امرأة تربطني بها معاملات عامة وكل ما اتصل بها تقول لي أنها دائمة التفكير بي     أنا لا أشعر بالراحة ولكني أشعر أني سأكون سعيدة إذا انفصلت عن زوجي!!     أخي الصغير من ذوي الاحتياجات الخاصة ويحبني كثرا ولكنه عنيد جداً     متزوج من ثلاث سنوات ولكن اكتشفت بأن زوجتي وأمها يعملان أعمال سحرية لاخواتي المتزوجات !!     مشكلة زوجي تغير معي بعد أن توظفت ويطلب مني ترك الوظيفة     عندما اتشاجراشعر بالخوف والارتباك وضعف الصوت وصعوبة التنفس.....     كيف أجعل زوجي يحترمني أمام أبنائي و يتوقف عن ضربي ؟؟؟     مشكلتي مع أهل زوجي يتظاهرون بالحب أمامي لكن معاملتهم غير ذلك     انا وزوجي كان بيننا حب لمدة 9 سنوات ولكنه تغير علي بسسبب امه متسلطة وهو ضعيف الشخصية     اكملت العلاج وتحسنت حالتي والحمد لله- ولكني أشتكي من بعض الوساوس في الصلاة وغيرها    

 15683 - أعاني منذ الطفولة من مشكلة التأتأه في الكلام

اجاب عليه   الدكتورة/ غادة عبدالغفار
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  3-12-1436

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الأخوة الأفاضل :
- سأفتتح مشكلتي والمعروفة من عنواني " التأتأة " .
- مشكلة التأتأة بدأت من الطفولة وأيام المرحلة الأبتدائية ، و أيام المرحلة المتوسطة بدأت في الخروج للإذاعة المدرسية وكانت التأتأة موجودة ولكن كنت أخرج أمام الجمهور واتأتأ ولكن بدرجة قليلة ، لكن تغير الحال في المرحلة الثانوية فأصبحت لا أتكلم مع الأصحاب وأبتعد عن التجمعات والاجتماعات ، الآن أصبح حالي جداً شديد : حتى وأنـا أتكلم مع نفسي ولوحدي أتأتأ ؟ مع أنني في السابق عندما أتكلم مع نفسي أتحدث بطلاقة ، كذلك عندما أتكلم باللغة العربية الفصحى أتحدث بطلاقة ممتازة لكن باللغة العربية " العامية " تأتي التأتأة ! التأتأة تبدأ هكذا : عندما أريد التكلم بشيء أمام شخص أخر ، أعطي رسالة داخلية لنفسي أنني سأتكلم لكن! يحدث العكس ، فيجب قبل التكلم أن أصدر صوت مثل أءءءء ( يشبه صوت الاحتضار ) ، وتخرج الكلمة بعدها ! حتى الذي أمامي يشعر بأنني أتنفس بصعوبة ، وأحيانا يحبس النفس عندي ولا أقدر على التكلم ويجب علي التوقف وأخذ نفس من جديد !
- نقطة أخرى : عندما أتكلم وأنا أضحك تختفي التأتاة !! يعني مثلا أضحك وأنا أتكلم أو اكون بموقف يضحك وأنا أتكلم تزول التأتأة بشكل كامل ، كذلك عندما أغصب نفسي على الكلام وأكون غاضباَ يخرج الكلام بسهولة ! التأتأة تذهب فترة وتعود فترة وتكون شديدة مع أشخاص وأشخاص لا تختفي من الحركات التي أصُدرها أثناء التأتأة أشعر بأني لا أتحكم بوجهي ولا عيني وأشعر بأن عيني تصاب بالشلل المؤقت إلى حين خروج الكلام وكذلك حركة اليدين والضغط على بطانة الأرجل بقوة ! وكذلك بعد الانتهاء من الكلام ( أشعر بألم متعب في الحلق ولا أستطيع الكلام ) .
- نقطة أخرى : يجب أن يكون الشخص الذي يخاطبني منتبه لي حتى لا أتأتأ ولكن عندما أكُلم شخص ويكون مشغول عني أو يتحرك وأنا أكلمه ( أتأتأ بشكل فظيع ) ! ذهبت لأكثر من أخصائي تخاطب وأعطوني تمارين للنطق مثل :
تقطيع الكلمة أو أخذ نفس ثم التكلم بـ 6 كلمات دفعة واحدة هل تنفع هذه برأيكم ؟
- أتمنى منكم عدم إهمال النقاط أعلاه ومساعدتي في معالجة مشكلتي التي لا أعرف سببها ولا طريقة لعلاجها ، أنا مستمر على هذه التمارين وتخفف عني التأتأة لكن ترجع لي من جديد نفسيتي طبعاَ سيئة جداً ، نظامي الغذائي ليس جيد ، علاقاتي الاجتماعية مع الأهل والأقارب والأصدقاء ليس بالقدر المطلوب ولدي خلافات معهم سؤالي الأخير : ما هو الكلام الإيقاعي ؟ وكيفية تطبيقه ؟ هل ينفع لمشكلتي ؟ جزاكم الله خير ، أعتذر على الازعاج .

الاجابة

عزيزي طبعا تمارين التخاطب مفيدة جدا لحالتك لكن الأهم ان تتعلم تمارين الاسترخاء في كل مكان وبكل المواقف حتى تستطيع التغلب على خوفك من الحديث وتؤكد ذاتك فتختفي التأتأة تلقائيا استرخي وحاول ممارسة الكلام أمام المرأة حتى تركز على ما ينبغي ان تنطق وكيفيته والكلام الايقاعي طريقة لتبسيط عملية النطق في ظل الاستماع للذات فتصبح الامور لأبسط وأمتع للشخص فيقل القلق الاهم ركز على ايجابياتك وابدأ لا توقف علاقاتك بالآخرين ودوما تأكد من التأتاة ليست العيب الذي يؤدي لبعد الناس عنك طالما سيشعرون بروعة شخصيتك وطباعك الجميلة وفقك الله .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أريد أن اخلع الحجاب وأعيش شبابي
    *   تقدم لخطبتي وكنت أثق فيه جداً لكن مع الوقت أصبح يكلم صديقتي
    *   حالتي النفسية مدمرة بسبب ضياع ثقتي في نفسي
    *   تزوجت أستاذي في الجامعة ولكن بعد الزواج أصبح قاسي القلب يضع اللوائح والقوانين
    *   صديقتي تغار من حبيبتها لدرجة البكاء
    *   أنا ووالدتي لا علاقة تفاهم بيننا بسبب سوء الفهم القاتل الذي لديها وأسلوبها الجارح في التعامل معي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  لدي طفل في العاشرة من عمره خجول ومستواه الدراسي متذبذب

  أعاني بشدة من الفراغ وكثرة الوساوس والقلق

  أقارن نفسي بزميلي الذي هو أفضل مني في كل شيء

  أعاني من اختلاف طبعي مع طبع خطيبي

  اعاني من مشكلة الاصدقاء

  أنا في حيرة بين ترك والدي وعملي أو ترك زوجتي

  ابني عنيد ويضرب

  الآثار السلبية الناتجة عن نوم الأطفال مع والديهم

  ابنتي تعاني من الخوف والبكاء ليلة الامتحان

  ابنتي لا تعرفني ولا تخاف من الغرباء

  الشعور بالعزلة

  أريد الزواج بفتاة ولكن مهنة والدها تقف عائقاً

  أشعر بأنني تسرعت بإختيار زوجتي

  لا أريد الذهاب للجامعة وأصبحت لا انتبه للدروس

  زوجي بخيل ويكذبني في كل الأمور

تظهر لدي علامات الخوف والخجل عندما أتعرض لموقف اجتماعي محرج
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .