أصبحت مؤخرا أشعر بالذنب عند حدوث بعض الأشياء لي فمثلا :     حبيبي يستحيي أن يقول لي كلمة أحبك إلا بعد أن أصر عليه فما هو السبب ؟     زوجي أصيب بحادث وعمل عملية في الظهر والآن تعافى والحمد لله ولكنه لا يقترب مني ..     مشكلتي أن زوجي اتكالي جداً وبارد و يكذب علي كثيراً وغير مهتم بمصروفنا ... فما هو الحل معه ؟     تقدم لخطبتي بن عمي ولكني مترددة فهل أوافق ام لا ؟ أفيدوني بارك الله فيكم     مشكلتي أني منذ شهر وأنا أميل إلى العزلة و أشعر بفراغ داخلي و أكره كل الناس وخاصة النساء !!     أنا مقبلة علىى الزواج من رجل يحبني كثيراً وبلا حدود ‘ فماذا أفعل حتى أتعلق به أعشقه كثراً ؟     زوجي يمارس العادة كل يوم مع أنني أتودد إليه واطلب منه أن يجامعني .     أشتكي من التوهم المرضي مع أعراض جسمانية فهل هذا الدواء مناسب لحالتي؟     أنا محتار في الاختيارللزواج بين فتاتين - الأولى أعرفها وأحبها ولكنها أكبر مني بأيام ، والثانية تملك أغلب المواصفات التي أحبها وأصغر مني سنناً!    

 2305 - تعلق الطفل بالوالدين

اجاب عليه   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف /الأطفال
التاريخ  30/1/1428 هـ

الإسـتشــارة

لدي مشكلة أتمنى أن أجد حلها لديكم إن شاء الله.
-ابنتي في السابعة من عمرها. متعلقة بي كثيراً وكلما تكبر يزيد تعلقها بي.
-تخاف كثيراً من عدة أشياء وهذا الخوف يؤثر على نفسيتها ونفسيتي معها.
-تخاف من الأمراض، مع أنها ولله الحمد بصحة جيدة، فمثلاً عندما كثر الكلام عن انفلونزا الطيور كرهت الدجاج وصارت ترفض أكله وقاطعت الطيور الأخرى، مع أننا لم نمتنع نحن ولا أقاربنا عن أكلها، ولكنها تسمع من المجالس عن المرض وتخاف منه.
-تخاف جداً عندما ترى المعاقين وذوي العاهات، ولو رأتهم في مكان فإنها تترك اللعب وتلتصق بي، وحجتها أنها تخشى أن يصيبها ما أصابهم.
-ترفض الذهاب للأماكن المزدحمة (كدارالتحفيظ والملاهي) وحضورالمناسبات العائلية الكبيرة، ولو ذهبت مكرهة فتكون ملتصقة بي طوال الوقت.
-عند التحاقها بالصف الأول أتعبتنا كثيراً لأنها لا تريد الذهاب عني، ومع مرورالأيام اندمجت بحمد الله، لكن ما إن تسمع قصص مخيفة من الطالبات تتغير نفسيتها كثيراً حتى قل وزنها، مع العلم أنها درست التمهيدي وكانت وما زالت متفوقة ومحبوبة.
-نحن بحمد الله عائلة متفاهمة وسعيدة وظروفنا الإجتماعية والمادية جيدة.
-هي البكر، ويصغرها ولد ( 4 سنوات).
-لا نتبع أسلوب التخويف معها أبداً.
-نحاول التفاهم معها بالحوار، ننهرها، لكن لا نضربها أبداً.

الاجابة

الأخت أم سارة .. ابنتك هذه احتمال أنها تعاني شيئاً من الخواف "الفوبيا" من الأشياء سواء الأخبار المخيفة أو الأشخاص المرضى .. وحينئذٍ أرى أن تعملي أمرين مهمين :
1- أن تدرسي حالتها في السنوات الماضية والخبرات التي مرت بها لربما تعرضت لموقف مخيف أو توحد أو شاهدت شيئاً غير طبيعي فعلق في ذهنها ..
2- ادرسي صفات البنت العقلية والعاطفية والاجتماعية عن طريق متخصصين حتى يقيموها لك تقييماً علمياً .. فلربما أنها بنت قلقة أو لديها أفكار وسواسية أو فقد للثقة ... إلخ .
3- أسلوب التربية والتعامل لديكم ربما أنه قائم على التدليل والتدليع لا سيما أنها البكر .. مما جعلكم لا تردون لها طلباً .. ودائماً تحرصين على أن تكون بجانبك .. ولم تعوديها على المواجهة والجرأة فإذا أضيف لذلك أنها حساسة أو عاطفية .. فحينئذٍ ينشأ لديها الخوف والفوبيا من الوحدة أو الأمراض ... إلخ .
4- من المناسب علاجها بأسلوب التعريض أو التطمين التدريجي وذلك أن تحددي ما تخاف البنت منه .. فتعرضيها له شيئاً فشيئاً مثلاً تخاف من الدجاج .. فتأكلون أنتم أمامها .. وبعد يوم تقولون لم يصبنا شيء .. ثم تطلبين منها أن تأكل معكِ لو قطعةٍ بسيطة وهكذا .. وحاولي أكثر من مرة ولا تستعجلي وعوديها على المواجهة والثقة بالنفس .. وستتحسن بإذن الله .. ولا بأس إذا زادت الحالة من عرضها على متخصصين في علم النفس أو الطب النفسي .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   منفصلة عن زوجي وأريد معرفة حقوقي الشرعية
    *   فقدت السيطرة على نفسي بسبب الأفكار السلبية
    *   طموح زوجتي العلمي والوظيفي أهم لديها من بيتها
    *   أعاني من سيطرة أم زوجي على البيت
    *   زوجي عنيد ولا يتفاعل معي عندما أناقشه في أي موضوع
    *   أعاني من الخيانة الزوجية في بيتي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  ام سامى -  السعوديه
  السلام عليكم ورحمة الله وبركاته لدى مشكله والرجاء منكم مساعدتى ولكم منى جزيل الشكر عندى ابنتى الكبيره عمرها 8سنوات و6 اشهر تعانى من مشكله كبيره فهى عنيده جدا وعصبيه وحادة الطبع وعدوانيه فدائما هى فى مشاكل مع اختها التى تصغرها بست سنوات واخوها يصغرها بسنه وسبعة اشهر واسلوبها معى فى الغالب سئ لدرجة انها فى الفتره الاخيره تتلفظ على بالفاظ سيئه ولاتسمع كلامى وتخاف من والدها قليلا علما انى اضربها احيانا وتسبب لى توتر نفسى وهى من كانت صغيره وهى عنيده وكثيرة البكاء وهى مصابه اكزيما فى جسمها وانا عالجتها فى البدايه واهملتها فى السنوات الاخيره وهى مسببه لها حكه شديده فى جسمها لااعرف هل من الممكن ان يكون هذا مسبب والرجاء الرد سريعا لانى متوتره منها جزاكم الله خير ويبارك فيكم



  أعاني عدد من المشاكل مع زوجي مما سبب لي الشك والاكتئاب

  الشك والخوف

  أحببت فتاة تكبرني بـ 8 سنوات

  كيف استطيع أن أنال رضى زوجي

  أنا غاضبة من سفر زوجي مع أصدقاءه

  احـب ان تنفـذ اوامـري

  طفلتي تبـكي دائماً عنـدما أكـون بالخـارج

  التأتأة عند الأطفال

  ارفض الذي تقدم لي ...ماذا افعل

  أبي عمره في بداية الخمسينات رجل ملتزم بدينه ولكنه يشاهد مقاطع إباحيه

  أنا متزوج وأعاني من حديث الناس عن عدم جمال زوجتي

  لا أستطيع التعبير عما في داخلي

  أنا شاب في الـ31 من العمر أريد مشورة

  أصــدقاء الانتـرنت

  أخاف على زوجتي عند زيارتها لأهلها

1. الرغبة في إثبات الذات وتحقيق الانتصار على التقنية أحد دوافع الجرائم الالكترونية
نعم
لا
محايد
0
0
0

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .