مشكلتي مع زوجي أنه حساس لدرجة فظيعة و إذا غضب لا يكلمني أحيانا لفترة أسابيع !     أرجو مساعدتكم و إرشادكم لي أنا عمري 29 سنة أعاني من الوساوس بمختلف أنواعها ( جنسية ، دينية )...إلخ     أرجو المساعدة للتعامل مع اخي عمره 44 سنة وهو حاد الطبع وعنيد وقاسي بالتعامل مع الجميع حتى والديه     زوجتي مصابة بمرض التصلب اللويحي وكنت أعلم ذلك قبل الزواج ولكن لم أكن أعلم أنه يؤثر على العلاقة الجنسية - ماذا أفعل؟     استفساري بخصوص أختي الصغيرة تعرضت لتحرش في الحديقة - سؤالي كيف أساعدها ؟     إبنتي عمرها خمس سنوات مشكلتها ترفض أن تتجاوب مع المعلمة ولا أعرف السبب !     انا شاب عمري 21 سنه وليس لدي أصدقاء غير أقاربي - اريد منكم ان تساعدوني...     أشعر بالحزن الشديد وخيبة الأمل و عدم الثقة والطمأنينة بسبب تعامل زوجي معي !     زوجي مغرور ولا يتقبل النصيحة ويرى أن جميع الناس على خطأ وهو على صواب - ماذا أفعل معه ؟     لدي أعراض أعتقد أنها أعراض الرهاب الاجتماعي - فما حل هذه المشكلة؟    

 2898 - الحسد

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  16/05/1428

الإسـتشــارة

بسم الله الرحيم الرحيم
انا طالبة في الصف الاول الثانوي وعمري 16 سنة وأعاني من حالة نفسية يملؤها القلق والخوف والاضطراب النفسي والسبب في ذلك كوني انسانة تحقد وتحسد على جميع من حولها وهذا حقا يزعجني اذ انني ابكي ليلا ونهارا لماذا اصبحت هكذا وانا الآن اعجز بالفعل عن الامتناع عن ذلك واحاول دوما ان انسى هذا الامر ولكنه اصبح جزئا مني وانا فتاة اصلي واحاول دوما التقرب الى الله ممكن احد يساعدني ؟؟
وشكرا ولكم جزيل الشكر

الاجابة

أختي السائلة ادعو الله لكِ بالشفاء من كل داء وأن يثبت خطاكِ على الصراط المستقيم .
أختي السائلة :
اعلمي أن النفس كالطفل كما تعوديها تلين وتسير في نفس الاتجاه وقد دعى الإسلام إلى تحاشي هوى النفس في قول المولى عز وجل : (فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء:135 ، وقوله تعالى : {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً }الفرقان:43 .
وهناك فضائل في البعد عن الهوى يقول الله تعالى في القرآن الكريم حتى لا يشعر الإنسان بالتشتت والضياع وتفترسه الهواجس والوساوس والشكوك التي أتت الآن بصدها : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى{40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{41}) النازعات:40-41 .
ويحذر الإسلام من أن يمتلئ قلب الإنسان بالمرض والشك والريبة وهي من علامات المرض النفسي يقول المولى : {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ }محمد:29 .
أختي السائلة لا تقلقي فأنتِ فتاة مسلمة وبداخِلكِ خير كثير وحب لدينك ولإخوانك بدليل أنكِ أرسلتي تشكي من تلك الوساوس وتعاني منها فعليك باتباع الآتي :
1- اذكري اسم الله على كل شيء ترينه ، مثال: عند رؤيتك فتاة أفضل منكِ قولي بسم الله ماشاء الله .
2- أكثري من قول الله تعالى : {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر:10 .
3- لا تحدثي نفسكِ عن تلك الوساوس بل حديثها بما في داخلكِ من خير وحب للمسلمين .
4- قوي صلتكِ بأخواتكِ المسلمات بالحب والمودة مهما كان شعوركِ الداخلي ، يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه" رواه الشيخان .
5- لا تنظري إلى ما في يد الغير وانظري إلى نعم الله التي أنعم الله بيها عليكِ من صحة وعائلة وأكبر النعم التي من الله بيها علينا أن جعلنا مسلمين .
6- أعطِ الثقة لذاتكِ في التعبير عن طاقتها في فعل الخير والتفوق الدراسي .

داعياً المولى أن يتم نعمته عليكِ بالتقوى والإيمان .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  ibtissam -  maroc
  achkorokom 3ala hada almawki3 aljamil almarjou minkpm al ijaba
  3ala rissalati
  ibtissam -  maroc
  ana ohisso dawma bilrayra walhassd wa ohipo mtilaka ma ladayh hamda lilah fahowa yohaklko li dalika ahyana lakin orido atakhalossa min hadihi assifa lianaha taj3aloni hazina waach3oro ani tama3a warayr radiya bihokmi allah



  كنت أمارس العادة السرية .. والآن أشعر بالإرتباك !

  أريد التخلص من الرهاب الاجتماعي

  أريد أن أنساه

  كيف اجعل زوجي يحترمني ولا يسيء معاملتي

  ارغب بالزواج بشده لكن !

  كنت أمارس العادة السرية .. فهل ستؤثر على زواجي !

  زوجي يغير علي لدرجة الشك

  أنا كثيرة البكاء وأخاف مواجهة المشاكل

  كيف أتواصل مع خطيبتي

  زوجى مريض بالإضطراب الوجدانى ثنائي القطب

  أدعــو على نفسي بالضـرر أخشى من اللـه أن يستجيب دعـائي

  أفكر في طليقتي وأحس بالذنب من ناحيتها

  أخاف كثيراً من المستقبل

  زوجي مقصر جداً في واجباته الزوجية

  أحس أن حياتي متوقفة وليس لدي أي طموح

العنف الأسري أصبح ظاهرة في المجتمعات العربية؟
أوافق
لا أوافق
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .