عندي ارق ولا استطيع النوم وامضي ساعات طويله وانا احاول النوم.     أشتكي من سرعة الكلام والنطق وأحس أن لساني ثقيل - ما الحل ؟     هل من الممكن أن يحب أحد شخص تعرف عليه فقط على الانترنيت ؟     عندي خوف من مواجهة الناس وكيفية التعامل معهم ...     كيف أقضي على عدم التكيف مع الأماكن - علماً بأن لدي اكتئاب مزمن ؟     أتوتر وأعضب بسرعة ولا أستطيع التحكم بأعصابي ابداً وأحيانا أفتعل المشاكل مع اخوتي.     بنتي عمرها 3 سنوات صحتها جيدة والحمد لله ولكن لا يعجبني فها سلوك ــ الخوف ، الخجل ...     ابنة اختي عمرها ثلاثة عشر عام وهي على علاقه غراميه مع بن الجيران...     مشكلتي مع زوجي لا أعلم هل هو مريض نفسي أو متزوج من الخارج ومسحور عني !     مشكلتي أني لست مرتاحة في حياتي الزوجية !    

 440 - أعاني من حالات خوف!!!

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  10/8/1426هـ

الإسـتشــارة

تراودني حالات خوف بدون اسباب. مثلا عند اغلاق النور بالليل و عند اخذي للدش الصباحي مما يضطرني الى ابقاء عيني مفتوحتان و مره عندما كنت عند دكتور الاسنان اصابتني حاله رهاب شديدة لا أعلم سببها... قبل اسبوع احسست من شدة الخوف انني معاق و كنت اتساءل عن كيفية عيشي بهذه الحاله. أرجو المساعدة بالتشخيص و ابداء الحلول مع الف شكر

الاجابة

أخي الكريم ماتعاني من هو استحواذ فكرة الخوف من الذات, والاستحواذ إلحاح قهري يأتي بعض الأفراد لتوقع أمر معين أو لفعل معين , ويحس المرء بغرابة الفعل وسخافته دون أن يقوى الامتناع من هذه الفكرة أو تلك .

وهذا الاستحواذ أو الوسواس بتكرار فكرة لايمكن طردها من الذهن, وبالتالي يحس بالقلق والخوف من جراء تلك الفكرة وبالتالي يحاول الفرد جاهدا لطرد تلك الفكرة ولكنها تقاوم , وبالتالي يشعر بالألم النفسي وربما البدني .

فهذا الوسواس عبارة عن استجابة خاطئة لموقف ضاغط يمنع الفرد من ممارسة السلوك الطبيعي الذي يحل المشكلة ويحقق التخلص من تلك الفكرة .

قد يكون أساس المشكلة مرورك بخبرات مرضية صعبة أو مرور فرد عزيز بتلك الأمراض, ومن ثم فقدته بعد ذلك المرض ونحو ذلك , فأصبحت خائفا من أن يحل بك ماحل بذلك العزيز, فتتكون تلك الفكرة الوسواسية بالخوف من إصابتك بمكروه سواء حين يحل الظلام أو حين إغماض العينين .

ومما يعين على التخلص من هذه الأفكار, أن تمارس الحالات التي تخاف منها وتسبب لك القلق, فمثلا تمشي وحيدا بالليل دون وجود أنوار وتردد إنني بخير ليس ثم مايخيف من الظلام , أو تغمض عينيك طويلا في المواطن التي تشعر فيها بالخوف وتقول لن ولم يحصل أية مكروه ونحو ذلك, ومما يعين كذلك أن تتبصر بتلك الأفكار بدرجة من العقلانية لم أسترسل مع هذه الأفكار .. هاأنذا سليما معافى غير مريض ولا معاق ... فبمثل هذه الأساليب تستطيع _بإذن الله_ التخلص من هذه المشكلة ...

وفقك الله




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  فادي -  فلسطين
  لا نراء حلات خوف اله باسباب



  اصبحت من كثرة الضغوط افكر بالجنس

  أتكلم مع نفسي

  أعاني من كثرة أحلام اليقظة

  خطيبي يصفني بأني انانية ولا احس وباردة في التعامل

  أعاني من العزلة وأحس أني محاط بطاقة سلبية

  عاشقة التوبة

  حياتي متقلبة بين نجاح وفشل وفشل ونجاح

  أنا عصبية جدا وأعاني من الغيرة الزائدة على زوجي

  متزوجة منذ 9 سنوات وأشعر بتعب نفسي شديد من هذا الزواج وأفكر بالانفصال

  أشعر بألم في الرأس

  أعاني من إدماني للعادة السرية

  لم أتحدث إلى أمي وأخواتي منذ زمن

  أحببتها وأريد الارتباط بها

  فـتـاة تعلـقـت بـي !!

  نفسيتي مدمرة ولا احس بأي مشاعر تجاه خطيبي

تظهر لدي علامات الخوف والخجل عندما أتعرض لموقف اجتماعي محرج
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .