لا أثق في نفسي وأخاف أن أخيب آمال أهلي بي     زوجتي تريد أن تعمل وأنا أريدها أن تتفرغ لتربية الأبناء     ابنتي تستخدم برامج التواصل الاجتماعي لساعات طويلة     أمارس العادة السرية وأخاف من تأثيرها في المستقبل     أشاهد الأفلام الإباحية ومهمل في أداء الصلاة     أعاني من الخوف الشديد وضعف الثقة في النفس     صديقي تزوج بامرأة أخرى ولا يزال يتواصل معي     يقولون بأنني لئيمة ويتهموني بالغيرة والكره لأختي     ابني لايخاف مني ولايسمع كلامي ولايخشى الضرب     زوجي عصبي وعنيد وأعاني من إهماله الشديد    

 4005 - أشـك في وجــود الله (عزوجل) .. والموت والحساب

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  10/6/1428هـ

الإسـتشــارة

مشكلتي في قناعتي ان اللة ومحمد خيال قرات في الا عجاز نا قشتني امراة فاضلة ذات علم من دون فائدة - لا اعلم ما الذي يحدث ؟ اسئلة ليس لة اجابات عندي من خلق الناس ؟ كيف اصدق با لحساب والموت وانكر وجود اللة ومحمد عن قناعة ؟ تنا قض كبير اعلم ذلك لكن الواقع هو ما قلت لك - لا استطيع ان اقول الناس خطاء وانا على صواب والعكس صحيح عندي لا ني مقتنعة - تقول اين المشكلة طا لما انك مقتنعة اقول لك في اني اعيش في مكان كل من حولي يقول اللة في حق حتى الشيطان واليهود والناس اغلبهم يقولون اللة موجود هذا يجعلني اشعر انة ربما اكون مخطاءة لكن ماذا افعل وعقلي وقلبي يقول لا لا بلغات اهل الارض جميعا هو خيال سؤالي هل من الممكن ان يكون هذا التناقض و الا لحاد مرض نفسي ؟ نعم كما يقولون لي ملحدة لا اعلم لماذا اشعر دائما اني اريد ان اقتنع من داخلي ان الله موجود عن يقين تام جدن \ كتا بكم منهج حياة مرسوم للي يريد النجاح والراحة يعجبني كثير واحبة القران \ لا اعلم اذا كان الله فعلان موجود ام لا ولكن استغرب كثير عندما ارى من هم يعتقدون انة موجود فلماذا الصد والبعد عنة مع العلم انة يحب هذا الا لة لجميل وروعة صفاتة قرات عن صفات هذا الرب كثير نعم اني احسدكم مسيح او مسلمين على اليقين الذي عندكم بوجود رب تمنيت كثير لو اكؤن كذلك عذار على الأ طالة شكرا لكم

الاجابة

ابنتي خلود رسالتك تدل على أن لديك عقل مفكر وقلب يعرف ويريد من يوجه إلى الصواب .
وها أنا أتحدث معك بلغة العقل والفكر وليس لغة الدين .
أسألك من صنع كوب الماء الذي تشربي فيه، وملابسك التي ترتدينها، اسمعك تقولي مصنع مخصص لذلك، فهل يمكن أن يصنع هذا الشيء بهذه الدقة ونفس المقاس عن طريق الصدفة أو من تلقاء نفسه.
اسمعك تقولي لا.
اسأل هل دقة نظام الكون بما يحتويه من مخلوقات يمكن أن تخلق نفسها ؟؟ انظري إلى السماء من صورها بهذا الشكل ، كيف خلق القمر ولم يصطدم بالأرض ، كيف رفع الشمس بهذا القدر كي لا تحرق من على الأرض ..

يقول فيلسوف ألماني [ديكات] وقد وصل إلى نفس حالتك هذه وبدأ يشك في كل شيء وفي وجود الله ووجود الذات [نفسه] ثم انتقل بفكر بسيط إلى وجود الله عز وجل.
يقول: [أنا أشك إذاً أنا موجود .. لأن الشك لابد له من شخص يشك ، وأنا أشك لأني ناقص لأنني لو كنت كامل لتيقنت بكل شيء ، والنقصان يقابله الكمال ، اذاً هناك صفة الكمال وهي لله وحده عزوجل] .

اسمعك تقولي بأنني بنت أبي ، أبي ابن جد وجدي ابن .... إلى أن وصلتي إلى آدم عليه السلام ، وتسأل من خلق آدم .. هل الطبيعة هي من خلقته ؟؟ فاذا كانت كذلك فلماذا لم تخلق أكثر من آدم بدون أب وأم .. اسمعك تقولي اذاً لابد من وجود خالق وهو الله .

ابنتي انتقلي إلى جسمك من صوره ، من أجرى الدم في عروقه ، من جعل لسانك ينطق ، من جعل عقلك يفكر ، وأين الفكر من العقل وابن الروح من الجسد ، عجزك على الرد يدل على أن هناك من هو قادر على الإجابة ولا يعلمها إلا هو الله .

ابنتي انظري إلى أي شيء حولك ستجدي به معجزة تدل على وجود الخالق ، انظري إلى الطفل كيف عرف ثدي الأم من علمه ، انظري إلى الطيور كيف تبني أعشاشها وكيف تطعم أبناءها من علمها ... إلخ .

ابنتي انظري إلى مراحل عمرك كيف كنتي في بطن أمك ، وكيف أصبحتي فتاة ونزول دم الحيض في معاد محدد من يتحكم في ذلك !! هل البشر هل العلم هل الإنسان يستطيع أن يوقف الحياة !! إنها تسير بأمره حتى نصل إلى نهاية أعمارنا ..

ابنتي اسمعك تقولي كلام جميل لكني لم أقتنع ...

أقول لك حكمي عقلك في شيئين أساسين هما :
1- الحياة .
2- الموت .

كيف أصبحت الحياة وأين هي وما معنى الوجود ؟؟
وكيف يصبح الموت وما معنى العدم ؟؟

ابنتي أسمعك تقولي آمنت بوجود الله .. لكن لم أؤمن بوجود الرسل وعلى الأخص [محمد عليه الصلاة والسلام] .

اسألك كيف يتم معرفة شرع الخالق بدون [رسل] [وأنبياء] هل من المعقول أن يرى الإله ... هل كانت البشرية تستطيع أن ترى وجه الرحمن سبحانه وتعالى ، هل تستطيع الأعين أن تنظر إلى نوره .... إلخ .
اسمعكِ تقولي لا !!
ابنتي أرى أمامكِ تلفاز يعمل الآن على 240فولت ، هل يستطيع هذا التلفاز أن يعمل على طاقة كهربائية مقدارها ألف ، قلتِ ماذا يحدث له ؟؟ اسمعك تقولي سوف ينفجر .
كذلك عقل الإنسان لا يستطيع أن يتحمل مالا طاقة له ..
فلا يستطيع أن يرى نور الرحمن .. ولا يستطيع أن يفكر في الذات الإلهية .. ولا يستطيع أن يتصور صورة الرحمن ..
ارسل الرسل لتبين الحقيقة للبشر وتضيء النور على وجه الأرض ، آمنتي بالله ، وأنتِ مسلمة .. فأنا أدعوكِ إلى قراءة أي سورة بل أي آية من كتاب الله ، وتفحصي معانيها .. والله لتدركي الحق في أجل صورة .. ابنتي أقسم لكِ بالله بأنني عندما اسمع الآيات القرآنية أردد كلمة واحدة .. ألم يسمع أي يهودي أو نصراني هذه الآيات !! وأقسم بأنني إن لم أكن مسلماً وسمعت ما اسمعه لأسلمت وآمنت وأيقنت أن هذا هو الدين الحق .
فإذا كان محمداً بشراً فقط ولم يكن رسول كما قال تعالى : (قُلْ إِنَّمَا أَنَا بَشَرٌ مِّثْلُكُمْ يُوحَى إِلَيَّ أَنَّمَا إِلَهُكُمْ إِلَهٌ وَاحِدٌ فَمَن كَانَ يَرْجُو لِقَاء رَبِّهِ فَلْيَعْمَلْ عَمَلاً صَالِحاً وَلَا يُشْرِكْ بِعِبَادَةِ رَبِّهِ أَحَداً) الكهف:110 .
وقال تعالى : (وَمَا مُحَمَّدٌ إِلاَّ رَسُولٌ قَدْ خَلَتْ مِن قَبْلِهِ الرُّسُلُ أَفَإِن مَّاتَ أَوْ قُتِلَ انقَلَبْتُمْ عَلَى أَعْقَابِكُمْ وَمَن يَنقَلِبْ عَلَىَ عَقِبَيْهِ فَلَن يَضُرَّ اللّهَ شَيْئاً وَسَيَجْزِي اللّهُ الشَّاكِرِينَ) آل عمران:144 .
وما تحدى العالم كله منذ نزول الرسالة وإلى قيام الساعة يؤكد أنه هذا الدين الحق في قوله تعالى: (إِنَّا نَحْنُ نَزَّلْنَا الذِّكْرَ وَإِنَّا لَهُ لَحَافِظُونَ) الحجر:9 .
هذا ردي وأتمنى من كل من يقرأ هذه الاستشاراة أن يدلو بدلوه في الرد عليها لأني لست فقيهاً ولكني أجتهد معكم بمنطق عقلي .

عزيزي القارئ أرجو منك أن تكتب رأيك في هذه الاستشارة دون الهجوم على صاحبتها فهي تريد المعرفة حتى نصل سوياً معها الى الحقيقة الواضحة كوضوح الشمس .. لكن قد يمر السحاب فيحجب رؤية الشمس رغم أنه لا يحجب ضوءها .
داعياً الله لها بالهداية ...




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  ريهام محمود -  مصر
  شوفي يا حبيبتي ربنا اكيد موجود امال انتي موجودة ازاي وجسمك شغال ازاي كل ما يجيلك هذا الوسواس في عقلك تأملي الكون بروعته بنظامه طبيعي هناك صانع وخالق له والصدفة لا يمكن ابدا تخلق كون مثل هذا اذا سكبنا زجاجة حبر ممكن تعمل وردة بالصدفة ولكن مستحيل تكتب اسمك بالكامل بالصدفة ولا تقنعيني اننا اذا رمينا خشب وقماش يصنعولنا مركبة بشراع فطبيعي هناك خالق لهذا الكون اما ربنا موجود ازاي دي مالناش فيها لآن عقلنا اصغر من اننا نستوعب مثل الجماد فقط لم ولن نستوعب ابدا وعقل الانسان اكبر دليل على وجود الله والا لماذا ليست للحيوانات عقل اسأل الله ان يفك كربك حبيبتي
  احمد -  مصر
  السلام عليك ورحمة الله
  فى الأول أنا بشكر صاحب أو صاحبة الاجابة لأن دى مشكله عندى وهو وضحلى الحل وبارك الله فيه
  وليد الريس -  المملكه العربيه السعوديه
  السلام عليكم ورحمه الله وبركاته انا نفس المشكله بدات معي قبل 7 سنين حنما اصبحت اقرى بدات لي الشكوك في كل شي وبدات انضر إلا الاسلام وما فيه من اختلافات وممنوعات ما ادري بس والله ماني قادر اقنع نفسي بوجود الله احاول اصلي مرارا كثيره ولاكن احسن اني اضحك على نفسي وش قاعد اسوي والله امنيتي اني اصدق واوومن بالله وانت اموت مسلما ولاكن عقلي يقوللي العكس ( يا الله اذا كانت هناك تسمعني فعلم باني ضائع وفدلني الا الطريق الصحيح )
  saif  -  tunisia
  السلام عليكم أنا لدي نفس المشكل و لكن أكبربكثيييير حيث أني أصبحت اعتقد بان الكون هو في حد ذاته قوة خارقة تفوق العقل ، أسأل نفسي ؛ من خلق الكون : الكون لم يخلق بل موجود من الانهائي بما انه شئ يفوق العقل و المنطق و إذا قلنا أن لبد للكون أن تكون له بداية ، فاجيب نفسي أن هذا التفكير هو تفكير بشر محدود و يقتصر على المنطق بينما الكون هو قدرة خارقة و ذكاء لا يخيل و كل شئ ممكن و غير منطقي هذا عالم آخر و أقنع نفسي بان هذا الكون خلق الإنسان و ابحار و و و ، حسنا لمذا توقف هذا آلكون على الخلق و لا يفعل معجزات ، أجيب نفسي هذه قوة تفوق العقل و أسباب لخلق الإنسان تفوق العقل و إذا أردنا التفكير ؛ ممكن توقف عن الخلق ليرى مذا سيحصل و مذا سيعتقد الناس
  أرجووووكم أعينونييي سأجن ،
  ساره  -  مصر
  يااختى الموضوع ده بيحصل للمراهفين بسبب التفكير التجريدى والتفكير بتعمق حافظى على صلاتك واستعيذى بالله من الشيطان انتى مسلمه وفيكى خير
  طارق -  لبنان
  يا أختي اسمعني جيداً لا يجرك ذكاؤك أو ما تظنينه ذكاء أن تقعين في الغلط تأكد تمام التأكيد انني وصلت في علمي إلى ما هو كاف لكي أقع في ظلمات اlغرور ولكنني كنت أذكى من ذلك أريد أن أسألك بعض الاسئلة لعلها تقنعك بإيجازلماذا لا تسألين نفسك لم الكلب مثلاً لا يتكلم أو السمكة لا تطير أو الكثير من هذه الاسئلة لماذا كل تركيزك على نفسك أنك تريدين أن تعرفي فقط كل شيء عن الله لماذا اقتنعت أن الكلب لا يتكلم لماذا اقتنعت أنك لا تعرفين شيئا عن الذرة أو عن الطب لماذا اقتنعت بالكثير من الأمور وتريدين أن تتحدي الله والسؤال الأهم هل هناك شك أنك إذا اتبعت القرأن لا تسيرين في طريق معتدل لا يضايق أحد ويحفظ على المجتمع عل أحسن قيمه ؟ فإذاً لكي يشك المرء بشيء يجب أن يكون مطلع عليه فقرأ القرآن وفهمي م بداخله إذا كنت مهتمة بهذا الموضوع وتريدين الإقتناع أو لديك أفكار تغير العلم فناقشي بها علماء الدين فأنا أكيد أنك ستصلين ل اجوبة تردك ولا تعرض مجرد للظهور شكراً
  الحيالي2 -   العراق
  السلام عليكم:كلمة واحدة اقولها انو ايمانكي ضعيف فيا اختي افهمي القران الكريم جيدا وتعلمي امور دينا بعقل مفهوم وابعدي هذة الوساوس عنكي
  رامي -  مصر
  ان الموضوع يحث العقل على التفكير لكن التفكير لا يفضي الى نتيجة الى لم يتخللها شيئ من الايمان
  احمد -  مصر
  الأخت العزيزة / خلود
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
  اما بعد
  رسالتك هذه انما هى دليل واضح ومؤكد عن اضطراب نفسى يسمى اضطراب الوسواس القهرى وهذا المرض من الممكن ان ياتى فى اى شىء ومنها الدين انتى تشكين وترفضين وساوسك وتريدين الايمان ولكن هناك شىء يمنعك ياتى هذا الخلل نتيجة نقص فى مادة معينة فى المخ وتأتيكى افكار غريبة وشك انصحك بزيارة طبيب مخ واعصاب وطب نفسى واحكى له عن معاناتك وانصحك ان تحكى له عن جميع معاناتك ليس فقط الخاصة بالشك فى الله ولكنك بالتاكيد لديك مشكلات نفسية سابقة فلا تترددى فى زيارة الطبيب والعلاج ينقسم الى قسمين (دوائى وسلوكى معرفى) والله الموفق
  صديق -  maroc
  انا ايضا تراودني هده الا سئلة لكنني اتجه الى مواقع الا عجاز فارى قدرة الخالق عز وجل التي لا يمكن للطبيعة خلقها نهدا الا نداع
  ايمان حسنى -  مصر
  على فكره انا فى اوقات كتير بتجيلى هذه الاسئله ولكنها تكون وساوس شيطانيه وعلى الاختة ان تفكر ان الله سبحانه وتعالى قد فسر كثيرا من الايات الكونيه والتى يكتشفها العلماء الان عن طريق القران الكريم والقران هو خير دليل على وجود الله ومحمد هو دليل على نقل القران الى البشريه فكيف يااختى الكريمه لا تقتنعى الى الان
  ابو سعد -  السعودية
  انصحك اختي بشي سيجيبك عن كل امايدور في راسك من افكار شيطانية سوداء لذا انصحك بقراءة القران بتدبر وتعرفين من صانع ومدبر هذا الكون ومن من ارسل لنا رحمة ليخرجنا من الظلمات الى النور وبين لنا في القراءن ان الشيطان تحدانا واعلن حربة علينا من يوم امر اللة ابليس بان يسجد ل ادم فابى الشيطان وتكبر وبدا يوسوس لتا بافكارة ويوقعنا في المحرمات و المهالك وقد بين اللة انة خبير بما يوسوس الشيطان لابن ادم قال تعالى (انا خلقنا الانسان ونعلم ماتوسوس به نفسة ونحن اقرب الية من حبل الوريد)
  لذا انت في البداية سمحت لهذا ل الشيطان اللعين بان يزرع فكرة سوداء وعليك ان تجتهدي وتقلعيها من راسك بقراءة القران حذا وصلى اللة على نبية محمد وعلى الة وصحبة اجمعين
  ياسر الحربي -  k.s.a
  أختي الفاضلة هداك الله كل هذه الافكار من الشيطان الرجيم ليبعدك عن عبادة الله كل ما عليك أن لا تجاهري أمام المحيطين بك بهذه الوساوس وعليك بقول هو الله ألأول الذي ليس قبله شيء والظاهر الذي ليس بعده شيء والول الذي ليس قبله شيء والاخر الذي ليس بعده شيء والتفل على يسارك اذا ساورتك أفكارك واوقفيها ولا تسترسلي فيهافهي من الشيطان الذي يبكي عند سجودنا لله لانه يعر نفسه من اهل النار والحياة مهما طالت قصيرة توكلي على الله صلي فروضك في وقتها حتى ولو عندك الافكار اقريء القران ادعي في السجود في اخر الليل ربك على ان يزيح هذه الافكار والوساوس فان الذي معك وسواس وأرجو ان تقرئي كتاب (تلبيس ابليس) لأبن القيم وفقك الله ف التاب قص كثيرة عن تلبيسات ابليس وكيفية النجاة منها وفق اله واياك أخوك ياسر ثالث جامعة
  عبد الله -  السعودية
  لو أنك وجدت مزهرية في غرفتك ولم تكن موجودة من قبل وقالت لك والدتك أن هذه المزهرية هي التي جاءت بنفسها فلن تصدقيها
  فكيف يوجد هذا الكون الفسيح الغريب ؟!
  ابو عبد الرحمن -  مصر
  السلام عليكم الاخت خلود اقول لك اسأل الله العظيم رب العرش الكريم ان يشفيك واود ان اطمئنك ان ما حدث لك من شك ومن حديث النفس قد حدث للصحابة رضوان الله عليهم اجمعين فقد شكوا الى النبي صلى الله عليه وسلم عن ابي هريرة رضي الله عنه قال ان رسول الله صلى الله عليه وسلم جاءه ناس من اصحابه قالوا يا رسول الله نجد في انفسنا الشيئ نعظم ان نتكلم به قال اوقد وجدتموه قالوا نعم قال ذاك صريح الايمان - فهذا من الشيطان اختي الكريمة فلا تسمعي له واكثري من الاستعاذه بالله من الشيطان الرجيم فمن استعاذ بالله اعاذه قال رسول الله صلى الله عليه وسلم ان الشيطان يأتي احدكم فيقول من خلق السماء ؟ فيقول الله فيقول من خلق الارض ؟ فيقول الله فيقول من خلق الله ؟ فاذا وجد ذلك احدكم فليقل ءامنت بالله ورسوله - وفي حديث آخر قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يأتي شيطان احدكم فيقول من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ من خلق كذا ؟ حتى يقول من خلق ربك ؟ فاذا بلغه ذلك فليستعذ بالله ولينته - وانصحك اختي الكريمة بقرأة كتاب (اغاثة الهفان من مكائد الشيطان )للامام ابن القيم رحمه الله وانصحك بعرض نفسك على اخصائي الامراض النفسية والعصبية ولا تنسي المواظبة على الصلاه في وقتها والمواظبه على اذكار الصباح والمساء وكثرة الاستغفار والالتجاء الى الله تعالى والدعاء في اوقات الاجابه ان يرفع الله عنك هذا البلاء والدعاء وانتي ساجده لان النبي صلى الله عليه وآله وسلم قال اقرب ما يكون العبد من ربه وهو ساجد فأكثروا من الدعاء _ او كما قال صلى الله عليه وآله وسلم وعليك بقيام الليل وكثرة الدعاء والتضرع والاستغفار بين يدى الله عز وجل وقيام الليل يكون في الثلث الاخير من الليل قبل الفجر بساعة ونصف عن جابر رضي الله عنه قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول ( ان في الليل لساعة لا يوافقها رجل مسلم يسأل الله تعالى خيرا من امر الدنيا والآخرة الا اعطاه اياه وذلك كل ليلة ) فلا تحرمي نفسك هذا الخير ولا تنسي ان تعالجي نفسك بالرقية الشرعيه وان تعرضي نفسك على اخصائي الطب النفسي واسأل الله العظيم ان يشفيك وان يشفيى مرضانا ومرضى المسلمين ءامين ولا تنسي اخاك من الدعاء بالشفاء والمغفرة والرحمة
  المصري -  السعودية
  اشكرك يادكتور علي ردك ولكني أري ان البنت أما متخلفة عقليا وأما تمر بظروف صعبة جدا
  أم عبادة -  البحرين
  أختي خلود لو ضربك شخص ما فهل سترين الألم ؟؟
  لا لن ترينه ولكنكِ تشعرين به
  كذلك الأمر فنحن لا نرى الله ولكن نشعر بوجوده من خلال آياته في الكون
  وكل ما في الكون يدل على وجود الله
  أنظري وتأملي إلى الكون .. كيف هو منظم وبديع ومرتب ..
  تتابع الصباح والليل .. كل شيء منظم
  فبالله عليكِ ؟؟ من فعل كل هذا ومن نظم كل هذا ؟ من الذي يجعلكِ تتنفسين وتستمرين بالحياة ..
  كل هذه دلائل على وجود الله الخالق
  رب العالمين
  أنصحكِ بالإستعاذة والصلاة في آخر الليل
  إستيقظي في آخر الليل وإدعي الله بقلب خاشع يريد الوصول للحق
  أن يهديك للحقيقة والصواب ..
  أسأل الله لك التوفيق وأن يملأ قلبك إيمانا به إنه على كل شيء قدير
  اختك -  oman
  اختي لو اصابك مكروه لا سمح الله
  بمن تفكرين؟
  اذا انقطعت بك السبل من تتذكرين؟
  بمن تحدثك نفسك للخروج من الازمات
  لا تقولي امي ابي اختي اخي ....لانهم لا يدوموا لك طول العمر
  "كل من عليها فان ويبقى وجه ربك ذو الجلال والاكرام"
  
  



  أخــاف من الليــل والمطــر

  زوجتي ذهبت إلى بيت اهلها ولا تود الرجوع

  أخي الاصغر انطوائي

  لا استطيع السيطرة على أفكاري

  متزوجه من 11 سنة طباع زوجي تتعبني دائما

  ضعف الثقة بالذات ورهاب اجتماعي

  أعيـش حالة فراغ عــاطفي

  اتقيأ كل ما تعرضت لخوف

  دخلت قسم الانجليزي عن رغبة شديده..لكن...

  وزن زوجي الزائد يسبب لي النفور أثناء الجماع

  أعاني من قل في الحيوانات المنوية

  هل هناك دواء للتأتأة

  لا أستطيع الوقوف امام الناس والتحدث اليهم

  لا تعجبني شخصية زوجي ولا طريقة تعامله

  عدم القدرة على اتخاذ القرار

هل تعتقد أن التلوث البيئي يمثل مشكلة في المجتمعات العربية؟
نعم
لا
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .