زوجي ينظر إلى كل ماحرم الله ويتباها بذلك وأصبح شديد العصبية معي وكثير التجاهل لي     أريد أن أتزوج أخت صديقي لكن لا أعرف كيف أفاتحه في الموضع أرجو الافادة     مشكلتي أن زوجي يتخيلني من المحارم كأخته مثلاً أثناء الجماع     مشكلتي أني أشعر بآثار جانبية لما سقط على رأسي وأنا صغيرة ولم أشعر به في وقتها     ابنتي عمرها سنتين وهي حيدة في البيت وتعاني من كثرة البكاء     زوجي حريص عل تربية بناته ولكن طليقته وام بناته تجعلهم يلتقو بالشباب في بيتها!!     أنا أحب زوجتي وهي كذلك ولكني بدأت أكرهها بسبب بعض التصرفات منها !!!     زوجي يضرب ابني ذو الخمس سنوات حتى تسيل منه الدماء     انا استعمل نوعين من الدواء أحدهما للاكنئاب والثاني لعلاج الرهاب منذ حوالي شهر ولا توجد أي نتيجة     أنا فتاة عمري 18 عاماً مشكلتي أن والدي لا يحبني ويتلفظ علي بألفاظ غير لائقة    

 6826 - شقيق خطيبتى منحرف

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  26/10/1430

الإسـتشــارة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مسألتي تخلص فيما يلي:
تعرفت إلى فتاة منذ أكثر من سنة لغرض الزواج، وقد سألت عنها وأسرتها قبل التعرف إليها، فوجدت الأمور في الجملة مناسبة ، لم نبلغ بعد مرحلة الخطوبة، لكن لنفترض أن الأمور ستفضي إليها،، فالذي بدا ولم يكن مناسباً منذ وقت التعرف هو أن أحد أخوتها البالغ من العمر نحو عقدين لم يكن على خلق حسن، ولك أو لي أن أصف حالته بأنها من تداعيات المراهقة غير المهذبة، بيد أنني رأيت في البدء أن الأمر قد لا يكون مظلماً كما قد يتراءى للرائي بادئ الرأي، ومضت العلاقة وتوطدت جداً وحين اقترب موعد التقدم لأهلها كان حال الشقيق يتردى يوما بعد يوم وقد استعصى على أبيه الحد من تطرفه حتى أنه توقف عن دراسته فلم يعد يتقبلها أو من يحدّثه عنها، ومضت الأيام وكانت العائلة كليتها في غالب الوقت في محاولات للحد من انحرافه، فلم تفلح في أعم الأحوال، ولم تكن الفتاة راضية ألبتة عما يجري بل كانت أكثر من يتصدى ويعارض ما يجري، لكن المحاولات لم تجدِ كثيراً وصار الأخ رقماً مزعجاً لكل العائلة، وما زاد أساساً في انحرافه مرافقته لرفاق سوء تافهين، فطفق يدخن ويشرب الخمر معهم ويصطاد من يراه مناسباً لخلق مشكلة معه، ويصور نفسه بحجم هلامي ليس حجمه، فهو يفتقر لأدنى دواعي الظهور. حاول أبوه وأخوه الأكبر لهذا الوقت الحدَّ من هيجانه باستعمال العنف تارة والنصح تارة أخرى، لكن نتائجها تكون في العادة وقتية، فلا يلبث أن يعود إلى جنوحه.
والآن وبعد مشواري مع شقيقته التي تختلف عنه تماماً في خلقها وأدبها.... ومع هذا التطور السلبي في حاله من يوم أن تعرفت إلى أخته لهذا الوقت أطرح عليكم أساتذتي الأفاضل تساؤلاتي:
- هل من علاج لهكذا انحراف؟
- هل مرد ما يجري مرافقته لأولئك السفلة؟
- وهل يمكن العلاج باستئصال أوصال هذه العلاقة والرفقة الهابطة؟
- وإلى أي مدى يمكنني قراءة حاله مستقبلاً؟ هل هي مرحلة مؤقتة يمكن أن تنتهي، لكن كيف؟ فربما هي المراهقة!
- هل يمكنني الاستمرار في علاقة قد تجر لي صهراً مجرماً وخالاً لأولادي فاسداً؟
• لكن ، إلى أي مدى تتحمل الأخت جريرة أخيها؟ إنني أرى الزواج ارتباطاً ليس بين شخصين فحسب بل هو بين عائلتين، خصوصاً الزوج مع أخوة وأخوات زوجته.
• وهل من المنطق النظر إلى وضع أشقاء وشقيقات الزوجة ووزنها بميزان القيم المعتدلة في زمن قل – للأسف- فيه من يأمر بمعروف وينهى عن منكر، ولا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم؟؟
• هل بالإمكان الزواج مع معاملة صارمة وقطيعة أبدية إن ظل أخوها هكذا، ليصير في المنتهى كالعدم في حياتي؟
• أرجوكم أفتوني وأزيلوا همي فقد ألقى علي الموضوع أحمالاً قد لا أطيقها في قادم الأيام سيما وأنني أشغل منصباً وظيفياً حساساً لا يتفق قطعاً مع تلك الانحرافات.

بارك الله فيكم ووفقكم إلى ما يحب ويرضى

حبذا الإسراع إن أمكن في الإجابة فالوقت ليس في صالحي قطعاً

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابة

أخي الفاضل..
أنت في سن تستطيع أن تحكم على الأمور بعقلانية أكثر من ذلك، وليس هناك مشكلة تدعوك إلى الحيرة والقلق، حيث أنك ستكون مسؤولاً عن تصرف زوجتك فقط، فإن كانت ممن تعمل بأوامر الدين ونواهيه، فتوكل على الله واعلم أن صلاح الكون ليس بيدك ..
الذي يحدث أخي الكريم هو أنك مدفوع وراء عاطفة متهورة اتجاه الأخ، وهذا الشيء لا يضرك ولا يمسك في شيء، فإذا كان هناك من كل العائلة شخص عاص أو عنيد أو ثائر فإن ذلك لا يعني أن جميع فتيات العائلة لا يتزوجن بسبب سلوكه، فهذا كلام ليس منطقياً!
نصيحتي لك أخي الكريم ..
تزوج ولا تقلق من أخ زوجتك، فمعظم الشباب في مرحلة المراهقة يتصفون بصفات أكثر مما ذكرتها ولذالك أطلق عليها مرحلة )العناد والتمرد والعصيان(، ويكفي مستقبلاً أن تقلل بشكل كبير من احتكاك أبنائك به حتى لا يتأثروا بسلوكه..وحبذا لو دعوت الله له بالهداية، فلعله مع مرور الوقت يصبح شاباً صالحاً نافعاً للأمة إن شاء الله، مع استخدام جميع السبل لإصلاحه وإبعاده عن أصحاب ورفقاء السوء.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  سارة -  السعودية
  انا ايضا اوافقك الرائ كثيرا فلانني مررة بمثل هذه الحاله من قبل وبمجرد ماتزوجت تغيرت واصبحت مثالا بعدما كانت عاقة.. تزوج ولا تخف تقبل راي
  مهتمه -  الاردن
  بارك الله فيكم ووفقكم لكل خير



  بنتي تتهته بالكلام

  السكن مع والدي الزوج

  لا أريد السفر والابتعاد عن أهلي

  أنا انعزالي وكتوم وشخصيتي ضعيفة

  كيف نكون أسرة متقاربة ومتفاهمة

  واعاني من مرض الخوف من الموت

  الفراغ

  أهملت كل شيء في حياتي وأحس دائما بالفشل

  اصبت بانهيار عصبي لأن زوجي يشاهد أفلام إياحية

  الشدة أفضل أم اللين في التعامل مع الأطفال

  زوجي ضعيف أمام أهله

  زوجي يكذب علي

  ابنتي تعاني من التاتأة

  أبي لا يريد تزويجي

  لدي رهبة شديدة من العلاقة الحميمية

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .