أنا أعاني من مشكلة نفسية خطيرة أرغب في حلها على وجه السرعة...     أخت زوجي آذتني بالسحر أنا و زوجي والآن تريد خطبة بنتها لأبني - فماذا أفعل؟     أنا فتاة، عمري 23، وخجوله جداً، أُحِبُ شخص متزوج ولا أعرف كيف أتعامل مع هذا الموقف!     ابني عمره 4 سنوات وإلى الآن كلامه غير واضح ويكرر الكلام وأيضاً عنيد جداً     أعيش بمردي وتعبت ومللت واكتئبت ولا أستطيع أن أختلط بالناس ... ماذا أفعل انصحوني     هل ابني يعاني من سمات التوحد - أرجو الافادة...     تعرضت للتحرش وأنا صغيرة- والان أشعر بالوحدة والخوف بالرغم من وجود أهلي معي...     اعاني من توتر العلاقة مع زوجي وافكر دوما بالانفصال عنه رغم ان لدينا 4 ابناء!     طالب لديه الدافعية نحو التعلم صفر فما الحل في هذه المشكلة؟     كيف نتعامل مع مريض الفصام الذي يرفض الذهاب إلى الطبيب النفسي ؟    

 2442 - مشكلة زوجية

اجاب عليه   الأستاذة/ مزنة مبارك الجريد
التصنيف غير مصنف.
التاريخ  25/10/1428هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أبعث إليكم رسالتي وكلي أمل أن أجد عندكم الدعم والنصيحة ..

أنا أم لثلاثة أطفال ذكور أعمارهم هي 7 , 6, 4 زوجي تزوج بالثانية بعدما أنجبت طفلي الأخير. تقبلت الوضع واستمريت معه رضاً بحكم الله وليس رضاً به أو بتصرفاته.

وضعت أمامه حداً وشروطاً واضحة وهي :
1) عدم التلفظ علي أو على أهلى بما يؤذي
2) السماح لي بالوظيفة
3) العدل بيني وبين زوجته
4) تحسين العلاقة بيني وبين أهله

وافق على الشروط الثلاثه الأولى ,أما الشرط الرابع رفض أن يعمل به ..

اكتشفت بعد فترة أنه أيضاً عاجز عن تحقيق الشرط الثالث حيث أنه يقضي الاجازات والأعياد عند أهله في مدينة أخرى ويصطحب معه زوجته الثانية وولداي الكبيران بحجة أنني لا أريد أهله !!

العلاقة مع أهله مستحيله لأنهم يرون أنهم يؤدبونني بقبولهم بالثانية ورفضهم لي. أنا لم أرفضهم ولكن رفضت تعاملهم القاسي معي بعد زواجه ولا أظن بأنهم سيقدرون حضوري وهو أعلم بهم مني ..

أنا أتعامل مع مشكلتين على صعيدين ..

الأولى هي مع زوجي وسوء تقديره لحقي و مشاعري وعزمت في هذه أن أصبر وألجأ إلى الله سبحانه وتعالى بأن يفرج علي مصيبتي فيه ويهونها علي أو أن يصرفه عني ويبدلني بمن هو أفضل منه

الثانيه وهي - في ظني - الأعظم والأقسى على قلبي هي سوء معاملة أولادي لي وعدم احترامهم لمشاعري,
ما أراه و أستطيع الجزم به هو الحاح والدهم وأهله و الضغط عليهم لفعل ذلك..

سأعطي لذلك أمثله :
** عندما يكون زوجي غير موجود يجلس الأولاد في حضني و يضحكوا معي وما إن يدخل أبيهم وإلا ويقفزون من حجري ويذهبون الى أبيهم وهم ينظرون لي ويرددون " أنا أبغى بابا " أو بكلام مشابه ..

** يحاول تعليمهم بأن " الحريم " شريرات و المفترض أن لا يسمعوا لهن كلمه بل ويستشهد بآيات من القرآن و السنة مثل ( إن كيدهن عظيم ) و ( النساء حبائل الشيطان )

** أصبح الحوار مع زوجي بحضرتهم صعباً فإذا نسيت وضع شرائح الليمون على سفرة الغداء وخاصمني زوجي على ذلك أُفاجأ بردهم لي " بابا صح وأنت خطأ "

** تطور الأمر فأصبحوا يتهموني بأنني مؤذية لأبيهم ولزوجته ويختلقون " كذبات" مثل " أنت قلت لبابا يطلق حرمته الثانيه" وأنا أقسم على أنني لم أقل ذلك أبداً .. لا قولاً ولا فعلاً

** أجبر أولادي على مناداة زوجته الثانية بـ " ماما " ولا تتخيل كيف كان ذلك قاسياً علي .. لو أنه -بس على الأقل -استشارني أو وضع لي اعتبار حيث أنني أمهم الحقيقية و ليس له الحق بأن يفرض علي ذلك

** أنا لا أريد أن أمنع أولادي من مقابلة أهلهم ولم أنوي ذلك مطلقاً بينما يمنعهم من رؤية أهلي ويقصرها على ساعات قليلة كل ثلاث أو ست شهور وهو لا يزور أهلي مطلقاً ولا يريدهم من اللحظة التي خطط فيها لزواجه
وحكى لي مرة أحد أولادي بأن عمته قالت لهم مرة بأنهم إذا ذهبوا إلى أهلي أو صرحوا بأنهم يريدون الذهاب فإنهم لن يحبوهم ولن يقبلوا بهم !!

بقي أن أوضح لكم بأن علاقتي بزوجته الثانية هي علاقة محترمة فأنا لا أحب أن أخطئ على أحد ( حتى ولو كانت ضرتي ) وهي تبادلني الاحترام وطيبة مع الأولاد وأنا كذلك مع ابنتها ولا أذكر مناسبة ولا حاجة تريدها الا وساعدتها فيه خاصة عندما كانت بالنفاس على بنتها .. لم أرى منها شراً وإن كان هناك من شر فأنا أعلم أنه من زوجي و ليس منها فهو يحب الفتن و القيل و القال بل ويكذب أحياناً ليحصل على ما يريد فقد جربته عدة مرات خاصة عندما كنت ألتقي بأهله.

سؤالي هو كيف أستطيع أن أقتلع أولادي من هذا المأزق؟؟ أنا لا أريد أن تتطور الأمور لأصل إلى طريق مسدود أو يأثر ذلك على مراهقتهم أو علاقاتهم في المستقبل لا أحب أن أرى أولادي يكذبون لأن ابوهم يكذب أو سيؤون لي لأن أبيهم أساء معاملته لي .. أنا في أشد الحاجة إلى من يدلني إلى الطريق الصحيح للتعامل معهم في ظل هذه الظروف .. فهل من مجيب ؟

الاجابة

أنتِ وبلا شعور نقلت إحساسكِ بخوفكِ من فقدان زوجكِ إلى أطفالك وتصرفاتك أمامهم وتصرفاتهم أمامكِ وتأييدهم الدائم له ووقوفهم معه كل هذا لخوفهم أيضاً من فقدانه فهي أيضاً رسالة وصلت لهم منكِ مفادها (عن والدكم سوف يهجرنا) .
وإنا كما أرى أنكِ لا تحركين ساكناً فعليكِ مواجهة زوجكِ وأولادكِ ومحاولة توضيح وجهة نظرك لزوجك بكل صراحة وحزم ووضع حد لكل مايحصل حتى لا تخسرينه فعلاً وتخسرينهم أيضاً وبالنسبة لعلاقته بزوجته استمري على هذا الوضع الجيد وحاولي جاهدة المحافظة على هذه العلاقة الجيدة التي تربطكما .
أما بالنسبة لأولادكِ لا تخافي فسوف يعودون إليكِ فأنتِ الأصل وهم الفرع خاصة اذا وجدوا صدراً حنوناً محباً لهم هم فقط خائفون من خسارة أبيهم وأنتِ بكل أسف ساهمتي في زرع هذا الخوف في نفوسهم .
ولكن عندما يكون لكِ موقف سوف تسير الأمور لصالحك .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   اريد ترك الافلام الاباحيه
    *   أنا خجوووولة ولا عندي إلا صديقة واحدة !! .. ماذا أفعل ؟
    *   انااعاني من تانيب ضمير
    *   زوجي يشك فيني
    *   اريد حلا اهل زوجي لا يريدوني مهما فعلت
    *   انا عصبية جدا مع اولادى


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  ابنتي الصغيرة بدأت بالتأتأة وأنا ألوم نفسي لأنني أضربها

  لا أفعل شيء في حياتي كرهت الناس وأفكر بالانتحار

  أعاني من عدم التركيز والاكتئاب

  أحس اني عاقة لوالدي

  أعاني من الجفاء من زوجي مع أنني عشت في بيت أهلي مدللة

  لدي علاقه ..واريد التوبه

  أشعر أني أصبحت إنسانة انهزامية!

  ماهو علاج الرهاب الاجتماعي ؟!

  هل يعد عدم التقارب الفكري مشكلة في الزواج؟

  أختي لا تجيد القراءة

  أبنائي لا يسمعون كلامي ابدا ولا يخافون مني

  أعاني من الاكتئاب الرهاب القلق واضطراب الآنية

  زوجي لا يهتم بشؤون المرأة ومشاعرها

  حالتي سيئة بسبب ممارسة العادة السرية

  لم أفض بكارة زوجتي نظراً لظروفها النفسية

- هل تعتقد أن وسائل التواصل الاجتماعي الحديثة أصبحت بديلاً عن العلاقات الاجتماعية المباشرة
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .