انا فتاة في ال 20 من عمري أحس باحساس غريب     بنتي عمرها سنتين و 4 شهور تحب القطط وتبكي منها     اكتشفت أن زوجي تزوج غيري في بلد آخر     امرأة طلبت الطلاق بالمحكمة أين يذهب الأبناء مع والدهم أم معها     أخواتي أنانيات لدرجة لا تتصورها وانا أكاد أنفجر لا أتحمل     لا أشك بزوجي ولكن أعاني من تأخره عن المنزل     هل الزوجة هي السبب الرئيسي في تغير الرجل بعد الزواج ؟     أحب زميلي بالجامعة و أرى فيه فارس أحلامي     انصدمت من زوجي بسبب أنه يتناول حبوب     ابني عمره 7 سنوات ونصف يعاني من الخوف والاحلام المزعجة    

 3147 - السكن مع والدي الزوج

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  20/05/1428هـ

الإسـتشــارة

انا امرأة متزوجة منذ4سنوات ونصف واعمل لاساعد زوجي على المعيشة خاصة السكن مشكلتي انني اصبحت أحس بضيق شديد في بيتي الذي يشاركنا فيه والدي زوجي اللذان كانا يسكنان مع ابنهما الأخر وزوجته التي تقرب لهما وقد كنا ندفع ثلثين الايجار لسكنهم وقبل ولادتي لابني الاول بعد سنتين من زواجي طرح علي زوجي فكرة سكن اهله عندنا بناء على رغبتهما وتخاصمنا بسبب رفضي الصارخ والصريح للفكرة رغم انني من قبل الزواج وبعده كررت دائما على مسمعه انني لن اعيد تجربة عيشة الزوجة مع اهل زوجها التي حصلت في اسرتي ببقاء اخواني بعد زواجهم في بيت العائلة أدت لخروجهم بحساسيةفي المشاعر ولكن زوجي صدمني وفاجئني بعد خصامنا بيومين بانه أبلغ والديه موافقته لانتقالهم لبيتنا وحجته بانه خجل من الحاحهم عليه للانتقال للعيش عندنا!! زعلت وانصدمت وتكلمت وتسائلت واعترضت وفي الاخر خجلت وصمت وسكت وبدات حياتنا في التغير للسيئ خاصة بعد بدء أمه بانتقادي والمبالغة بانتقادي خاصة امام الناس وزوجي على قلة جمالي ورشاقتي (لست مثالية ولكن وزني مناسب لطولي وطبيعي بعد الولادة مع الحمل والرضاعة شكلي تغير قليلا)وكانت تغير مما املكه ولا تملكه ابنتها قبل زواجها رغم محاولاتي بالتقرب منها بالذي يسعدها ويسعد ابنتها ماديا طبعا ولكن رغم هذا لم تتوقف سلبيتها معي والان لا املك من بيتي الاغرفة نومي حتى مشاهدت التلفزيون في المجلس لا استطيع ابدا الا اذا لم يكونو موجودين في المجلس لان عمي وعمتي يتناوبون عليه لمشاهدة الاخبار وقناة الافلام ولايحبون البرامج الثقافية او الدينية التي احب مشاهدتها فااصبحت لا أحس بالاستقلالل او الاستقرار في بيتي واصبحت اكره زوجي الذي كان السبب لاني ايضا أخجل من ان اطلب منه اومنهم الانتقال عند ابنهم الاخر واكره نفسي لهذا الخجل واكبت مشاعري داخلي

الاجابة

الأخت الفاضلة .. إن قضية سكن الزوجين مع أهل الزوج ووالديه من القضايا الحساسة خاصة في عصرنا الحاضر .. بخلاف الزمن السابق فالبيت الواحد يسكن فيه عدد من الأزواج والزوجات ويعيشون حياة بسيطة .. ويبدو أن المتغيرات الحالية الاجتماعية والقيمية والاقتصادية .. وتطلع النفوس للانفراد (وهو حق) وحساسية النفوس للكلمات والنظرات .. إلخ ، أدى لبروز التوحد المنزلي والانفراد بين الزوجين ، وهذا الانفراد له إيجابيات من أخذ الراحة .. والإحساس بالاستقلال .. والتفرد بالقرار .. وعدم التكلف باللباس أو الكلام وعدم المداراة بالخروج أو الضيوف .. إلخ .. لكن ذلك محكوم بعدة أمور منها :
1- هل الزوج عنده قدرة مالية للاستقلال ؟؟
2- هل الوالدان يحتاجان ابنهما .. وهل هذا الاحتياج يتطلب السكن سوياً ؟؟
وهذه النقطة هي مثار النقاش الآن ..
فهنا أسأل هل والد زوجك مضطران للسكن مع ابنهما أم لا ؟؟
فإن كان الجواب بنعم .. فهنا أتمنى منك الموافقة ، وأوصيك بمايلي :
1- محاولة إقناع زوجك بتجهيز جناح متكامل لكما فيه خدمات سريعة من (حمام – مطبخ صغير .... وغيره) .
2- الصبر والهدوء في التعامل معهما .. وتوقعي منهما الخطأ .. لأن العشرة تولد ذلك .. واحرصي على مسك لسانك وعليك بالصلاة والدعاء وستجدين خير ذلك مستقبلاً في حياتك وولدك .

أما إذا كان الجواب بلا .. فلابد من جلسة مع زوجك هادئة وصريحة .. عن أسباب ذلك .. وليقنع منكما الآخر .. ويبدو أن زوجك محب لوالديه وعطوف عليهما .. ولذا وافق على مجيئهما عنده ..

وهنا أهمس في أذنك أختي سعاد .. فإن أي شيء تقدمينه لوالدي زوجك فإن أولادك سيبذلونه لكم لأن البر سلف والدين سينقضي واعلمي أن بعد العسر يسرا وبعد الشدة فرجاً ..




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  أختي ترفض التحدث في الفصل

  تحمل مسؤولية الأسرة

  مرتبط عاطفياً بفتاة ولا أستطيع نسيانها رغم مرور السنين

  حادث يؤرق حياتي

  بيتنا مسكون بالجن

  أختي تحادث شاباً

  فتـاة أحـلامي

  أعاني من حالة نفسية بسبب الوضع المادي السيئ لزوجي

  الصراعات الأسريه

  تعبت من الحياة لا أدري لما ذا أعيش

  مشكلتي هي تفكيري الدائم وتعلقي الشديد بزوجي

  أعصابي تنهار وأريد الطلاق من زوجي

  طالب بكلية الطب وجائني عرض وظيفي من أحد الشركات هل أترك الكلية أم ماذا أفعل ؟

  أريد نسيان المــاضـي

  أصبحت لا أثق بأحد ولا أشعر بلذة الحياة

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .