هل تنصحونني بزيادة الجرعة العلاجية مرة أخري     افكر في الهروب لأن أهلي يكرهونني ويفرحون بمصائبي     بعد زواجي أحسست أن أمي لا تعاملني جيداً فما العمل ؟     هل حالة ابني طبيعية أم يحتاج إلى تدخل الطب النفسي     أنا بحاجة إلى نصائحه ولكني أخاف أن يكون غير صادق !!!     خطيبي يخونني مع صديقتي،،، أرشدوني كيف أخذ حقي     ابن أختي عمره 6 سنوات يكره الذهاب الى الروضة الا مع أمه     مشكلتي أني لا أثار جنسياً تجاه زوجتي مع أني أحبها     ابني عمره 7 سنوات وقد تم التحرش به كيف أجعله ينسى ذلك     زوجي أصغر مني في السن ويطلب مني أن أهتم فيه بشكل غبر طبيبعي    

 1436 - اشعر بالانزعاج لعدم قيام زوجتي بواجباتها المنزلية

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات زوجية
التاريخ  28/5/1429هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة
متزوج ولي طفل و مشكلتي أني أفهم أكثر من زوجتي في أمور البيت كالطبخ والنظافة والترتيب وأمور كثيرة وهو مايجعلني أشعر بالأنزعاج لعدم قيامها بواجباتها على الشكل الأمثل بكل بساطه ما عندها حس فني وإذا اجتهدت بالغت حتى تفقد الشئ معناه الأساسي حاولت انبهها بشكل غير مباشر وكنت دائما امدحها وامدح طريقتها كمثال:بعد فترة من الزواج أخذتها إلى إحدى المكتبات وبشكل غير مباشر ذهبت بها إلى قسم الطبخ وأشترت هي كتابين للطبخ (وهو ما أردته ولكن بشكل غير مباشر دون أن أجرح مشاعرها) وانتظرت النتائج لكن لافائدة فهي لاتجتهد في الطبخ ولا تحبه أساسا وهذا شأن باقي الأمور حتى في الحياة الزوجية الخاصة... يعني إما غلو أو إهمال ولحبي الشديد لها وحبها الشديد لي قدمت تنازلات كثيرة والآن اناوصلت الى مرحلة تكاد تقترب من الأحباط وأصبحت أستحضر جميع التراكمات وأزعل على أدنى شئ وانا انسان مطلع في أمور التطوير الذاتي والتنمية ومميز في عملي وحاولت استفيد من خبرتي في تصحيح وضعي الاسري اجتهدت والآن فعلا احتاج الى نصيحتكم كجهة مختصة ساعدوني كيف اصحح وضعي قبل زوجتي حتى احافظ عليها وعلى بيتي
وجزاكم الله الف خير ......تحياتي

الاجابة


وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
بداية أستأذنك في توجيه رسالة للأمهات منبثقة من عرض مشكلتك، حيث كثير من الأمهات في مجتمعنا الخليجي ومع الرفاهية ورغد العيش أصبح الخدم في المنزل يقومون بكل الأعمال، بدءاً من النظافة وحتى الطبخ واداب المائدة.. ومن ثم تحرم الفتاة – جهلاً من الأم – من تعلم مهارات المنزل والعناية بالطفل، فتكون الفتاة منشغلة بدراستها أو بمتابعة وسائل الإعلام وتكبر حتى تصل سن الزواج وهي تحمل شهادة البكالوريوس، بل ربما الماجستير، ولكنها لا تحمل من مؤهلات إدارة المنزل شيئاً يذكر، ومن ثم حين تتزوج تصدم بالواقع وتدرك فداحة التفريط الذي مرّت به، ولذا نجد نجاح فتيات الريف في حياتهن الزوجية أكثر من فتيات المدن.
ولذا أنصح الأمهات على تعويد بناتهن منذ الصغر على المهارات المنزلية والأسرية وعدم ترك ذلك بحجة أنها متعبة تأتي من المدرسة مرهقة ولا نحتاج لها، ففي المنزل من الخدم ما يغنون عنها.. لا يا أختي هذا خطأ، فما توفر لجيلك قد لا يتوفر لأبنائك، فكم من فشل زواجي حصل بسبب الجهل بأمور المنزل والأسرة.
أخي الكريم، من نعم الله عليك حصولك على مهارات كثيرة في أمور البيت، كما تذكر، وفي مهارات التطوير الذاتي، ومن هنا تسهل المهمة في العلاج، فينبغي عليك اختيار وقت مناسب لمصارحتها في ذلك ووضع خطة مكتوبة لتطوير المهارات المراد التركيز عليها وتقويم ذلك بين فترة وأخرى مع مساعدتها في البداية في بعض المهارات، ويمكن استثمار حبها الشديد لك كحافز للتطوير، ودافعاً للإنجاز، كما يمكن تقديم الهدايا الرمزية كلما أتقنت مهارة من المهارات.
وفقكما الله لما فيه السعادة دنيا وآخرة..




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  ابنـي يرفض للدراسة وانطوائي

  البداية كانت بعد الزواج

  زوجي يتهمني بالتقصير ولا يؤدي واجباته الزوجية

  نتف اللحية

  الاضطرابات النفس جسمية

  الارتباط العاطفي

  الخجل

  أصبحت انفر من زوجي ولا ارغب بالنوم معه

  ابني عمره 14 سنة يخاف كثيراً من الموت

  شخصيتي مهزوزة ومشاعري متضاربة

  الاهتمام بالمستقبل

  الصــدمة من الــزواج الثــــاني

  زوجي متزوج غيري وأنا بعيدة عن أهلي، فماذا أفعل؟

  عدم القدرة بالتحدث مع الآخرين

  قلبي فارغ تماما من أي مشاعر عاطفية

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .