أصبحت أخاف أن يخونني زوجي أو يتركني     أمي تغار من زوجتي وتتلفظ عليها بأبشع الألفاظ     زوجتي عنيدة وسليطة اللسان وتريد سكناً مستقلاً     ظروفي المادية متوسطة ووالدتي تطلب مبلغ مالي شهرياً     لا أثق في نفسي وأخاف أن أخيب آمال أهلي بي     زوجتي تريد أن تعمل وأنا أريدها أن تتفرغ لتربية الأبناء     ابنتي تستخدم برامج التواصل الاجتماعي لساعات طويلة     أمارس العادة السرية وأخاف من تأثيرها في المستقبل     أشاهد الأفلام الإباحية ومهمل في أداء الصلاة     أعاني من الخوف الشديد وضعف الثقة في النفس    

 4138 - عدم القدرة على اتخاذ القرار

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف /إستشارات زوجية
التاريخ  8/2/1429هـ

الإسـتشــارة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

دكتورنا الفاضل.. .. بارك الله فيكم

لدي مسألة ربما غيري لايراها تستحق السؤال وحاولت تجاهلها وأن لا اعتبرها مشكله بل لا أريدها تؤثر عليّ وعلى تصرفاتي وسلوكي لكنني لازلت أجد مايقلقني ويسبب لي التوتر قلت ربما فترة وتزول ولكن لازلت أعاني ومايزيد ذلك هو تكرر الموقف أو ما يشابهه

المهم ولكي لا أطيل عليكم : سؤال لطالما رددته ((هل هؤلاء سيؤثرون على علاقتي بصديقاتي)) نعم هل هؤلاء الرجال سيكون لهم تأثير على علاقاتي؟؟؟

ولله الحمد والمنه لي صديقات أحبهن ويحبنني وعلاقتنا ببعضنا جيده لكن تحدث أحيانا مواقف تجعلني في حيرة من أمري واعيش فترة قلق وتوتر وهي :::أن يخطبني أحد أقارب احداهن ومن ثم يتم الرفض لأسباب :::هذا مايقلقني ويشعرني بالحرج

من فترة خطبني أخ (إبتسام) أحدى الأخوات التي نتبادل وإياها المحبه فأشعر أن محبتها لي واضحه ؛ فأهلها يعرفون أهلي و والدها يحب والدي رحمه الله بدرجة كبيره؛ المهم أن أخاها تقدم لخطبتي عن طريق الأهل ومن غير أن تشعرني بأي شيء عن ذلك وطلب أخي أن يقابل والده فظنوا أن معنى ذلك (الموافقه) فكانوا واثقين من القبول ومن ثم رفضنا الشاب فأنصدموا بالرد بشكل واضح واستغربوا ذلك؛ لازالت علاقتي بــ (إبتسام) مثلما كانت وأحاول الإستمرار على ذلك لا اريد أن تؤثر هذه المواقف على علاقتنا؛ بعد أشهر بشرتني احدى صديقاتي(نوره) بخطبة (أسماء) وهي قريبتها ولي علاقة بها جيده"من ضمن الصديقات" وانها ستتزوج فلان بن فلان أخ (إبتسام)"هو نفس الشخص الذي خطبني" هنأتها على ذلك وباركت لها وحضرت الزواج وكأن شيء لم يحصل "تجاهلت كل ماسبق وحصل ولم أخبر أحد بذلك فلا داعي" المهم (أسماء) التي ستتزوج دائما اسأل عنها قريبتها(نوره) (وأطمأن على أخبارها بإستمرار وأحيانا أدعوهن إلى منزلي للإجتماع وبعد زواجها بما يقارب العام دعوت صديقاتي وهي معهن كالعاده فرحة هي بذلك ولبت الدعوه بسرور؛ فالحمدلله يبدو أنها لم تعلم بشيء وهذا أفضل؛ وعند خروجها وأثناء التوديع طلبت مني أن أزورها وأبادلها التواصل صراحة وقعت في حرج شديد ماهو موقفي أمام الزوج وما ردة فعلها هي "أسماء" لو علمت أن زوجها قد تقدم لخطبتي قبل زواجها ماذا ستفعل؟؟؟هل سيتغير موقفها؟؟؟

أسئلة كثيره بدأت تدور في ذهني .. .. هل لازال زوج (إبتسام) يفكر بما سبق لا اعلم مع العلم أنني لا اعرف عنه أي شيء سوى أنه إبن الفلان ووالده ذو علاقة طيبه بوالدي رحمه الله وجدي لأمي أيضا و تبعا لذلك تربطني بأخته علاقة حميمه أقل درجة من الصداقه .. ..

فكلما رأيت صديقتي(إبتسام) تجدد في داخلي القلق والحيره والتوتر أخفي ذلك قدر المستطاع لكنني من داخلي مهمومه فأقول متى سيزول ذلك أخشى أن تؤثر هذه المواقف على علاقتي بصديقتي وحصل هذا الموقف معي عدة مرات؛ يتقدم لخطبتي أخ احدى صديقاتي أو قريب فيسبب ذلك لي حرج من التعامل مع أهله (أخته_أمــه.. ..) أشعر أنني مراقبه في حديثي وتصرفاتي وانا كثيرا مايزل لساني بما لا اقصد ودون أن اشعر ... ..

حقا أنا بحيره أشعر بهموم تجتاح نفسي لا اريد التفكير كثيرا بذلك ولا اريد أن يتخذ الشيطان من ذلك سبيلا ليدخل في نفسي العجب أو الغرور فأفضل أن أنسى أي شخص يتقدم لخطبتي مادام الأمر أنتهى بالرفض فلا داعي للتفكير به أو تذكره ؛؛

مع العلم أنه: "كثيرا ماتلجأ إليّ بعض الأخوات لمساعدتهن في مشاكلهن أو نصحهن وبعد زمن أجد بعضهن يقدمنا لي الشكر على ذلك ويقولن لي قد كان رأيكِ عين الصواب ولله الحمد ولكنني يوم أن كنت أنا صاحبة المشكله أفتقد الحل بل وابحث عن ذلك "

لا اعلم ماذا أقول لكنني أريد التخلص من القلق والحيره وأن لا اعير ذلك أي إهتمام لكنني كلما قلت في نفسي نسيت ذلك وجدت شخص ما يذكرني !!!

أعذرني على الأسلوب وربط الجمل فأشعر أنني أكتب بطريقة عشوائيه فلا شك أن في الكتابة الكثير من الأخطاء وطريقة عرض الموضوع ربما أنني استرسلت بسرد الأمر دون حاجه فألتمسوا لي العذر

"انتظــر الرد "
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الاجابة

أختي السائلة :
لا تقلقي من أشياء ليس لكِ دخل فيها ، واعلمي أن الزواج ليس فيه مجاملات أو وضع اعتبارات لأي مخلوق مهما كانت درجة الصلة به فالقبول والرفض شيء من عند الله ، والقدر والنصيب في الزواج شيء آخر .
ولكن سوف أترك المشكلة الأساسية وانتقل إلى موضوع آخر وهو لماذا الرفض لكل من يتقدم إليكِ علماً بأن سنك يكبر تدريجياً فهو الآن 28سنة ، وبعد عامين سوف تدخلين في سن كبير من وجهة نظر الشباب .
أختي السائلة مشكلتك الحقيقية تكمن في عدم القدرة على اتخاذ قرار في العريس المناسب ، اعلمي أن لكل حياة عرس ، فإذا كنتِ الآن موضع إعجاب وإغراء للشباب للتقدم إلى خطبتك فهذا لا يدوم ، فلكل مرحلة خصائصها التي يجب على الفرد استغلالها في الخير .
أقول هذا واعلم أن الحقيقة قد تكون مؤلمة .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  ريم -  مصر
  السلام عليكم اولا الزوج عبارة عن طلب يا ما رفض او قبول ثانيا سنك بيكبر ومش هتعرفى تختارى الا انت عايزها واكيد انت نفسك تبقى ام وتسمععى كلمة ماما نصيحة اخت وافقى على اول عريس بس يكون عارف ربنا ودى اهم حاجة فى الزوج ولكى كل الشكر والاحترام



  لا استطيع السيطرة على أفكاري

  أخي الاصغر انطوائي

  متزوجه من 11 سنة طباع زوجي تتعبني دائما

  ضعف الثقة بالذات ورهاب اجتماعي

  أعيـش حالة فراغ عــاطفي

  دخلت قسم الانجليزي عن رغبة شديده..لكن...

  وزن زوجي الزائد يسبب لي النفور أثناء الجماع

  اتقيأ كل ما تعرضت لخوف

  أعاني من قل في الحيوانات المنوية

  لا أستطيع الوقوف امام الناس والتحدث اليهم

  هل هناك دواء للتأتأة

  عدم القدرة على اتخاذ القرار

  لا تعجبني شخصية زوجي ولا طريقة تعامله

  زوجي حساس جداً

  مشكلتي اني اخاف من الذهاب الى الدوام....!

هل أصبح الكتاب الالكتروني بديلاً عن الكتاب الورقي ( المطبوع) ؟
نعم
لا
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .