كيف يمكن التقليل من تعلق الاولاد بامهم وسيطرتهم عليها رغم صغر سنهم ؟     مشكلتي أنني شديدة الغيرة لدرجة أني أبكي كل يوم - و أغار جداً من صديقتي .     اكتشفت أن زوجي يخونني فما الحل ؟ أخبر أهلي أم أطلب الطلاق ؟     عمري 15سنة وأريد أن أسجل في مدرسة داخلية لكن ولدي مريض وكتعلق بي جداً     خطيبي انسان محترم و ملتزم دينياً و أنا أحبه جداً - ولكن يريد أن يتركني فكيف أتصرف ؟     لا اعرف أعبر عن مشاعري أو أحكي عن وجعي مع أحد أحاول أحل مشكلاتي بنفسي - ساعدوني .     خطبت فتاة ذات خلق واحترام ومن عائلة محترمة ولكن ليست جميلة كما أحب!!     ولادتي الأولى قريبة بإذن الله، ولكني أشعر بضيق واكتئاب وخوف شديد،     أهل زوجي كثيروا التعييب على الناس جميعا وأنا أريد حياة مستقلة مع زوجي...     زوجي يهددني بالطلاق دوماً ولا يوجد بيننا أي تفاهم ولا حوار    

 15683 - أعاني منذ الطفولة من مشكلة التأتأه في الكلام

اجاب عليه   الدكتورة/ غادة عبدالغفار
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  3-12-1436

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته .. الأخوة الأفاضل :
- سأفتتح مشكلتي والمعروفة من عنواني " التأتأة " .
- مشكلة التأتأة بدأت من الطفولة وأيام المرحلة الأبتدائية ، و أيام المرحلة المتوسطة بدأت في الخروج للإذاعة المدرسية وكانت التأتأة موجودة ولكن كنت أخرج أمام الجمهور واتأتأ ولكن بدرجة قليلة ، لكن تغير الحال في المرحلة الثانوية فأصبحت لا أتكلم مع الأصحاب وأبتعد عن التجمعات والاجتماعات ، الآن أصبح حالي جداً شديد : حتى وأنـا أتكلم مع نفسي ولوحدي أتأتأ ؟ مع أنني في السابق عندما أتكلم مع نفسي أتحدث بطلاقة ، كذلك عندما أتكلم باللغة العربية الفصحى أتحدث بطلاقة ممتازة لكن باللغة العربية " العامية " تأتي التأتأة ! التأتأة تبدأ هكذا : عندما أريد التكلم بشيء أمام شخص أخر ، أعطي رسالة داخلية لنفسي أنني سأتكلم لكن! يحدث العكس ، فيجب قبل التكلم أن أصدر صوت مثل أءءءء ( يشبه صوت الاحتضار ) ، وتخرج الكلمة بعدها ! حتى الذي أمامي يشعر بأنني أتنفس بصعوبة ، وأحيانا يحبس النفس عندي ولا أقدر على التكلم ويجب علي التوقف وأخذ نفس من جديد !
- نقطة أخرى : عندما أتكلم وأنا أضحك تختفي التأتاة !! يعني مثلا أضحك وأنا أتكلم أو اكون بموقف يضحك وأنا أتكلم تزول التأتأة بشكل كامل ، كذلك عندما أغصب نفسي على الكلام وأكون غاضباَ يخرج الكلام بسهولة ! التأتأة تذهب فترة وتعود فترة وتكون شديدة مع أشخاص وأشخاص لا تختفي من الحركات التي أصُدرها أثناء التأتأة أشعر بأني لا أتحكم بوجهي ولا عيني وأشعر بأن عيني تصاب بالشلل المؤقت إلى حين خروج الكلام وكذلك حركة اليدين والضغط على بطانة الأرجل بقوة ! وكذلك بعد الانتهاء من الكلام ( أشعر بألم متعب في الحلق ولا أستطيع الكلام ) .
- نقطة أخرى : يجب أن يكون الشخص الذي يخاطبني منتبه لي حتى لا أتأتأ ولكن عندما أكُلم شخص ويكون مشغول عني أو يتحرك وأنا أكلمه ( أتأتأ بشكل فظيع ) ! ذهبت لأكثر من أخصائي تخاطب وأعطوني تمارين للنطق مثل :
تقطيع الكلمة أو أخذ نفس ثم التكلم بـ 6 كلمات دفعة واحدة هل تنفع هذه برأيكم ؟
- أتمنى منكم عدم إهمال النقاط أعلاه ومساعدتي في معالجة مشكلتي التي لا أعرف سببها ولا طريقة لعلاجها ، أنا مستمر على هذه التمارين وتخفف عني التأتأة لكن ترجع لي من جديد نفسيتي طبعاَ سيئة جداً ، نظامي الغذائي ليس جيد ، علاقاتي الاجتماعية مع الأهل والأقارب والأصدقاء ليس بالقدر المطلوب ولدي خلافات معهم سؤالي الأخير : ما هو الكلام الإيقاعي ؟ وكيفية تطبيقه ؟ هل ينفع لمشكلتي ؟ جزاكم الله خير ، أعتذر على الازعاج .

الاجابة

عزيزي طبعا تمارين التخاطب مفيدة جدا لحالتك لكن الأهم ان تتعلم تمارين الاسترخاء في كل مكان وبكل المواقف حتى تستطيع التغلب على خوفك من الحديث وتؤكد ذاتك فتختفي التأتأة تلقائيا استرخي وحاول ممارسة الكلام أمام المرأة حتى تركز على ما ينبغي ان تنطق وكيفيته والكلام الايقاعي طريقة لتبسيط عملية النطق في ظل الاستماع للذات فتصبح الامور لأبسط وأمتع للشخص فيقل القلق الاهم ركز على ايجابياتك وابدأ لا توقف علاقاتك بالآخرين ودوما تأكد من التأتاة ليست العيب الذي يؤدي لبعد الناس عنك طالما سيشعرون بروعة شخصيتك وطباعك الجميلة وفقك الله .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أريد أن اخلع الحجاب وأعيش شبابي
    *   تقدم لخطبتي وكنت أثق فيه جداً لكن مع الوقت أصبح يكلم صديقتي
    *   حالتي النفسية مدمرة بسبب ضياع ثقتي في نفسي
    *   تزوجت أستاذي في الجامعة ولكن بعد الزواج أصبح قاسي القلب يضع اللوائح والقوانين
    *   صديقتي تغار من حبيبتها لدرجة البكاء
    *   أنا ووالدتي لا علاقة تفاهم بيننا بسبب سوء الفهم القاتل الذي لديها وأسلوبها الجارح في التعامل معي


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  الرهاب الاجتماعي

  أحس أني مشتتة في التفكير نتيجة تصرفات زميلتي في العمل

  زوجي عصبي وجاف وبارد جداً عاطفياً

  تعلقت بفتاة عبر الهاتف فكيف اتركها؟

  خوفي يمنعني من الخروج من المنزل

  زوجي شخصيته متقلبة ولا يحب أن يراني سعيدة

  أفكر في ترك بيت العائلة والاستقلال بحياتي الزوجية

  اكتشفت شذوذ زوجي وأخاف أن أخسر حياتي واستقراري

  لدي مشكلة سببت لي اكتئاب حاد

  زوجي يذكرني بالماضي ويتهمني بتدمير حياته

  أخاف من اللحوم

  زوجي له علاقات غراميه بنساء ولايقدر الحياة الزوجيه

  اعانيي من نوبات قلق شديدة

  أتوهم بأن رائحتي كريهة وأخاف عند اجتماعي مع الآخرين

  أعاني من فراغ عاطفي كبير

توفر المؤسسات الاجتماعية المعنية برعاية الأيتام متطلبات الحياة الكريمة لهم .
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .