أعاني من تأنيب الضميرعند تذكر الماضي         تساورني الشكوك بوجود الخالق         زوجي يعاني من أعراض النرجسية وحب التملك         أعاني من سوء سلوك أبنائي         ابني لا يتقبل تواجد والده         أنا محتار في إتخاذ بعض القرارات         أحس بالوحدة والاكتئاب         زوجي لا يقوم بواجباته تجاه بيته         أعاني من القلق بسبب ضغط الدراسة         أشعر أحيانا بعدم تقبل زوجي        

 4054 - ضميري دائما يؤنبني علي اي شئ افعله

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  20/9/1428هـ

الإسـتشــارة

بسم الله الرحمن الرحيم
بصراحة انا عندي كذا مشكلة وياريت حضراتكم تساعدوني انا فتاة متدينة والحمد لله نشات في مدرسة اسلامية وفي بيت ملتزم كان اخي دائما وانا صغيرة يتحكم في بان لا ارد علي الهاتف ولا اطلع البلكونة ولا اي شئ وكان هذا يضايقني كثيرا وعندما اشكو لابي او امي يقولوا انه خائف عليكي ولكني كنت بداخلي اشعر بضيق رهيب وكبرت وكانوا دائما في المنزل يتدخلوا في كل شئ في حياتي حتي ملابسي لازم يوافقون عليها فلبست العباءات ولكنهم لم يعجبهم هذا وكانوا دائما ينقضوني مع ان عباءاتي كانت الوانها غامقة وسادة خالص وكنت تشعر انها لا تناسب سني وكنت اتضايق ولكني سكت وبعد ذلك ارتديت الاسدال الاسود ودافعي لهذا ان اتخلص من تعليقات اخي وابي ونقضهم لملبسي ولكني اشعر بضيق شديد بداخلي وصراع رهيب لاني دائما اقول ان الانسان لازم يكون قد اللي لبسه بمعني اني لازم اكون متدينة جدا واعرف امور الدين كلها ولا افعل ما يغضي الله ولكني للاسف لست هكذا اي انني اسمع الاغاني واتمني ان ابطل سماعها واحب ان اعيش شبابي مع اصدقائي ولكن ملبسي هذا ( االاسدال ) وضعني في اطار لايناسب ما بداخلي حتي انه يتقدم لي الخطاب ملتحين ومتزمتين وانا اريد انسان متدين يخاف الله ويساعدني علي القرب من الله ولكن لا يكون متزمت واشعر بان السبب في هذا هو ايضا ملبسي فلا ادري ماذا افعل فانا اعيش في صراع رهيب بين مظهري وشخصيتي
كما ان لديي مشكلة وهي ان ضميري دائما يؤنبني علي اي شئ افعله فانا اتحدذ علي النت مع شباب في امور علمية وبكل ادب واحترام والله ولكني اشعر بان هذا خطا وحرام والمفروض اني لا احدث اي شاب ابدا فما هو الصح ؟ حتي يرضي الله عني
واخر مشكلة باني اشعر بداخلي بحنان رهيب ولكني لااقدر ان ابينه لاي احد فمثلا صديقتي احبها ولكني دائما جافة معها وهكذا مع اخي ايضا اشعر اني حنونة جدا بداخلي ولكن لا اراديا اجد نفسي شديدة وجافة في التعامل وهذا يضايقني ولا اعرف سبب هذا حتي انني لا استطيع ان اشعر بالسعادة او الفرح في اي مناسبة سعيدة لا ادري لماذا ايضا
ارجوكم ساعدوني

الاجابة

ابنتي العزيزة ..
لقد أعجبني كثيراً تسمية نفسكِ بهذه الاسم [ فتاة مسلمة ] حقاً أنتِ فتاة مسلمة وصادقة وبداخلكِ خير كثير ، وكل ماذكرتيه يدل على شخصيتكِ الخلوق وحسن تربيتك .
- أما ما تشعرين به من ضيق وحزن بسبب خوف أهلك عليكِ فهذا لا يدعو إلى الحزن أو الخوف أو القلق بل هذا هو الأمن النفسي والأمن الاجتماعي الصحيح .
- ابنتي كم من فتاة مسلمة في مثل سنكِ أرسلت إلينا بأنها وقعت في المعصية وتلقى بالسبب الأول بل وتدعو على الأهل بالموت بسبب إهمالها وترك [ الحبل على الغارب ] لم تجد أخ مثل أخوكِ ينصحها أو أب يخاف على عرضه وشرفه ، بل لم تجد أحد يتقدم لخطبتها مثلكِ ابنتي أذكركِ بمقولة بسيطة جداً لإحدى الفنانات التي منّ الله عليها بالتوبة الصادقة ، تقول عندما أتذكر الماضي كم أشعر أنني كنت قذرة ، بل أدعو ليل نهار على من ساعدني أن أسلك هذا الطريق .
- ابنتي أذكركِ بأن للشيطان مداخل وبراهين وفلسفه يتلاعب بها فيقول لك يجب أن يكون المظهر موافق لماضي الداخل ، وأنا أقول أن مظهرك موافق لداخلك وأنتي مقتنعة تماماً بزيكِ بدليل أنك تحاولي البعد عن سماع اللغو المتمثل في الغناء .
- ابنتي هذا الملبس الإسلامي يمنع عنكِ الفتنة والشبهة والشبهة أتذكر مقولة أحد المشائخ حفظه الله يقول: [سألني الأشخاص في بداية حياتي الدينية الصداقة ، لماذا تربي لحيتك؟ فقال: سنة أولاً وربيتها ثانياً لكي تربيني .. فعندما أريد عمل معصيته أتذكر أنني ملتزم وأخاف أن أشوه صورة الإسلام .
- وأنا والله أرى في الزي الإسلامي تربية بل حصن حصين ودرع واقي لكل فتاة من أي فتنة .
- ابنتي مظهركِ على حق وداخلكِ على حق ، ولكن الشيطان هو الذي يريد أن يبطل كل جميل بإدعاءات لا يقتنع بها إلا من هو على هذا الضلال .
- أما عن عدم الشعور بالسعادة فهذا شيء طبيعي في مثل هذا السن ، سن تحديد المصير والاستعداد للانتقال من حياة العائلة والأسرة إلى حياة أكثر مجهولاً [الزواج] .
- والسعادة اختلف العلماء والفلاسفة في تعريفها لأنها شيء نسبي يختلف من شخص إلى آخر بل من مجتمع لآخر .
ولكن اتفقوا في شروط السعادة [ بأن أي عمل يتبعه راحة نفسية وشعور بتحقيق الذات على عكس العمل الذي يسعى الفرد للوصول إليه وعندما يحدث يشعر بالملل والندم وتأنيب الضمير ] .
- ونحن نرى مع الفلسفة بأي عمل فيه معصية أو مخالفة لدين الله سوف يتبعه الندم و الحسرة في الدنيا والآخرة .
أما أي عمل خير يتبعه راحة وسعادة وتحقيق الذات وعليكِ أن تختاري بين العملين لتحقيق السعادة .
- ابنتي في نهاية حديثي معكِ أذكرك بأن أهلك على حق في المحافظة عليك وأنتي على حق في داخلك ومحاولتك للامتناع عن سماع الغناء ، أما الشيطان يزيد لكِ أشياء ويدلو ببراهين ما أنزل الله بها من سلطان .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :
  swetee lolly -  sudan
  عندى مشكله انا اتخطبت لو ابن عمى واعجبت بيه لينا 9 شهور مخطوبين وحنتجوز بعد 3 شهور وانا خايفه اوى لان عمر 20 وهو 40 سنه وفنفس الوقت حبيت واحد تانى اكبر منى ب3 سنين واهلى مصرين عليه لانو ابن عمى ومش حلوه اتراجع احيانا بحس انى عايزاه واحيانا لا ومش عارفه اتصرف ازاى اتجوزو ولا لا؟!!!!!
  تونه -  العراق
  السلام عليكم اريد ان اناقش مشكلتي معكم ولكم جزيل الشكر اريد ان اتزوج اي شخص مودب لانني محتاجه الزواج فقط ولم اجد احد اتزوجه او اقتنع بي وها انا ابلغ من العمر واحد وثلاثين وانا محتاجه الرجل بشكل ضروري جدا ولكم جزيل الشكر
  خالد -  السعودية
  حقا اجابة رائعة يادكتور وانت اكثر




  تغير مكان دراسة طفلي وتغير مستواه,مالذي يمكنني فعله لاعيده لمستواه

  زوجي يشك فيني

  قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني

  أحـس بالتقزز من زوجــي

  ابني عمره سنتين ونصف شاهدنا أنا ووالده في وضعية محرجة

  احب تقبيل اقدام النساء ويثيرني الكعب العالي

  كنت امارس العادة السرية وخايفة من الزواج

  علمت بأن زوجي يتعاطى الحشيش

  شقيق خطيبتى منحرف

  ممارسة السحاق

  كيف أتعامل مع زوجي ليعيش معي طيلة حياتي

  علاج القلق

  ماذا أفعل ؟ فبعد ما ارتكبته أنا كرهت كل شئ

  شاهدت أمي مع صديق والدي

  التوبة من عمل قوم لوط

هل تعتقد أن التعلم الالكتروني أكثر تشويقاً من التعلم التقليدي ؟
نعم
لا
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .