مشكلتي مع زوجي أنه حساس لدرجة فظيعة و إذا غضب لا يكلمني أحيانا لفترة أسابيع !     أرجو مساعدتكم و إرشادكم لي أنا عمري 29 سنة أعاني من الوساوس بمختلف أنواعها ( جنسية ، دينية )...إلخ     أرجو المساعدة للتعامل مع اخي عمره 44 سنة وهو حاد الطبع وعنيد وقاسي بالتعامل مع الجميع حتى والديه     زوجتي مصابة بمرض التصلب اللويحي وكنت أعلم ذلك قبل الزواج ولكن لم أكن أعلم أنه يؤثر على العلاقة الجنسية - ماذا أفعل؟     استفساري بخصوص أختي الصغيرة تعرضت لتحرش في الحديقة - سؤالي كيف أساعدها ؟     إبنتي عمرها خمس سنوات مشكلتها ترفض أن تتجاوب مع المعلمة ولا أعرف السبب !     انا شاب عمري 21 سنه وليس لدي أصدقاء غير أقاربي - اريد منكم ان تساعدوني...     أشعر بالحزن الشديد وخيبة الأمل و عدم الثقة والطمأنينة بسبب تعامل زوجي معي !     زوجي مغرور ولا يتقبل النصيحة ويرى أن جميع الناس على خطأ وهو على صواب - ماذا أفعل معه ؟     لدي أعراض أعتقد أنها أعراض الرهاب الاجتماعي - فما حل هذه المشكلة؟    

 17169 - أخي انطوائي ويعاني من الأفكار الوسواسية

اجاب عليه   الدكتور/ علي العزازمة
التصنيف /المراهقون
التاريخ  17-2-1437

الإسـتشــارة

مشكلة عن اخي الذي لا يتجاوز من العمر 17 سنة صف ثاني ثانوي كان يدرس في مدرسة حكومية اتمم دراسة الصف الأولى ثانوي وعند انتقالة للمرحلة ثاني ثانوي درس فقط الترم الاول وعبر بعدم رغبته باكمال الفصل الدراسي الثاني في هذه المدرسة لأنه يشعر بضيق وليس مرتاحا فيها رغم انه متفوق واجتماعي وعلاقتة بأصدقائة ومعلمينه ممتازة وتم نقلة الى مدرسة اخرى أهلية كان نوعا ما وضعة مستقر ولكن كان خائفا من اختبار القدرات الذي يحدد نسبة دخولة الجامعة لان نسبة القدرات تكون 30% واختبار التحصيلي 50% ونسبة الثانوية 20% فكان متخوفا جدا من اختبار القدرات والتحصيلي ويكثر تفكيرة فيها ويتأثر جدا ممن يقوله الناس من كلمات سلبية مثل (تستطيع اخذ درجات في المدرسة ولكن اختبار التحصيلي والقدرات سوف يمنعك من دخول الجامعه لا تستطيع تحقيق طموحاتك أبد بسبب اختبار التحصيلي والقدرات) فكانت هذه الكلمات تدور في ذهنه دائما يقول ان متفوق في المدرسة ودرجاتي عالية جدا وأطمح بدخول كلية الطب ولكن اختبار القدرات والتحصيلي ستكون عقبة في تحقيق طموحي فتوقعت ان هذا خوف طبيعي وسوف يزول فعند قرب اختبار القدرات استعد استعداد جيد وتوكل على الله وقل نوعا ما الخوف منه وكان وضعه مستقر واختبر اختبار القدرات وينتظر النتيجة وبعد ذلك استعد جيدا للاختبارات الشهرية في المدرسة وحصل على مجموع الدرجات كاملة في جميع المواد ولكن عند قرب اختبارات نهاية الفصل اصبح لديه بعض الشكوك بأن الجميع يتحدث عنه بسوء وأنه نجس ليس نظيفا وانه لايرى الكتاب ولا يستطيع المذاكرة ويشعر أنه مقيد ولا يريد مقابلة أحد ولايذهب الى المسجد باعتقادة ان صلاتة غير مقبولة بسبب نجاسته وان المصلين يلتقطون صورة وينشروها وأثناء صلاته يقولون لا حول ولا قوة الا بالله واخوتي معه في المسجد يقولوا لم يحدث ما يقوله فهو يوسوس علما بأنه كان لايترك فريضة ويصلي كل الصلوات في المسجد فعندما نقول له هذا مجرد وسواس وأوهام لا يقتنع بما نقول وأصبح انطوائي جدا ويفضل العزلة ويصلي في المنزل وأحيانا يقول صلاتي غير مقبوله لاني نجس ويذهب دورات المياة ليستحم قبل ان يصلي ويستغرق وقت اثناء دخولة دورة المياة وأثناء وضوئة فأخذه والدي الى طبيب نفسي فوصف له الطبيب حبوب وقال ان لها مضاعفات جانبيه كزيادة وزنه ويحاول عدم استخدامها بكثرة فترك والدي وصفة الطبيب خوفا من هذه الحبوب وذهب الى شيوخ لرقية الشرعية فقال الشيخ انه مصاب بالعين فلابد من القراءة القران بشكل مستمر فعندما يقراء الشيخ عليه كان يرتعش ويبدو عليه السرحان وأفكاره مشوشة وبعد القراءة يشعر براحه ويتكلم بشكل طبيعي ويدرك ما حدث وسرعان ما يرجع لحالته المسبقة ولا يرغب بالجلوس مع احد غيري انا ووالدتي وعندما نطلب منه الخروج معنا خارج المنزل يرفض ذلك ونضغط عليه ويخرج فعند العودة الى المنزل يقول لماذا انا رفضت الخروج لماذا انتم تتكلمون وتضحكون وانا لا اضحك وصامت هل انا نفسية وينظر الى المرآة ويقول انا تغيرت عيوني كبرت لماذا ذهني شارد وأسرح كثيراً يلوم نفسه دائما ويقول تصرفاتي خاطئة وانه ليس له داعي في الحياة وقد فكر في الانتحار أكثر من مرة وندم على ذلك ويقول انه اذنب وان الله سوف يحاسبه على ذلك ولن يتوب عليه وقلت له ان هذا وسواس اترك ذلك ولا تفكر بهذه الافكار ويقول انا حاولت ولكن لم استطع ذلك فاطلب من سعادتك حلا لمشكلة أخي في أسرع وقت شاكرة لك مقدما.

الاجابة

وفقكما الله يحتاج أخوك الزيارة ثانية لطبيب نفسي يفهم حالته ويقدرها ويعطيه العلاج الطبي كما يحتاج منكم في البيت المعاملة الطيبة لكي تتحسن نفسيته ويصبح أحسن وأخيك يعاني من الوساوس والاكتئاب .. وربما قام بفعل حرام ويؤنبه ضميره على ذلك... ذكروه بأن الله رؤوف رحيم ... وذكروه بالتوبة...وراجعوا الطبيب النفسي واستمروا بالعلاج الطبي والنفسي له .... واطلبوا منه قراءة القرآن .. والدعاء والاستمرار في الصلاة في المسجد ... وسيكون أحسن إن شاء الله تعالى .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   صارت حادثة في بيتنا و من وقتها أنا مصابة باكتئاب شديد لدرجة أني أشعر بأني أريد قتل نفسي أو الهروب
    *   أصبحت مؤخرا أشعر بالذنب عند حدوث بعض الأشياء لي فمثلا :
    *   حبيبي يستحيي أن يقول لي كلمة أحبك إلا بعد أن أصر عليه فما هو السبب ؟
    *   زوجي أصيب بحادث وعمل عملية في الظهر والآن تعافى والحمد لله ولكنه لا يقترب مني ..
    *   لدي طفل عمره سنة وشهرين يضربني ويضرب أمه عل سبيل اللعب أو الغضب
    *   أفكر في الطلاق من زوجي بسبب إهانة والدته لي وهو ضعيف الشخصية لا يدافع عني


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  كيف اجعل زوجي يحترمني ولا يسيء معاملتي

  ارغب بالزواج بشده لكن !

  أنا كثيرة البكاء وأخاف مواجهة المشاكل

  زوجي يغير علي لدرجة الشك

  كنت أمارس العادة السرية .. فهل ستؤثر على زواجي !

  كيف أتواصل مع خطيبتي

  زوجى مريض بالإضطراب الوجدانى ثنائي القطب

  أدعــو على نفسي بالضـرر أخشى من اللـه أن يستجيب دعـائي

  أفكر في طليقتي وأحس بالذنب من ناحيتها

  أخاف كثيراً من المستقبل

  زوجي مقصر جداً في واجباته الزوجية

  أحس أن حياتي متوقفة وليس لدي أي طموح

  أحلام اليقظة

  العادة السرية وغشاء البكارة

  اعاني من نوبة ذعر وخوف شديدة من الموت

العنف الأسري أصبح ظاهرة في المجتمعات العربية؟
أوافق
لا أوافق
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .