ابني يعض يده ويأكل أظافره ويرفع صوته كتيراً     ارتبطت بفتاة وتركتني لأنها لا تحبني وكانت معجبة فقط     حالة امي النفسية متدهورة للاسوء ومتقلبة المزاج     أفكر بترك تخصصي والالتحاق بما يناسب طموحي وأهدافي     أعاني من تغير المزاج المفاجئ     مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء     لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي     أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال     ابني عصبي جداً ويرد بشكل غير لائق     أريد علاجاً للرهاب الاجتماعي    

 16275 - أعاني من مشكلة نفسية بسبب تصرفات أختي الصغرى

اجاب عليه   الدكتور/محسن العيسوى
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  28-8-1436

الإسـتشــارة

السلام عليكم
انا شاب 21 سنة طالب جامعى و اعمل ببعض الاعمال الحرة بجانب دراستى مشكلتى نفسية بحتة و لها علاقة بالأسرة و تحديدا بالأخت الصغرى نحن عائلة محافظة جدا و الحمد لله تربينا على الاخلاق و الادب و الاحترام منذ حوالى سنتين عرفت ان اختى التى تصغرنى ب 3 سنوات تحب ولد اكبر منها بعام و هو اخ لصديقتها بالمدرسة .. عملت مشاكل كثير فى البيت عندما علمت بذلك ووصلت المشاكل لتركى المنزل لأيام, المهم ان والدتي تعرف ذلك و لا تمنعها من محادثته بالهاتف المحمول بل و تعلم انها عند خروجها من الدروس الخصوصية يقابلها في اكثر من مرة و يمشوا مع بعض في الشارع .. هذا الموضوع يتعبني جدا و جارح رجولتى و نخوتى كأخ كبير ولا ادرى ماذا افعل .. ضربتها اكثر من مرة و فى كل مرة تتدخل والدتي لتمنعني بل و تقف فى صفها و اشعر ان البيت كله لا يبالى و الاب للآسف ( زى قلته تماما )ماذا افعل ؟ هل لا ابالى انا الاخر و ادوس على كرامتى و رجولتى ؟ ام اتدخل بالقوة و اترك عملى او جامعتى و اراقب اختى و هى ذاهبة للمدرسة او للدروس و استخدم القوة فى ضرب الولد ؟ حاولت كثيرا وتكلمت معها كثيرا و قمت بعمل مشاكل كثيرة لكن بدون جدوى .. تغلق باب الغرفة و تكلمه فى الهاتف المحمول بالساعات و عندما ادخل عليها تعمل نفسها انها تسمح اغانى هذا الموضوع يتعبنى نفسيا للغاية و ارجو الحل حياتى فى الاسرة كلها مشاكل و هذا الموضوع لا تتصورون كم يجرح رجولتى ولا ادرى كيف اتصرف و اخشى التهور و ما يمنعنى من التهور و اذية الولد هو اننى الحمد لله على قدر جيد من الثقافة و العلم لكن فى نفس الوقت هذا الموضوع يجرحنى كثيرا و ارجو ان اجد الجواب الشافى عندكم.

الاجابة

السلام عليكم أخي الفاضل اعلم ما تعانيه من صراع داخلي ولكن ما فعلته لن يصل بك إلى شيء بل ستكون انت الخاسر في النهاية وخصوصا ان اختك تحتمي بوالدتك كل ما عليك ان ترجع تصاحبها وتتقرب إليها وتشرح لها وبهدوء مدى حبك لها وخوفك عليها ومخاطر ما تفعله وما يمكن ان يترتب على ذلك من سلوكيات خاطئة هي الوحيدة التي ستدفع ثمنها ولن ينفعها احد في ذلك الوقت حتى امها ومن ناحية الحب فسيأتى ولكن حين يكون في وقته الطبيعي تشعرين به اكثر وتستمتعين به وكل شيء يبدأ قبل أوانه لا نستشعر طعمه فهل تستطيعى ان تاكلى ثمره فاكهه قبل أوانها وقبل اكتمال نضجها وكن طويل البال وسعه صدر فلن يتم المعالجه فى يوم وليله بل سيحتاج الى سعه من الوقت ونسال الله لها الهداية وإنارة البصيرة ولك التوفيق والفلاح .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   مشكلتي هي الخجل أو الخوف من الغرباء
    *   أعاني من سفر زوجي الدائم وإهماله لتربية الأطفال
    *   لا يوجد انسجام ولا تكافؤ في التعليم بيني وبين زوجتي
    *   أهدافي وطموحاتي غير واضحة وفقدت الثقة بنفسي
    *   أعاني من الوساوس أثناء الصلاة
    *   أعاني من كثرة الوساوس والأفكار القهرية


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  اشعر أنني غير مستقرة في حياتي

  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .