حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال     ابني عصبي جداً ويرد بشكل غير لائق     أريد علاجاً للرهاب الاجتماعي     زوجتي تغار من بنت عمها وتحاول إفساد زوجها     ابني لا يدافع عن نفسه إذا ضربه أي طفل ويكتفي بالبكاء    

 18276 - أتعامل بعدائية وعنف مع الآخرين

اجاب عليه   الدكتور/ علي العزازمة
التصنيف /المراهقون
التاريخ  22-7-1438

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ، أنا أعاني من فظاعة في أسلوبي وتفكيري .. حتى في تعاملي مع الناس .. و في ردود أفعالي .. ساعات أظن أني أعاني من مرض نفسي .. و ساعات أقول أنها بسبب المراهقة .. عمري 16 سنة .. و أنا آخر العنقود في عائلتي الكبيرة بعض الشيء .. و المكونة من خمس شباب .. وأربع بنات .. وأنا الخامسة .. أتكلم عن أسلوبي .. في البداية .. في طفولتي بعمر 11- 12 وأقل .. كنت بشخصيه ضعيفة للغاية .. كل الذين حولي يستهزئون فيني ويقولون لي كلام مسيئ لي .. لكن لم أكن أرد و لا أجادلهم حتى .. وصلت إلى الضرب .. صديقتي التي صارت بيننا مشكلة أدت إلى الخصام ضربتني ولم أستطع أن أرد عليها كالعادة .. التزمت الصمت .
حتى وصلت لـعمر 13.. بدأت تتغير تصرفاتي تدريجياً .. لشخصية عنيفة .. عدائية .. و بدال الكلمة أرد بدالها بمليون شخصية مزاجية .. بدأت اعتدي بالضرب على كل " أبناء " اخوتي وأخواتي .. على أبسط الأسباب وأقلها تفاقم معي هذا الشيء .. لدرجة أني صرت اتطاول على أخواتي الكبار .. وغيرهم كثير .. وشخصيتي العنيفة من حسن حظي أنها ما كانت تظهر على صديقاتي .. كنت اتصرف معهم بمرح ورحابة صدر إلى الآن .. عندما وصلت لـ 15 الفراغ العاطفي والنفسي .. ساعات يؤدي إلى أشياء عملاقة .. تعلقت بـصديق أخي .. وأخفيت هذا الحب في قلبي إلى أن اكتشفت .. خبر زواجه .. وحينها بدأ التغير يظهر أكثر .. ويوضح بطريقة فضيعة .. صرت حتى على أصدقائي .. أكلمهم بمزاجيتي .. أدور زلاتهم .. و أدقق على أقل الأشياء لكي أثور .. وأخرب كل شيء أخواتي صاروا يكرهوني .. اهلي لا يحبون يجلسون معي .. الكل ينفر مني .. ويبعد عني .. و يتحاشون الكلام والنقاش معي .. لأني اكيد سوف أقلب عليهم .. و ابدأ بممارسة أسلوبي القبيح جداً .. كرهت نفسي والله العظيم .. و أنا ليس لي ذنب .. أحس أني أخاف .. أخاف اتساهل .. وينسى حقي .. كم مرة حاولت اتغير و أحسن من أسلوبي لكن لا يمر أسبوع إلا وأنا أرد على حالتي وأردى يمكن .. تعقدت والله العظيم .. أريد أن اعرفَ هل هي فعلا فترة مراهقة ؟ أم أني سأظل هكذا .. للأبد أرجو الرد .. و شكراً .

الاجابة

لعل حالة الضرب والإهانة التي كنت تتعرضين لها فعلت ما فعلت بك حتى وصلت إلى العدائية في السلوك والتصرف مع الآخرين وهذا متوقع وطبيعي من شخص تعرض للعنف .. المراهقة لها أثر ويمكن أن تؤدي إلى اضطراب السلوك مع حالتك السابقة التي تتعرضين لها أنت .. أنصحك باكتساب عادات سليمة .. مطالعة .. وممارسة التدين في حياتك وكوني إلى الله أقرب ووفقك لما يحب .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج
    *   أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي
    *   أعاني من تغير المزاج المفاجئ
    *   ابني لا يدافع عن نفسه إذا ضربه أي طفل ويكتفي بالبكاء
    *   زوجي يخونني عن طريق المكالمات الهاتفية
    *   أشعر بالقهر لأن زوجي يحب التحدث والتواصل مع النساء


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  رسالة الماجستير

  معاناة نفسية

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

هل أصبح الكتاب الالكتروني بديلاً عن الكتاب الورقي ( المطبوع) ؟
نعم
لا
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .