زوجتي غير متهمة بالعلاقة الجنسية     أشعر بالاحراج لأن جسمي نحيف جداً مقارنة بسني     لدي مشاكل مادية وأسرية وزادت نظرتي السوداوية للحياة     زوجي إنسان سلبي ولا يوجد تفاهم ولا حب بيني     زوجتي علمت برغبتي بالزواج وتصر على الطلاق     أنا مطلقة وأعجبت بشخص وهو يبادلني نفس المشاعر     زوجي يريد إرجاعي ولكن أهلي يرفضون     أنا دائما حزين ومصاب بالوسواس القهري     تعقدت من الزواج ولم استطع أن أحب زوجي     مشكلتي أنني رسبت وأشعر بأنني مدمرة نفسياً    

 19 - لا أطيق العيش مع جدتي كبيرة السن!

اجاب عليه   الدكتور/عبدالله بن سليمان الصالحي
التصنيف /إستشارات زوجية
التاريخ  29/10/1425

الإسـتشــارة

السلام عليكم احب استشير المختصين عن كيفية التعامل مع كبير السن فأمي مطلقة من سنة ونصف واعيش عند جدتي لأبي لكن لا اعرف كيف اتعامل معها على ان عمرها 65 عاما ومثقفة وتعرف كل شي الا أنني لم استطيع التوفيق لأسلوبها الذميم فهي في قرارة نفسها ما تخطئ ابدا وانا اخطئ وتفضل عماتي الصغار علي وتجعلني اعمل في المنزل وتضغط علي على ان لدي دوام صباحي فأنا أدرس في كلية الطب وتعلمون الضغط في تلك الكلية كيف يكون؟
لكن ماالحل معها ومع تصرفاتها؟
فأنا لا أطيق العيش معها ولا أستطيع ان اعيش عند امي ابدا فهي في دولة اخرى
فوالله انها تسومني سوء العذاب حتى حصل عندي كره لها ولي عماتي وحتى ابي لا اطيق رؤية احد بتاتا نعم لها فضل كالام لكن ماهذه التصرفات عماتي اللاتي في نفس عمري لا يعملن نفس عملي واذا اقبل ابي الى البيت بدأت اسمع الكلمات المعسوله واذا خرج جاء العذاب؟
ارشيدوني قبل ان ينفد صبري وشكرا لكم

الاجابة

الأخت ديما:
يبدو أن قدراتك العامة جيدة وذلك من خلال حكمك المتعقل لحق الجدة التي هي في حكم الأم أحياناً، ولتخصصك الدراسي في كلية الطب.
وللإجابة على مشكلتك أشير إلى النقاط التالية:
1. كبير السن له حكم خاص في التعامل، سواء كان قريبا أو غريبا، من الصعوبة بمكان تغيير سلوكه بعد هذا العمر الطويل، لكن علينا نحن الأصغر التكيف مع هذه السلوكيات ومحاولة التأثير فيها قليلاً بحيث لا تضرنا كثيراً.
2. ادعاء الكبار أحياناً بالإحاطة بكل شيء أمر طبعي خاصة مع أولاده أو أولاد أولاده! لذلك لست وحدك في هذه المشكلة.
3. ما دمت تصفين جدتك بأنها مثقفة فحاولي إقناعها بما تحسينه، لكن في وقت تكون كل واحدة منكن مرتاحة للأخرى حيث إن كثير من الناس يريد تصحيح الخطأ وسط المشكلة أو الخلاف ! وهذا توقيت غير مناسب حيث كل واحد سينتصر لنفسه ورأيه.
4. قولك أنها "تسومك سوء العذاب" أرجو أن لا تكون العبارة مبالغ فيها، حيث أنك لم تذكري سوى العمل في المنزل! وربما مع ضغط الدراسة أحسست أن مثل هذا العمل كبير وشاق، وحقيقة الأمر ليست كذلك. على أنني أعتقد أن الأمر فيه عوامل نفسية أكثر منها مادية حيث ذكرت تفضيل عماتك اللاتي في مثل عمرك وأن جدتك تراعيهن أكثر منك. فأرجو منك ياأخت ديما أن تنظري للقضية من زاويتها العقلية لا العاطفية بحيث تعيشين عيشة الراضي لا المتسخط. وتصرف جدتك في تفضيل بناتها عليك خاصة إذا كن صغاراً أمر مفهوم ومُدرك، لكن أن تقصد إيذائك لأجلهن فهذا غير محتمل ولا يحق لها فعل ذلك.
5. أخيرا، عن طريق المحاورة والإقناع مع جدتك وشرحك لها ظروف دراستك، وكذلك قيامك بالمساعدة في عمل المنزل أحياناً، سوف يقلل المشكلة. وإن رأيت أن تدخلي والدك في الصورة بشكل مناسب لمساعدتك فهذا حسن وجيد.
أتمنى لك التوفيق والسداد

د. عبد الله الصالحي




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أعاني من الاكتئاب
    *   أشعر بالخوف
    *   أشعر أحياناً بتردد كبير في اتخاذ القرارات
    *   الــعــادة الــسريـة
    *   الــوســواس
    *   لا أطيق العيش مع جدتي كبيرة السن!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  amalksa -  ksa
  اولا انتي فتاه كبيره بما انك في كليه الطب بمعنى انك عديتي سن المراهقه اختي اعتقد بأنك مثقفه بلرغم من انني لا اعرفك الا بستشارتك هذه اختي الفاضله انتي تعلمين ان جدتك كبيره في السن ولا تقدري ان تلوميها فانا متأكده بأنها تحبك حتى لو لم تستطيعي ان تشعري بذالك فلو استطعتي ان تتحدثي اليها عن مايزعجك بالتدرج والكلام المعسول فأانتي تعرفين ان الكبار في السن يحبون من يراعيهم ويجالسهم فكما يقولون ما الكبير الا طفل صغير وبالتوفيق
  سطام الشمري -  السعودية
  تكمله للتعليق ..
  
  بعد محاولاتك مع جدتك وتحسن العلاقه بينكما عليك بأخذها بالتي هي احسن ومشاركة عماتك لك في اعمال المنزل حتى يتسنى لك الوقت لدراستك ..
  
  
  سطام الشمري -  السعودية
  بارك الله فيك يادكتور عبدالله
  
  ولي تعقيب على موضوع الأخت ديما وشكواها حول جدتها!
  فلتعلم الأخت العزيزه ان للكبار تعامل خاص بهم لما لهم من حقوق علينا بالإضافه إلى تغير الأوضاع الإجتماعية والنفسيه فليسوا كمثلنا ..
  لذا عليك محادثتها والجلوس معها اطول فتره تستطيعين وخلي جلوسك معاها خفيف الظل واستخدمي العبارات والتعليقات الشخصيه الخفيفه واصبري فما خلقنا بيوم وليله ..
  
  دعواتي لك بالتوفيق
  ز ع من فلسطين -  فلسطين
  أعاني من العادة السرية وأخاف أن اكون قد فقدت غشائي مع العلم أنني لم أدخل شيئا في مهبلي أرجوكم افادتي لانني فتاة مخطوبة ومقبلة على زواج وانا الان قد توبة توبة نصوحة فماذا عن الغشاء كنت فقط اتلاعب بالبظر فقط لا غير شكرا جزاكم الله خيرا
  عبدالغني -  المغرب
  ايتها الاخت. انت لم تحددي سوء العداب الدي سامتكي اياه جدتك غيرشغل المنزل ما يبدوا لي من خلال كلامك انك امراة متكاسلة عن شغل البيت.عفوا اختاه انا امازحك فقط .ولكن لانملك الا نقول لك بالحوارتحل المشاكل خصوصا انها انسانة مثقفة تستطيعين اقناعها.والله المستعان
  محمد -  السعودية
  الصبر الصبر
  hossin -  maroc
  ana.mochkil.nfsi.alakl.maridon.bima
  باسمة -  maroc
  أنا أنصحك بالصبر .وأن تهتمي بدراستك لأنها الوحيدة التي ستنفعك.
  atika -  algèrie
  اريد الاستفسار حول كيف اراسل الطبيب النفسي واستشيره حول مرض اعاني منه منذ وقت طويل جدا والاسوأ من الامر هو انني لا اجد اطباء النفس هنا كثيرا لان الناس لا يعرفون اماكنهم




  محتارة بين قلبي وبين أهلي .. فمن اختار؟

  زوجـي لا يصلي ويشك بي

  الــوســواس

  هل يجوز لي الإشتراك في مواقع الزواج على النت

  يراودني الشك من بعض تصرفات زوجي وأريد مصارحته بذلك

  متزوجة منذ أكثر من عام واكتشفت أن زوجي يخونني

  زوجي لا يهتم إلا بنفسه

  أريد التخلص من حالة العجز واليأس

  آلام الماضي جعلتني افقد الثقة بنفسي تدريجياً

  أعاني من الخوف الشديد من الموت

  ابنتي في صراع داخلي بيني وبين أهل زوجي

  أخي الاصغر انطوائي

  زوجتي ذهبت إلى بيت اهلها ولا تود الرجوع

  أخــاف من الليــل والمطــر

  لا استطيع السيطرة على أفكاري

قدمت وسائل التواصل الاجتماعي دوراً فعالاً في المجتمع ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .