ابني يعض يده ويأكل أظافره ويرفع صوته كتيراً     ارتبطت بفتاة وتركتني لأنها لا تحبني وكانت معجبة فقط     حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال     ابني عصبي جداً ويرد بشكل غير لائق     أريد علاجاً للرهاب الاجتماعي    

 3004 - علاقتي مقطوعة مع زوجي منذ سنتين

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  26/6/1428هـ

الإسـتشــارة

بسم الله الرحمن الرحيم .فضيلة الشيخ د|عبدالعزيز حفظه الله.مشكلتي أنني لاأعرف هل ما أفعله صحيح أم لا.بإختصار علاقتي مقطوعة مع زوجي منذ سنتين لإصراره علىالمشي في طريق الزنا بالرغم من محاولاتي معه منذ 13 سنة على ترك هذا الطريق ولكن دون فائدة لدرجة أنه أستغنى عني بإستقدامه عاملة فلبنية مسيحيةأستأجر لها شقة خاصةبها.هو ميسور الحال يملك حوالي 2مليون وأراضي ومحلات وعمارة وأستخدم أسمي في الأسهم دون أذني ولايعطني من أرباح هذه الأسهم. وينفق على نفسه ببذخ ويسافر كثيرا ويمتع نفسه ويشتري لأولاده الألعاب بألآف الريالات وأنا يقطر علي .لا أقول هذا لأبرر لنفسي ولكنه الواقع . خصص لي مصروف شهري1000 ريال فقط أحيانا أحتاج زيادة فأضطر الى سحب مال من خزنته دون أن يعلم أحيانا أشتري به وغالبا ما أتصدق به بالرغم من حاجتي لهذا المال فأساعد محتاج أو أعالج مريض أو أرسل إلى افريقيا وغيرها من أعمال الخير سؤالي هنا ياشيخ ماحكم صدقتي ؟وماحكم مساعدتي لإمرأة مسيحية دعوتها للإسلام من أجل علاج ابنتها؟ياشيخ أنا أتعاطف مع أي شخص يحكي لي ظروفه وأساعده فورا لأني أقول في نفسي لو الرسول عليه الصلاة والسلام في مكاني لما تردد في مساعدة أي إنسان فهو قدوتي فهل ما أفعله صواب؟أرجوك رد علي سريعا فأنا خائفة أن الله لم يتقبل مني هذه الصدقات. وجزاك الله خير الجزاء.

الاجابة

أختي رغده يبدو من عرض مشكلتك بروز ثلاثة أمور :
1- وقوع زوجك بالزنا [كما قلتي]
2- قلة نفقة الزوج معك .
3- حبك لمساعدة الآخرين .

فأما وقوع زوجكِ بالزنا فهو جرم عظيم .. وعليك بمناصحته والحزم في ذلك فإما ارتدع وتاب وإلا البعد عنه وربما الانفصال أولى من البقاء مع رجل يزاول الزنا ويقارف الحرام ومع أني أنبهك إلى محاولة بحث سبب وقوعه بالزنا .. هل هو فسقه ؟؟ أو زملاؤه ؟؟ أو عدم حضورك وتجملك ؟؟ أو سفراته الكثيرة ؟؟ فعليك بالتفكير في ذلك فربما وجدت حلاً مناسباً فتحل مشكلته .
أما قلة نفقته عليك واستخدامه لاسمك .. فأما استخدام الاسم فهو حق شرعي لكِ فقط ولا يجوز له استخدامه إلا بإذنك فإن فعل ذلك فهو آثم وأما نفقته عليك فمبلغ الألف ريال اعتبره مبلغاً جيداً إذا كان لك فقط دون الأولاد ومشتريات البيت .. أما إذا كان هذا المبلغ لك ولأولادكِ وللبيت فهو قليل في هذا العصر ومتطلباته .. فحينئذٍ لا بأس أن تأخذي من خزانته ما يكفيك وأولادكِ الكفاية الضرورية .. وليس الكمالية .. وهذا جائز ولكن لتحذري أن تأخذي ترفاً ولعباً... ولا يجوز لك أن تأخذي من ماله فتتصدقي به إلا بإذنه ..
وأما حبك للإحسان والصدقة فهذا شيء رائع وجميل زادك الله فيه وشعورك بأن جعلت نفسك مكان النبي صلى الله عليه وسلم أمر حسن مما يدع الإنسان للبذل والعطاء .. ولكن هذا إذا كنت تملكين المال .. أما إذا كنت ما تملكين شيئاً وتودين الإحسان والصدقة فاطلبي من زوجك أو ادخري من الألف ريال .. فإن تيسر فتصدقي وإن لم يتيسر فسيعطيك الله على قدر نيتك ويأجرك عليها ..

ولا تنسي أختي الفاضلة أن الصدقة ليست مقصورة على المال بل الصدقة بالكلمة الطيبة والابتسامة الصادقة .. والإعانة على قضاء حاجة بكلام وغيره .. والتسبيح والتهليل والتحميد ..

وفقك الله وأصلح لك زوجك .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .