اكملت العلاج وتحسنت حالتي والحمد لله- ولكني أشتكي من بعض الوساوس في الصلاة وغيرها     زوجي له ميول مثلية اكتشفته أكثر من مرة - ماذا أفعل معه ؟     بنتي عمرها 5 سنوات مشكلتها مص الاصبع واحيانا تقضي حاجتها على نفسها     ابنتي اصبحت هي كل ما افكر به في نومي في نهاري حتى في صلاتي ...     عندي ارق ولا استطيع النوم وامضي ساعات طويله وانا احاول النوم.     أشتكي من سرعة الكلام والنطق وأحس أن لساني ثقيل - ما الحل ؟     هل من الممكن أن يحب أحد شخص تعرف عليه فقط على الانترنيت ؟     عندي خوف من مواجهة الناس وكيفية التعامل معهم ...     كيف أقضي على عدم التكيف مع الأماكن - علماً بأن لدي اكتئاب مزمن ؟     أتوتر وأعضب بسرعة ولا أستطيع التحكم بأعصابي ابداً وأحيانا أفتعل المشاكل مع اخوتي.    

 18876 - أصبحت مؤخرا أشعر بالذنب عند حدوث بعض الأشياء لي فمثلا :

اجاب عليه   الدكتور/ علي العزازمة
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  10-5-1440

الإسـتشــارة

إذا اصطدمت بحجر أثناء المشي حتى وإن كان صغير أشعر بأن هذا الحجر قد تمر عليه سيارة وقد يؤثر هذا على كفاءة السيارة مستقبلاً مما يعرضها للحوادث فيؤدي هذا إلى إيذاء أحد أو وفاة أحد وأكون أنا السبب أو شخص ما قد يمر على هذا الحجر الذي أنا السبب في تحريكه من مكانه فتيأذى هذا الشخص أو يموت وأكون أنا السبب لأني اصطمت بالحجر ولم أرجعه إلى مكانه وتتطورت حالتي بعد ذلك فأصبحت إذا وطأت قدمي بعض الحصى الصغير في الشارع أثناء المشي أعود ثانية من أجل إرجاع هذا الحصى إلى مكانه (حتى وأن كان هذا الحصى صغير بحجم حبة البازلاء أو الفاصوليا) خوفا من أي يؤذي أحدا وأكون أنا السبب، إذا ركبت القطار مثلا ووجدته غير نظيف وبه بعض قشور اللب أو الأوراق أو علب السجائر الفارغة أو القمامة في أرضيته أحاول أن ألتقطها خوفاً من أن تؤذي أحداً أو تتسبب في وفاته وأكون أنا السبب لأني رأيتها ولم أفعل شيء تجاها إذا طلبت من أختي أن تصنع لي كوباً من الشاي أشعر بالتردد في هذا الطلب خوفاً من أن أقوم بإجهادها وأن يؤدي ذلك الإجهاد في المستقبل إلى إيذائها أو وفاتها وأكون أنا السبب أكون حريص في استهلاك الكهرباء خوفاً من يؤدي الإستهلاك الزائد عن حاجتي إلى إيذاء أحد أو وفاته... أعلم أن ترشيد الإستهلاك مطلوب ولكني أقوم بهذا الترشيد خوفاً من أتسبب في إيذاء أحد أو وفاته فمثلا لو تركت لمبة واحدة مضاءة أشعر أن استهلاك الكهرباء لتلك اللمبة قد تؤثر في شبكة الكهرباء وتقوم بإنقاصها ويؤدي هذا النقصان إلى إيذاء أحد أو وفاته... فهل شهذا منطقي أو طبيعي؟

الاجابة

إماطة الأذى عن الطريق صدقة ولكنك تقوم بها بشكل متعب لك هل تقدر على الاستمرار في ذلك طويلاً ؟ أبداً .. عمل شاق ومتعب .. وأنت يتملكك خوف من تأثير فعلك وأن كان بسيط وتخشى الشعور بالذنب من جراء الفعل الذي تقوم به وهو شعور مبالغ فيه ومرضي وزيادته تسيء لك وتؤثر على شخصيتك وعملك وحياتك أنصحك بطرد تلك الأفكار عن ذهنك وقل كلام آخر .. كما أنصحك بتغيير حديثك الذاتي لنفسك واستبداله بحديث إيجابي وجيد وتستمر في ذلك لعدة أيام عندها تنتهي تلك المعاناة وتستمر في علاقتك بالله والذكر والدعاء له سبحانه ووفقك ربي .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قبل عقد القران كان شرطي اتوظف واكتشفت أنه لا يريدني أن اتوظف
    *   زوجي كل ما يرى فيلم أو مذيعة يريد أن ألبس مثلها أو اعمل قصة شعر مشابهة لها
    *   أحببت بنت ولكن تصرفاتها معي غير مفهومة
    *   أنا أشك في خطيبي كل ما أراه سهران على الفيس بوك
    *   زوجي يتحدث مع أخرى ويهمل حقوقي الزوجية ومسؤولياته
    *   ابنتي عمرها 12 سنة وبعد موت بنت عمها تغير مزاجها وأصيبت بكوابيس جدا مرعبة


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  أنا عصبية جدا وأعاني من الغيرة الزائدة على زوجي

  حياتي متقلبة بين نجاح وفشل وفشل ونجاح

  متزوجة منذ 9 سنوات وأشعر بتعب نفسي شديد من هذا الزواج وأفكر بالانفصال

  نفسيتي مدمرة ولا احس بأي مشاعر تجاه خطيبي

  أعاني من إدماني للعادة السرية

  أشعر بألم في الرأس

  فـتـاة تعلـقـت بـي !!

  لم أتحدث إلى أمي وأخواتي منذ زمن

  أحببتها وأريد الارتباط بها

  التســامح مع النـاس والعنــف مع الأهـــل

  تحمل المسؤلية في الحياة الزوجية

  أعاني من اضطراب الهلع

  أعاني من التوتر وكثرة التفكير

  لم أعد أشعر بالراحة تجاه ما فعله خطيبي

  زوجي يخونني مع نساء أخريات

تظهر لدي علامات الخوف والخجل عندما أتعرض لموقف اجتماعي محرج
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .