 21 اعاني من الالم و الحزن الشديد عشت اصعب ايام حياتي دائما حزين و يائس من الدنيا الاكتاب و الخوف و دائما انا وحدي انا مريض مرض باسنان اعاني الله يرحم و لديكم سعدوني من الغيبوبة التي انا فيها امي و ابي لا يحباني مثل اخوتي دائمالا يكلمني انا وحيد و يائس من الحياة.



  لا أستطيع الزواج لأني أعاني من الشذوذ

  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  اعانى من احلام اليقظة

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  الخوف و الاكتئاب

  التبول اثناء النوم

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  حياء الأطفال

  مشكلتي انى خجولة جدا

  والدي يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .