مشكلتي علاقتنا بالعائلة شبه مقطوعة     كيف أتعامل مع شخص أصيب بالإحباط واليأس     زوجتي تزعل على أتفه الاسباب فكيف أعاملها     لا أستطيع الاستمرار في هذه الخطبة قلبي معلق بآخر     أخي يريد الزواج بفتاة من عائلة لا تناسبنا مطلقاً     من فترة قصيرة تغيرت تصرفاتي واصبحت أتصرف كمراهق     مشكلتي عندي نسيان شديد وضعف في الذاكرة بسبب حادث مروري     مشكلتي مع ابني انه لا يقتنع برأيي أبداً     أنا ميسور الحال وأريد الزواج بثانية ولكن...     كيف أتعامل مع زوجي بزكاءليلين معي    

 2898 - الحسد

اجاب عليه   الأخصائي النفسي/رضا أحمد السيد موسى
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  16/05/1428

الإسـتشــارة

بسم الله الرحيم الرحيم
انا طالبة في الصف الاول الثانوي وعمري 16 سنة وأعاني من حالة نفسية يملؤها القلق والخوف والاضطراب النفسي والسبب في ذلك كوني انسانة تحقد وتحسد على جميع من حولها وهذا حقا يزعجني اذ انني ابكي ليلا ونهارا لماذا اصبحت هكذا وانا الآن اعجز بالفعل عن الامتناع عن ذلك واحاول دوما ان انسى هذا الامر ولكنه اصبح جزئا مني وانا فتاة اصلي واحاول دوما التقرب الى الله ممكن احد يساعدني ؟؟
وشكرا ولكم جزيل الشكر

الاجابة

أختي السائلة ادعو الله لكِ بالشفاء من كل داء وأن يثبت خطاكِ على الصراط المستقيم .
أختي السائلة :
اعلمي أن النفس كالطفل كما تعوديها تلين وتسير في نفس الاتجاه وقد دعى الإسلام إلى تحاشي هوى النفس في قول المولى عز وجل : (فَلاَ تَتَّبِعُواْ الْهَوَى أَن تَعْدِلُواْ وَإِن تَلْوُواْ أَوْ تُعْرِضُواْ فَإِنَّ اللّهَ كَانَ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيراً ) النساء:135 ، وقوله تعالى : {أَرَأَيْتَ مَنِ اتَّخَذَ إِلَهَهُ هَوَاهُ أَفَأَنتَ تَكُونُ عَلَيْهِ وَكِيلاً }الفرقان:43 .
وهناك فضائل في البعد عن الهوى يقول الله تعالى في القرآن الكريم حتى لا يشعر الإنسان بالتشتت والضياع وتفترسه الهواجس والوساوس والشكوك التي أتت الآن بصدها : (وَأَمَّا مَنْ خَافَ مَقَامَ رَبِّهِ وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى{40} فَإِنَّ الْجَنَّةَ هِيَ الْمَأْوَى{41}) النازعات:40-41 .
ويحذر الإسلام من أن يمتلئ قلب الإنسان بالمرض والشك والريبة وهي من علامات المرض النفسي يقول المولى : {أَمْ حَسِبَ الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِم مَّرَضٌ أَن لَّن يُخْرِجَ اللَّهُ أَضْغَانَهُمْ }محمد:29 .
أختي السائلة لا تقلقي فأنتِ فتاة مسلمة وبداخِلكِ خير كثير وحب لدينك ولإخوانك بدليل أنكِ أرسلتي تشكي من تلك الوساوس وتعاني منها فعليك باتباع الآتي :
1- اذكري اسم الله على كل شيء ترينه ، مثال: عند رؤيتك فتاة أفضل منكِ قولي بسم الله ماشاء الله .
2- أكثري من قول الله تعالى : {وَالَّذِينَ جَاؤُوا مِن بَعْدِهِمْ يَقُولُونَ رَبَّنَا اغْفِرْ لَنَا وَلِإِخْوَانِنَا الَّذِينَ سَبَقُونَا بِالْإِيمَانِ وَلَا تَجْعَلْ فِي قُلُوبِنَا غِلّاً لِّلَّذِينَ آمَنُوا رَبَّنَا إِنَّكَ رَؤُوفٌ رَّحِيمٌ }الحشر:10 .
3- لا تحدثي نفسكِ عن تلك الوساوس بل حديثها بما في داخلكِ من خير وحب للمسلمين .
4- قوي صلتكِ بأخواتكِ المسلمات بالحب والمودة مهما كان شعوركِ الداخلي ، يقول الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم : "لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه مايحب لنفسه" رواه الشيخان .
5- لا تنظري إلى ما في يد الغير وانظري إلى نعم الله التي أنعم الله بيها عليكِ من صحة وعائلة وأكبر النعم التي من الله بيها علينا أن جعلنا مسلمين .
6- أعطِ الثقة لذاتكِ في التعبير عن طاقتها في فعل الخير والتفوق الدراسي .

داعياً المولى أن يتم نعمته عليكِ بالتقوى والإيمان .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   شقيق خطيبتى منحرف
    *   والدي ........مشكلتى
    *   أعتقد أني مريض بالرهاب
    *   مصاب بالدوالي
    *   تعرفت على شاب
    *   حبوب منع الحمل


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  ibtissam -  maroc
  achkorokom 3ala hada almawki3 aljamil almarjou minkpm al ijaba
  3ala rissalati
  ibtissam -  maroc
  ana ohisso dawma bilrayra walhassd wa ohipo mtilaka ma ladayh hamda lilah fahowa yohaklko li dalika ahyana lakin orido atakhalossa min hadihi assifa lianaha taj3aloni hazina waach3oro ani tama3a warayr radiya bihokmi allah



  هل اصارح زوجي الجديد

  زوجي مقصر في حقوقه اتجاه أبنائه ويتعاطى الحبوب المخدرة

  تأخر نزول دم غشاء البكارة

  احس دائما أني اضعت الكثير

  الثقـة بالذات

  مارست الجنس السطحي مع خطيبي

  أفكار سلبية عن الذات

  الأرق

  فض غشاء البكارة!!

  أنا إنسانة منطوية ولا أجيد تكوين صداقات قوية

  صعوبة التركيز

  أريد إرجاع زوجتي الأولى

  فتاة مملكة بشاب اصغر منها

  لم أعــد أتكلم كثيراً لخجلي من التأتأة

  تكوين الصداقة

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .