هل تنصحونني بزيادة الجرعة العلاجية مرة أخري     افكر في الهروب لأن أهلي يكرهونني ويفرحون بمصائبي     بعد زواجي أحسست أن أمي لا تعاملني جيداً فما العمل ؟     هل حالة ابني طبيعية أم يحتاج إلى تدخل الطب النفسي     أنا بحاجة إلى نصائحه ولكني أخاف أن يكون غير صادق !!!     خطيبي يخونني مع صديقتي،،، أرشدوني كيف أخذ حقي     ابن أختي عمره 6 سنوات يكره الذهاب الى الروضة الا مع أمه     مشكلتي أني لا أثار جنسياً تجاه زوجتي مع أني أحبها     ابني عمره 7 سنوات وقد تم التحرش به كيف أجعله ينسى ذلك     زوجي أصغر مني في السن ويطلب مني أن أهتم فيه بشكل غبر طبيبعي    

 14085 - أرفض الزواج بسبب خوفي من الفشل

اجاب عليه   الدكتورة/ غادة عبدالغفار
التصنيف /التخطيط المستقبلي
التاريخ  14-5-1436

الإسـتشــارة

السلام عليكم
أنا في سن زواج ولكني أرفض كل من يتقدم لخطبتي بسبب خوفي من الفشل والفشل بنظري هو إما الطلاق أو كثرة المشاكل وعدم التفاهم الزوجي وأيضا بسبب جهلي بمدى استعدادي النفسي وكيف يكون ، أعلم أنه يجب تقييم الخاطب بناء على قبول تدينه وخلقه ولكني أخاف من أن لا تتلاءم شخصياتنا ، أنا عصبية مثلا فمن الطبيعي أن لا أتزوج عصبي وإلا تحولت حياتي إلى حرب طاحنة بعيدة كل البعد عن السكينة التي هي ركن أساسي في الزواج أنا مترددة وفي حيرة. قمت بتحليل شخصيتي حسب اختبار Myers-Briggs Type Indicator (MBTI) وهو اختبار مبني على نظريات الدكتور النفسي كارل يونق وقد كان مقررا هذا الاختبار علينا في الجامعة لذلك فقد قرأت كثيرا عن هذه الشخصية، وأجد أنها مطابقة جدا لي شخصيتي نادرة جدا INTJ وأنا لا أندمج مع كثير من الناس وليس لدي الرغبة في الانخراط في علاقات اجتماعية وهذه أمور كلها متوقعة عند الزواج هي أمور مجهدة وأنا لست خجولة وأستطيع أن أتناقش مع الناس ولكن ليس لدي الرغبة غالبا وأحب الخصوصية ولا أحب المشاركة الأمرّ من هذا هو أنني لا أعرف كيف أختار وما هي الراحة عند النظرة الشرعية التي يجب علي توقعها؟ وفي الحقيقة لا أعلم هل أنا مستعدة للزواج فعلا؟ كيف أعرف؟ أحيانا أريد الزواج كثيرا والدافع غالبا فسيولوجي، وأحيانا أريد الاستقرار والحب والعاطفة ولكني كثيرا ما أسعد لأني حرة ومرتاحة وليس عندي من يزعجني ويطلب مني أن أخدمه أنا الصغرى في أسرتي ولا أحب تحمل المسؤولية ولا أحب الأطفال فهم مزعجون ويتطلبون عناية ومتابعة دائمة، وأحيانا قلييييلا عندما أرى أطفال من خارج عائلتنا أتمنى لو أن عندي طفل دائما ما أرى في الخطاب عيوباً، وأعلم بأنني بعيدة كل البعد عن الكمال، خصوصا من المقياس الاجتماعي ، فأنا غير مهتمة بمن حولي وأحب أن أكون مستقلة، لا أحب أن يزورني أحد غالبا وخصوصا بلا موعد مسبق، ليس لدي اهتمام بأمور البيت وعصبية وأكره الطبخ، وأكره كل أعمال المنزل. أنا مرفهة نوعا ما كوني الصغرى ولكن قد لا أكون كذلك إن تزوجت أمي حاولت تهيئتي وتعليمي ولكن ليست لدي الرغبة هذه أعمال مملة وسخيفة وتقوم بإهدار طاقتي فليس فيها أي نشاط فكري يحفزني بعد أن أتممت كتابة رسالتي فكرت من هو المسكين الذي سيتحملني؟ ولكني أيضا رائعة فأنا مؤدبة وملتزمة دينيا، ذكية، أحافظ على الأسرار، وأمينة، فيني حكمة ورزانة، أحب العلم والثقافة أهتم بالصحة والتوازن فيني الكثير من الصفات التي أرى أنها ضرورية لكل زوجة ولكني لست كاملة أبدا ولا يجب توقع ذلك مني أو من خاطب وخلاصة كلامي بأني لا أعلم من أتزوج وكيف أتزوج وكيف أحلل شخصية خاطبي، أفكر جديا في إعطائه أسئلة اختبار للشخصية !! يبدو لي منطقياً جداً هذا التصرف أرجو الاسترسال معي في الرد وأن يكون علمياً وجزاكم الله كل خير فأنا أستمتع بقراءة الاستشارات فهي تفيدني أرجو من الله أن أكون قد وفقت في عرض حالتي.

الاجابة

عزيزتي من الجميل أن نفهم شخصياتنا ونطبق ما ندرس في علم النفس لاكتشافها واكتشاف شخصية من حولنا ولكني أرى انكي لم تستفيدي شيء فها أنت تعترفين بعيوب في شخصيتك وتبني أحكام لا منطقية عليها بعدم زواجك لأنك تتوقعين الفشل نتيجة طبيعية له بدلا من أن تفكري بشكل واقعي أن الزواج سكن وسكينة ويتطلب أن نتنازل كثيراً ونضحي لنبني حياة دافئة وسعيدة فعليك أن تتعلمي تغيير صفاتك غير الاجتماعية إذا تزوجتي برجل يحب العلاقات الاجتماعية وعليك أن تصارحي من يتقدم لكي بعصبيتك وتحاولي أن تتحكمي بها قدر الإمكان ولا اظن أنك ستجدي رجل يوافق علي تطبيقك اختبارات نفسية عليه فهم يعتبروها فلسفة فارغة وعليك أن تضعي نصب عينيك أن تختاري شخص عطوف محترم متدين يرعى الله فيك وستجديه إن شاء الله لكن عليك أن تستعدي لبذل تضحيات وتعديلات لشخصيتك حتى تستقيم لكم الحياة وفقك الله .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   ابني عمره 7 سنوات وقد تم التحرش به كيف أجعله ينسى ذلك
    *   زوجي طيب ومحترم جداً فقط مشكلتي معه في السكن مع أهله
    *   زوجي أكبر مني بكثير و أيضاً شكاك ويحرمني من زيارة أهلي
    *   ابني يبلغ من العمر 13 عاماً ولا يزال يتبول على نفسه ليلاً
    *   زوجي أصغر مني في السن ويطلب مني أن أهتم فيه بشكل غبر طبيبعي
    *   طفلي كثير الصراخ وسريع الانفعال بلا أسباب


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  البداية كانت بعد الزواج

  زوجي يتهمني بالتقصير ولا يؤدي واجباته الزوجية

  الاضطرابات النفس جسمية

  نتف اللحية

  الارتباط العاطفي

  الخجل

  أصبحت انفر من زوجي ولا ارغب بالنوم معه

  ابني عمره 14 سنة يخاف كثيراً من الموت

  شخصيتي مهزوزة ومشاعري متضاربة

  الاهتمام بالمستقبل

  الصــدمة من الــزواج الثــــاني

  عدم القدرة بالتحدث مع الآخرين

  زوجي متزوج غيري وأنا بعيدة عن أهلي، فماذا أفعل؟

  قلبي فارغ تماما من أي مشاعر عاطفية

  أعاني من صعوبة الفهم وكثرة النسيان

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .