مشكلتي أني أكذب وأقوم بأشياء كثيرة خاطئة     اشعر بالغدر وعدم الأمان مع زوجي     زوجي يحب السيطرة ولا يريد الخروج للتنزه     تقدمت لوظيفة وطلبوا مني حلق اللحية     أخاف من الموت وفقدت الشعور بالفرح     ابنتي تتعصب بسرعة وترفع صوتها جداً     قلقة جداً من مشكلة الغشاء وأخاف أن أفقد عذريتي     أحب فتاة وأتمنى أن تكون زوجتي في المستقبل     تأتيني أحلام جنسية مزعجة ووساوس في العقيدة     ابني كثير البكاء وعصبي جداً ولا يسمع الكلام    

 315 - مشكلتي مع أختي أريد نصيحتها .. مالعمل!

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  20/9/1429هـ

الإسـتشــارة

بسم الله الرحمان الرحيم

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته و الصلاة والسلام على سيدنا محمد و على آله و صحبه أجمعين, أما بعد :
في الحقيقة يا شيخنا الفاضل لا أعرف كيف أبدأ لكن ضاق صدري و لم و لن تستطيع نفسي التحمل أكثر من ذلك, أنا شاب أبلغ من العمر قرابة ال21 سنة, هداني الله تعالى منذ ما يقارب الأربعة أعوام إلا طريقه, مشكلتي تتمثل في :
لي أخت تصغرني ب 4 أعوام مستهترة لا يستطيع أحد أن يتحكم فيها منذ أكثر من 5 أعوام و هي على هذه الحالة و الأصح منذ أن نجحت في الابتدائية و ذهبت إلا المدرسة الإعدادية حيث أصبحت تخالط الأولاد, ليس بالزنى, و لكن أنها تحب أن تكون معهم و أن يكون لها صديق و الحب إلى آخر هذا الكلام... وصل الأمر إلى أن بعض الأولاد يستهزئون بي كلما رأوني أو حتى عندما يكلموني أشعر بهذا الاستهزاء, و في مرة أخرى يتصل بي أحدهم على الهاتف ليبلغني أنها أمام المعهد مع الأولاد... حتى عندما أكلمها و حين أحاول أن أتدخل تصدني بقول "عندي أبي و أمي هم من يربونني و لست أنت مسؤول عني..." و حتى أبي و أمي قالا لي هذا الكلام.
مع مرور الزمن زادت فسادا من كذب و فساد لسان حتى أنها تقول الكلام البذيء... و إلى غير ذلك, و خاصة عندما انتقلت إلى المعهد الثانوي.
حتى أبي و أمي حين يتدخلان فهما يصيحان و في بعض الأحيان يضربانها و لكن لم ينفع لأن الضرب لم يعد يؤثر فيها مع الإشارة إنها قالت هذا أيضا, و أصدقائها أيضا من أرذل البنات حتى أن بعضهن من اللاتي أحسبهن من الأراذل لم يعودوا يكلمونها لأن أخلاقها منحطة... حتى أن أختي الأخرى التي تبلغ من العمر 7 سنين تمشي على خطاها.
في الحقيقة لم أعد أستطيع التحمل حتى في أبواي, فأبي يشرب الخمر و يتعامل بالربى و بالطبع لا يصلي... وأمي لا ادري لماذا تصلي فهي غير متحجبة و غير مقتنعة به حتى إنها تقول لزوجة خالي المتحجبة بأن تنزع حجابها و حتى انه في مرة من المرات نتحدث قالت لي بأن أشتغل عندما أكبر بأحد البنوك التي تتعامل بالربا فعندما قلت لها بأنه حرام و لن أقبل قالت لتحاول إقناعي في نظرها بأن هذا كان منذ 1400 سنة و لم يعد له الآن وجود... و العديد من المواقف الأخرى المشابهة لهذه.
في الوقت الحاضر أحمد الله أن أبي و أمي راضيان عني و هما لا يعترضان على صلاتي و خاصة أبي فهو يقول أنه يعرف أن الصلاة واجب الخ و لكنه متكاسل ... أما مشكلتي الحقيقية أني الآن لا أكلم أختي و أنا خائف من أن تكون صلاتي و صيامي و كل ما أفعله غير مقبول و لا تصعد حتى مقدار شبر فوق رأسي مع العلم أني لست منكرا لها و أني أنوي أن أصلها عندما تستقيم حالتها و لكني خائف من الله أن لا يقبل عملي بهذه القطيعة.
أيها الشيخ الفاضل, أرجوك أن تنصحني و أن توجهني, هل أنا على حق؟ إذا لم يكن ذلك فأرجك أن ترشدني مع جزيل الشكر.
و السلام
الحائر : ف غ
و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم.

الاجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته..
أخي الكريم أحيي فيك هذه الغيرة على أسرتك عامة وعلى أختك خاصة، كما أبارك لك الهداية والاستقامة، أسأل الله لك ولي وللمسلمين الثبات على الحق حتى نلقاه، إنه سميع مجيب.
أخي .. إن سلوك أختك المستهترة لا شك هو نتيجة الإهمال الذي مارسه والداك في تربية وتنشئة أختك، أما دورك فهو يتمثل بالآتي:
أولاً: احرص على التزود من الطاعات والقربات، وأسأل الله الثبات على الحق.
ثانياً: ليكن لك أصدقاء مستقمين يعينونك على السير في طريق الحق.
ثالثاً: احرص على دعوة أفراد أسرتك باللين والكلمة الهادئة، وليكن سلوكك وأخلاقك خير داعٍ لهم وكن قدوة لهم في حسن الخلق، واخدم أسرتك فيما تحتاجه، فهو دعوة منك لهم، واحرص الهديّة والابتسامة وطلاقة الوجه.
رابعاً: حاول مع والدك بترك أم الخبائث والمحافظة على الصلاة، من خلال بيان منزلة الصلاة في الإسلام، ولا بأس بالاتفاق مع إمام المسجد أو غيره للتطلف مع والدك ودعوته للمحافظة عليها، كما يمكنك إحضار المقالات والكتب التي تبيّن حرمة الخمر، وضررها على الصحة والنفس، فلعل ذلك يردعه عن معاقرتها.
خامساً: حاول مع والدتك بدعوتها للمحافظة على الحجاب، ولا تعارض بين معصية التبرج وطاعة الصلاة، ولعل ذلك راجع لجهلها بحكم التبرّج، فعليك بدعوتها بالأسلوب الليّن والمناصحة بين الفينة والأخرى، وكن باراً بها (أظهر مزيداً من العناية ببرّها)، فمثل هذا الأسلوب سوف يزيد من حبها لك وتقديرها لك، وسوف تربط بين برّك بها وبين مستوى تديُّنكك، ومن ثم تقبل ما تقول وتسمع ما تنصح به، ولكن لا تستعجل النتائج.



سادساً: اهتم بأختك الصغرى لئلا تقلّد أختها الكبرى، وذلك برعايتها والإحسان لها وتقديم الهدية لها، وعدم التعالي عليها، والطلب من والديك الاعتناء بها لئلا تلحق بأختها.
سابعاً: لا تقاطع أختك المستهترة وعاملها باللين والنصيحة وبيان خطورة الطريق الذي تسير فيه، ولا تيأس، بل استمر بالمناصحة والتذكير بأسلوب سهل وليّن وبدون عنف أو تعالي أو تكبر.
ثامناً: الدعاء.. الدعاء.. لوالديك ولأفراد أسرتك ولنفسك بالثبات على الحق.
تاسعاً: لا تحزن إذا لم ترى النتائج عاجلة، فقد تثمر توجيهاتك ومناصحاتك بعد حين.
عاشراً: عليك الدعوة والبيان والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.. أما النتائج فهي إلى الله، قال تعالى: (إنك لا تهدي مَن أحببت ولكن الله يهدي مَن يشاء). القصص 56، هذه الآية قيلت لرسول الله صلى الله عليه وسلم، فكيف بغيره!! ولكن على المسلم البلاغ والبيان. قال تعالى: (فإنما عليك البلاغ والله بصير بالعباد). آل عمران 20.
الحادي عشر: احذر من مكر الشيطان بوسوسته أن أعمالك غير مقبولة، فلا تلتفت لذلك ولا علاقة بمقاطعة أختك، فأنت تقصد من ذلك زجرها عما هي عليه.
أسأل الله أن يحقق لك ما ترجو، وأن يقر عينك بصلاح أفراد أسرتك.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  سمر  -  لبنان
  مرحبا اخي الكريم اهنأك بحبك للاهلك وبخوفك على اختيك الصغيرتين وحبك لهما فانت في الحقيقة اخ متالي ورائع فقلما نلتقي بأخ متلك ومااحببت فيك هو برك لوالديك واتمنى من الله ان يهدي اختك الوسطى فكما تعلم على اختك ان تحترمك وتطيعك وتسمع كلامك ولاتخالفه للانك اخوها الاكبر وانت لاتريد لها سوى الخير استودعك الله واعضرني على الاطالة



  زوجي يستغلني مادياُ ولا يتكفل بأي شيء

  لا أستطيع الزواج لأني أعاني من الشذوذ

  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  اعانى من احلام اليقظة

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  الخوف و الاكتئاب

  التبول اثناء النوم

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  مشكلتي انى خجولة جدا

  حياء الأطفال

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .