أخاف من الموت وفقدت الشعور بالفرح     ابنتي تتعصب بسرعة وترفع صوتها جداً     قلقة جداً من مشكلة الغشاء وأخاف أن أفقد عذريتي     أحب فتاة وأتمنى أن تكون زوجتي في المستقبل     تأتيني أحلام جنسية مزعجة ووساوس في العقيدة     ابني كثير البكاء وعصبي جداً ولا يسمع الكلام     ابنتي انطوائية جداً وليس لديها أصدقاء     ابني يعاني من التسرع وكثرة الحركة وعدم التركيز     ابني يعاني من التبول اللا إرادي ويخاف أن ينام بمفرده     مشكلتي أنني أصلي بلا خشوع    

 16661 - أعاني من الكآبة والأفكار السلبية المستمرة

اجاب عليه   الدكتور/ علي العزازمة
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  10-11-1436

الإسـتشــارة

السلام عليكم
شكرا جزيلا لكم على ما تقدموه من مساعدة للناس عندي اكثر من مشكلة وأريد ان استفسر عن حلها لو سمحتم .عمري 30 سنة متزوجة من 9 سنوات عندي ولد وبنت ، اكملت دراسة الرياضيات بالجامعة وأنا لا اعمل .
1- أعاني من الكآبة والأفكار السلبية المستمرة ومتشائمة دائما من الحاضر والمستقبل واكره الماضي بشدة ، حاولت التفكير بايجابية لكن لا استطيع الاستمرار وهده المشكلة بدات منذ الصغر .
2- أعاني من الخوف ، أخاف من الوحدة ولا استطيع ان ابقى وحدي في البيت خاصة في المساء ، طبعا انا اخاف من الجن والشياطين لدرجة انني لو بقيت لوحدي احس ان رجلي تتجمد من شدة الخوف .حاولت ان ارقي نفسي مساء وصباح ، تحسنت قليلا لكن الخوف ما زال مستمر ، ايضا هذه المشكلة منذ الصغر وأتذكر انني كنت استيقظ خائفة بالليل واذهب للنوم عند امي وأبي .
3- لا احب نفسي واشعر بالنقص وأنني اقل من الناس ، او بالأحرى احس ان هناك خطا في نفسي لا اعلم ما هو .ايضا حاولت ان انظر لايجابياتي ، فانا لا ينقصني شيء والحمد لله الاهل ، امي وأبي موجودين ويحبوننا ولدي 5 أخوات وأخوان اثنان ولدي زوج وأولاد ولدي المال والجمال والصحة وغيرها والحمد لله ولكن بدون فائدة ، فالشعور بالخطأ في شخصيتي يلازمني دائما .
4- ارتبك اثناء كلامي مع الناس ، مع اغلب الناس الغرباء والأقارب إلا مع الاشخاص الذين احس انهم يحبونني جداً .
مثلا كنت جالسة مع اقارب وعند مغادرتهم سلمت على احداهن وقلت لها : كيف حالك وكيف اخبارك ..........كأني لم أكن جالسة معها ساعة .او أنسى اسماء اشياء موجودة في كل مكان ، او أكون أريد أن اشارك بقصة او معلومة ولما ابدأ احكي فأنسى القصة .
5- أحس بالوحدة حتى لو اولادي عندي ، اهلي ساكنين بمدينة آخرى بعيدة ، وأهل زوجي بنفس العمارة عدنا لكن العلاقات رسمية اولادي وزوجي يحبوا أن يذهبوا لدار جدهم وأحسهم يكونوا مبسوطين هناك كثير أكثر من البيت ،أحاول العب مع الاولاد وأبحث عن العاب جديدة ، وأيضا أقول لزوجي يشاركنا باللعب لكن عيونهم تحكي ان الجلوس معي ممل.
عملت علاقات مع الجارات لكن الناس أيضا تحب العلاقات الرسمي او شكلي انا لا اعرف اعمل علاقات وزوجي لا يريد أن اتوظف.
6- الخيال بدا منذ الصغر وزاد بطريقة عجيبة وإلى الآن لا أستطيع تركه ، وكل الذي اتخيله اما موقف سلبي صار معي وبخيالي اتخيل الذي أتمنى انه صار او اني فتاة جميلة جدا وزوجي يحبني كثيرا وعيون الناس علينا .


7- عندي مشكلة جسدية اني أحني ظهري كثيرا ، وتكون الحدبة واضحة وأنا جالسة اكثر شي , أحاول ارفع ظهري لكن بعد قليل انزله وأحس بتعب .
8- الكوابيس هذه المشكلة جديدة صرت اكره النوم وأحيانا يصيبني أرق لأني خائفة انام واحلم .مع القران خفت لكن لا تزال موجودة
9- علاقتي مع دار عمي غير جيدة ، حماتي متوفية وعندي 6 بنات عم ، مشاكل كثير لا اريد الدخول فيها لكن أريد أن احكي انهم وبشهادة الجميع انانيات ومغرورات ويجيدون فن الاساءة للناس طبعا هذا الشيء زاد من النقص عندي فأنا لا استطيع ان ارد الاساءة لهم وزوجي لا يتدخل .
10- احاول تنظيم وقتي كثيرا ودائما اكتب الجداول والبرامج ولا فائدة فأما ان يبدأ يومي بالخيال وبالتالي لا اعمل شي في ذلك اليوم أو التزم بالجدول حرفيا وفي النهاية لا انجز إلا 70 % بالكثير من الجدول وأحس بعدها بالقص ،زوجي يخرج من البيت في أي وقت ويعود في أي وقت يعني ما في ترتيب ، هو انسان ملتزم ومحبوب عند الناس انا أحبه لكن لا اعرف اذا هو يحبني ، يعني لا أحس بالحب الكبير منه ، لا نجلس مع بعضنا كثيرا لأنه عندما برجع على البيت يكون عنده عمل على الكمبيوتر ، ويذهب عند اهله يوميا لأنه أكبر اخوانه كيف اعالج نفسي وأعيش حياتي دلوني رجاء لاني تعبت كثيراً .

الاجابة

الاخت الفاضلة وفقها الله
من منا حياته وصحته وسعادته كاملة كلنا لدينا نقص ومشكلات وهموم وأوجاع لكن المهم كيف نتصرف مع تلك الهموم هذا هو المهم وكيف نراها ان كنا نراها كبيرة ونحن عاجزين عن مواجهتها فقدنا الأمل وأحسسنا بالعجز وان قمنا وعملنا .... وواجهنا الهموم خفت ونستعين على همومنا بالله والذكر والصلاة وحب الناس والبعد عن العزلة فهي المرض بعينة اعملي صداقات وعلاقات وفكري بايجابية وان كنت تنجزين 70 % مما تخططين له فهذا ممتاز قوي ثقتك بنفسك وحدثي نفسك بايجابية ولا تكوني ضعيفة فأنت تملكين عقل رياضي وعلمي وفقك الله وشوفي محاسنك .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   ابني كثير البكاء وعصبي جداً ولا يسمع الكلام
    *   ابنتي انطوائية جداً وليس لديها أصدقاء
    *   ابني يعاني من التسرع وكثرة الحركة وعدم التركيز
    *   ندمت لأنني لم اختر التخصص المناسب لشخصيتي
    *   مشكلتي مع حماتي فهي دائما تصنع المشاكل
    *   ابني كثير الحركة وعنيد ويتمادى بالضرب والألفاظ


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  زوجي يستغلني مادياُ ولا يتكفل بأي شيء

  لا أستطيع الزواج لأني أعاني من الشذوذ

  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  اعانى من احلام اليقظة

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  الخوف و الاكتئاب

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  التبول اثناء النوم

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  مشكلتي انى خجولة جدا

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  حياء الأطفال

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .