ابني يعض يده ويأكل أظافره ويرفع صوته كتيراً     ارتبطت بفتاة وتركتني لأنها لا تحبني وكانت معجبة فقط     حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال     ابني عصبي جداً ويرد بشكل غير لائق     أريد علاجاً للرهاب الاجتماعي    

 2305 - تعلق الطفل بالوالدين

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف /الأطفال
التاريخ  30/1/1428 هـ

الإسـتشــارة

لدي مشكلة أتمنى أن أجد حلها لديكم إن شاء الله.
-ابنتي في السابعة من عمرها. متعلقة بي كثيراً وكلما تكبر يزيد تعلقها بي.
-تخاف كثيراً من عدة أشياء وهذا الخوف يؤثر على نفسيتها ونفسيتي معها.
-تخاف من الأمراض، مع أنها ولله الحمد بصحة جيدة، فمثلاً عندما كثر الكلام عن انفلونزا الطيور كرهت الدجاج وصارت ترفض أكله وقاطعت الطيور الأخرى، مع أننا لم نمتنع نحن ولا أقاربنا عن أكلها، ولكنها تسمع من المجالس عن المرض وتخاف منه.
-تخاف جداً عندما ترى المعاقين وذوي العاهات، ولو رأتهم في مكان فإنها تترك اللعب وتلتصق بي، وحجتها أنها تخشى أن يصيبها ما أصابهم.
-ترفض الذهاب للأماكن المزدحمة (كدارالتحفيظ والملاهي) وحضورالمناسبات العائلية الكبيرة، ولو ذهبت مكرهة فتكون ملتصقة بي طوال الوقت.
-عند التحاقها بالصف الأول أتعبتنا كثيراً لأنها لا تريد الذهاب عني، ومع مرورالأيام اندمجت بحمد الله، لكن ما إن تسمع قصص مخيفة من الطالبات تتغير نفسيتها كثيراً حتى قل وزنها، مع العلم أنها درست التمهيدي وكانت وما زالت متفوقة ومحبوبة.
-نحن بحمد الله عائلة متفاهمة وسعيدة وظروفنا الإجتماعية والمادية جيدة.
-هي البكر، ويصغرها ولد ( 4 سنوات).
-لا نتبع أسلوب التخويف معها أبداً.
-نحاول التفاهم معها بالحوار، ننهرها، لكن لا نضربها أبداً.

الاجابة

الأخت أم سارة .. ابنتك هذه احتمال أنها تعاني شيئاً من الخواف "الفوبيا" من الأشياء سواء الأخبار المخيفة أو الأشخاص المرضى .. وحينئذٍ أرى أن تعملي أمرين مهمين :
1- أن تدرسي حالتها في السنوات الماضية والخبرات التي مرت بها لربما تعرضت لموقف مخيف أو توحد أو شاهدت شيئاً غير طبيعي فعلق في ذهنها ..
2- ادرسي صفات البنت العقلية والعاطفية والاجتماعية عن طريق متخصصين حتى يقيموها لك تقييماً علمياً .. فلربما أنها بنت قلقة أو لديها أفكار وسواسية أو فقد للثقة ... إلخ .
3- أسلوب التربية والتعامل لديكم ربما أنه قائم على التدليل والتدليع لا سيما أنها البكر .. مما جعلكم لا تردون لها طلباً .. ودائماً تحرصين على أن تكون بجانبك .. ولم تعوديها على المواجهة والجرأة فإذا أضيف لذلك أنها حساسة أو عاطفية .. فحينئذٍ ينشأ لديها الخوف والفوبيا من الوحدة أو الأمراض ... إلخ .
4- من المناسب علاجها بأسلوب التعريض أو التطمين التدريجي وذلك أن تحددي ما تخاف البنت منه .. فتعرضيها له شيئاً فشيئاً مثلاً تخاف من الدجاج .. فتأكلون أنتم أمامها .. وبعد يوم تقولون لم يصبنا شيء .. ثم تطلبين منها أن تأكل معكِ لو قطعةٍ بسيطة وهكذا .. وحاولي أكثر من مرة ولا تستعجلي وعوديها على المواجهة والثقة بالنفس .. وستتحسن بإذن الله .. ولا بأس إذا زادت الحالة من عرضها على متخصصين في علم النفس أو الطب النفسي .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  ام سامى -  السعوديه
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدى مشكله والرجاء منكم مساعدتى ولكم منى جزيل الشكر عندى ابنتى الكبيره عمرها 8سنوات و6 اشهر تعانى من مشكله كبيره فهى عنيده جدا وعصبيه وحادة الطبع وعدوانيه فدائما هى فى مشاكل مع اختها التى تصغرها بست سنوات واخوها يصغرها بسنه وسبعة اشهر واسلوبها معى فى الغالب سئ لدرجة انها فى الفتره الاخيره تتلفظ على بالفاظ سيئه ولاتسمع كلامى وتخاف من والدها قليلا علما انى اضربها احيانا وتسبب لى توتر نفسى وهى من كانت صغيره وهى عنيده وكثيرة البكاء وهى مصابه اكزيما فى جسمها وانا عالجتها فى البدايه واهملتها فى السنوات الاخيره وهى مسببه لها حكه شديده فى جسمها لااعرف هل من الممكن ان يكون هذا مسبب والرجاء الرد سريعا لانى متوتره منها جزاكم الله خير ويبارك فيكم



  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .