أصبحت مؤخرا أشعر بالذنب عند حدوث بعض الأشياء لي فمثلا :     حبيبي يستحيي أن يقول لي كلمة أحبك إلا بعد أن أصر عليه فما هو السبب ؟     زوجي أصيب بحادث وعمل عملية في الظهر والآن تعافى والحمد لله ولكنه لا يقترب مني ..     مشكلتي أن زوجي اتكالي جداً وبارد و يكذب علي كثيراً وغير مهتم بمصروفنا ... فما هو الحل معه ؟     تقدم لخطبتي بن عمي ولكني مترددة فهل أوافق ام لا ؟ أفيدوني بارك الله فيكم     مشكلتي أني منذ شهر وأنا أميل إلى العزلة و أشعر بفراغ داخلي و أكره كل الناس وخاصة النساء !!     أنا مقبلة علىى الزواج من رجل يحبني كثيراً وبلا حدود ‘ فماذا أفعل حتى أتعلق به أعشقه كثراً ؟     زوجي يمارس العادة كل يوم مع أنني أتودد إليه واطلب منه أن يجامعني .     أشتكي من التوهم المرضي مع أعراض جسمانية فهل هذا الدواء مناسب لحالتي؟     أنا محتار في الاختيارللزواج بين فتاتين - الأولى أعرفها وأحبها ولكنها أكبر مني بأيام ، والثانية تملك أغلب المواصفات التي أحبها وأصغر مني سنناً!    

 405 - أشعر بالخوف من الجنس الآخر

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  28/6/1426هـ

الإسـتشــارة

أنا طالب بإحدى كليات القمة بإحدى الجامعات المصرية ،أعاني من نوع غريب من الرهاب الاجتماعي، وهو الرعب من الجنس الآخر، حيث تنتابني حالة غريبة وشديدة من القلق والذهول والتصلب بمجرد أن أحس بأني قريب منهن .. أتعذب للغاية خصوصا عندما يلاحظ من حولي ذلك وينتقونني بضعف الشخصية والجبن .. حتى عندما أمشي في الجامعة ولو كنت بين أصحابي يتصلب جسدي رعبا وتظهر معالم الخوف على كل خلجاتي ، لدرجة أن أعز صديق لي يحرج منى حسب قوله ويكون على وشك أن يتركني خجلا مما أبديه .. دائما ألوم نفسي وبلا هوادة ويزداد عنف هذا التأنيب خصوصا عندما تكون الانتقادات من الآخرين ...أخاف دوما من أفكار وهواجس تنشط عن التعرض لموقف مهم وكل هدفها أن أبدو بأسوأ ما يكون .. أي أنها أفكار منى، تعمل ضدي وبمنتهى الشراسة؛حيث يتهيأ أمامي أسوأ ما يمكن أن يحدث في الموقف على الرغم من كونه يومي عادي ،ثم أرتجف رعبا عندما أتصور أنه يمكن أن تخونني نفسي لأقع في هذا الإحراج المتوهم لدرجة أنني لا أجد أمامي سوي أن أبدو كما كنت أخاف ! ويالها من معاناة !.. يحدث ذلك حتى عندما أكون بين أفراد عائلتي أنفسهم ،وألا حظ في عيونهم (كما ألاحظ من الآخرين) نظرات الاستغراب أو النقد اللاذع..غالبا أجلس وحدي بين جدران حجرتي أفكر في مواقف الماضي السخيفة وأنشغل بها ..أو يمتلكني الرعب عندما أوقن بأني مقدم على مواقف أسوأ وأسوأ.. تعبت وربي لدرجة أنني كرهت حياتي وأدعو الله أن يخلصني ولو بالموت ..أرجو من حضاراتكم الإفادة ..وآسف على الإطالة ..

الاجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته...وبعد
أخي ...ما تعاني منه رهاب وخوف من الآخرين ولا سيّما جنس النساء ولديك أعراض اكتئابية خفيفة, ويظهر أن أسباب ذلك ثلاثة أمور:
1. التفكير الدائم بالماضي كما في آخر السؤال.
2. توقع الشر في الآتي كما في آخر السؤال كذلك.
3. التحسس الشديد من نقد الآخرين.
وأوصيك بما يلي :
• تناسى الماضي ولا تشغل نفسك به أبداً.
• تفاءل وتوقع الخير لأنك و الحمد لله ناجح ومتعلم ودع عنك تغليب جانب الفشل.
• من الطبيعي جداً أن تنقد الآخرين وينقدونك, ولا تجعل من نظرتهم أو نقدهم مشكلة لك.
• اتخذ صديقاً يفهم معاناتك ويساعدك في حلها وتخفيف آثارها.
• لا تنفرد بنفسك كثيراً بل اشغلها بأي نشاط مفيد ثقافي أو رياضي أو عبادة أو اجتماعي.
وفقك الله...




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  خالد -  الاردن
  يااخي الكريم بما انك مصاب بالرهاب الاجتماعي فانه من الصعب ان تعود نفسك وستجد ان الناس ينتقدونك على شيء انت لا تستطيع ان تتحكم به فالناس يقولون لك عود نفسك وكن اجتماعيا ولماذا تخجل وكان الامر بيدك فهناك اسلوبان للعلاج اوهما العلاج السلوكي وذلك بمحاولة التغلب على الوسواس القهري وعدم التفكيربعد الحادثةواقحام نفسك في التحدث مع الاخرين ولكن يقول قائل وهذه مشكلتي وكاننا نعرف الماء بالماء وندور في حلقة مغلقة تقول لا استطيع ويقولون عود نفسك وعليه فهناك علاج دوائي لحالة الرهاب ومن حسن الحظ ان هذا العلاج ليس كالادوية النفسية التي تسبب الادمان وهي اوية تدعى بالاسم العلمي sertraline وفي مصر الاسم التجاري lustral وهي فعالة لمثل حالتك على ان يتم تناول 25 مغ عند المساء لمدة عشر ايام ثم ترفع الجرعة 50مغ لمدة شهر ثم ترفع 100مغ لمدة 6 اشهر ومن ثم تبدا بالتقليل التدريجي 50مغ لمدة ستة اشهر ايضا ثم 25مغ عشرة ايام ثم تبطلها وهذا علاج فعال باذن الله لمثل حالتك وستكتشف تحسنا ملحوظا بعد العشر الايام الاوائل وقد تشعر عند تناولك للعلج لاول مرة ببعض الاعراض الجانبية للدواء مثل الارق ودوخة وخفقان القلب ولكن هذه الاعراض سرعان ما تختفي عند الاستمرار في الدواء وينصح اخذ مرة واحذة عند المساء



  أعاني عدد من المشاكل مع زوجي مما سبب لي الشك والاكتئاب

  الشك والخوف

  أحببت فتاة تكبرني بـ 8 سنوات

  كيف استطيع أن أنال رضى زوجي

  أنا غاضبة من سفر زوجي مع أصدقاءه

  احـب ان تنفـذ اوامـري

  طفلتي تبـكي دائماً عنـدما أكـون بالخـارج

  التأتأة عند الأطفال

  ارفض الذي تقدم لي ...ماذا افعل

  أبي عمره في بداية الخمسينات رجل ملتزم بدينه ولكنه يشاهد مقاطع إباحيه

  أنا متزوج وأعاني من حديث الناس عن عدم جمال زوجتي

  لا أستطيع التعبير عما في داخلي

  أنا شاب في الـ31 من العمر أريد مشورة

  أصــدقاء الانتـرنت

  أخاف على زوجتي عند زيارتها لأهلها

1. الرغبة في إثبات الذات وتحقيق الانتصار على التقنية أحد دوافع الجرائم الالكترونية
نعم
لا
محايد
0
0
0

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .