مشكلتي مع زوجي أنه حساس لدرجة فظيعة و إذا غضب لا يكلمني أحيانا لفترة أسابيع !     أرجو مساعدتكم و إرشادكم لي أنا عمري 29 سنة أعاني من الوساوس بمختلف أنواعها ( جنسية ، دينية )...إلخ     أرجو المساعدة للتعامل مع اخي عمره 44 سنة وهو حاد الطبع وعنيد وقاسي بالتعامل مع الجميع حتى والديه     زوجتي مصابة بمرض التصلب اللويحي وكنت أعلم ذلك قبل الزواج ولكن لم أكن أعلم أنه يؤثر على العلاقة الجنسية - ماذا أفعل؟     استفساري بخصوص أختي الصغيرة تعرضت لتحرش في الحديقة - سؤالي كيف أساعدها ؟     إبنتي عمرها خمس سنوات مشكلتها ترفض أن تتجاوب مع المعلمة ولا أعرف السبب !     انا شاب عمري 21 سنه وليس لدي أصدقاء غير أقاربي - اريد منكم ان تساعدوني...     أشعر بالحزن الشديد وخيبة الأمل و عدم الثقة والطمأنينة بسبب تعامل زوجي معي !     زوجي مغرور ولا يتقبل النصيحة ويرى أن جميع الناس على خطأ وهو على صواب - ماذا أفعل معه ؟     لدي أعراض أعتقد أنها أعراض الرهاب الاجتماعي - فما حل هذه المشكلة؟    

 440 - أعاني من حالات خوف!!!

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  10/8/1426هـ

الإسـتشــارة

تراودني حالات خوف بدون اسباب. مثلا عند اغلاق النور بالليل و عند اخذي للدش الصباحي مما يضطرني الى ابقاء عيني مفتوحتان و مره عندما كنت عند دكتور الاسنان اصابتني حاله رهاب شديدة لا أعلم سببها... قبل اسبوع احسست من شدة الخوف انني معاق و كنت اتساءل عن كيفية عيشي بهذه الحاله. أرجو المساعدة بالتشخيص و ابداء الحلول مع الف شكر

الاجابة

أخي الكريم ماتعاني من هو استحواذ فكرة الخوف من الذات, والاستحواذ إلحاح قهري يأتي بعض الأفراد لتوقع أمر معين أو لفعل معين , ويحس المرء بغرابة الفعل وسخافته دون أن يقوى الامتناع من هذه الفكرة أو تلك .

وهذا الاستحواذ أو الوسواس بتكرار فكرة لايمكن طردها من الذهن, وبالتالي يحس بالقلق والخوف من جراء تلك الفكرة وبالتالي يحاول الفرد جاهدا لطرد تلك الفكرة ولكنها تقاوم , وبالتالي يشعر بالألم النفسي وربما البدني .

فهذا الوسواس عبارة عن استجابة خاطئة لموقف ضاغط يمنع الفرد من ممارسة السلوك الطبيعي الذي يحل المشكلة ويحقق التخلص من تلك الفكرة .

قد يكون أساس المشكلة مرورك بخبرات مرضية صعبة أو مرور فرد عزيز بتلك الأمراض, ومن ثم فقدته بعد ذلك المرض ونحو ذلك , فأصبحت خائفا من أن يحل بك ماحل بذلك العزيز, فتتكون تلك الفكرة الوسواسية بالخوف من إصابتك بمكروه سواء حين يحل الظلام أو حين إغماض العينين .

ومما يعين على التخلص من هذه الأفكار, أن تمارس الحالات التي تخاف منها وتسبب لك القلق, فمثلا تمشي وحيدا بالليل دون وجود أنوار وتردد إنني بخير ليس ثم مايخيف من الظلام , أو تغمض عينيك طويلا في المواطن التي تشعر فيها بالخوف وتقول لن ولم يحصل أية مكروه ونحو ذلك, ومما يعين كذلك أن تتبصر بتلك الأفكار بدرجة من العقلانية لم أسترسل مع هذه الأفكار .. هاأنذا سليما معافى غير مريض ولا معاق ... فبمثل هذه الأساليب تستطيع _بإذن الله_ التخلص من هذه المشكلة ...

وفقك الله




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  فادي -  فلسطين
  لا نراء حلات خوف اله باسباب



  كنت أمارس العادة السرية .. والآن أشعر بالإرتباك !

  أريد التخلص من الرهاب الاجتماعي

  أريد أن أنساه

  كيف اجعل زوجي يحترمني ولا يسيء معاملتي

  ارغب بالزواج بشده لكن !

  كنت أمارس العادة السرية .. فهل ستؤثر على زواجي !

  زوجي يغير علي لدرجة الشك

  أنا كثيرة البكاء وأخاف مواجهة المشاكل

  كيف أتواصل مع خطيبتي

  زوجى مريض بالإضطراب الوجدانى ثنائي القطب

  أدعــو على نفسي بالضـرر أخشى من اللـه أن يستجيب دعـائي

  أفكر في طليقتي وأحس بالذنب من ناحيتها

  أخاف كثيراً من المستقبل

  زوجي مقصر جداً في واجباته الزوجية

  أحس أن حياتي متوقفة وليس لدي أي طموح

العنف الأسري أصبح ظاهرة في المجتمعات العربية؟
أوافق
لا أوافق
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .