مشكلتي أنني شديدة الغيرة لدرجة أني أبكي كل يوم - و أغار جداً من صديقتي .     اكتشفت أن زوجي يخونني فما الحل ؟ أخبر أهلي أم أطلب الطلاق ؟     عمري 15سنة وأريد أن أسجل في مدرسة داخلية لكن ولدي مريض وكتعلق بي جداً     خطيبي انسان محترم و ملتزم دينياً و أنا أحبه جداً - ولكن يريد أن يتركني فكيف أتصرف ؟     لا اعرف أعبر عن مشاعري أو أحكي عن وجعي مع أحد أحاول أحل مشكلاتي بنفسي - ساعدوني .     خطبت فتاة ذات خلق واحترام ومن عائلة محترمة ولكن ليست جميلة كما أحب!!     ولادتي الأولى قريبة بإذن الله، ولكني أشعر بضيق واكتئاب وخوف شديد،     أهل زوجي كثيروا التعييب على الناس جميعا وأنا أريد حياة مستقلة مع زوجي...     زوجي يهددني بالطلاق دوماً ولا يوجد بيننا أي تفاهم ولا حوار     اكتشفت أن زوجتي تخونني وامي كانت تعلم ولكنها متساهلة في الموضوع !    

 13474 - تساورني الشكوك بوجود الخالق

اجاب عليه   الشيخ الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  27-11-1435

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا دخلت منذ فترة ليست قليلة إلى عالم الملحدين ولكن تعمقت به وأنا نادمة جداً فأنا الآن أشعر بضياع إيماني بالله فلا أشعر بأني أؤمن بيقين عندما اقرأ القرآن لا أتأثر أبداً ولكن وأنا اقرأ اعتقد لو كان كافر من دول آخرى سوف يتأثر لأني أرى الكلمات معجزة وهي واضحة أنها موحاة من قبل الخالق لكن أشعر أن استيعابي جداً مضطرب لدرجة لا أعلم ما بي لا أستطيع أن أؤمن بالله بسبب كلام الملحدين أثر بي وأشك بصدق كل الآيات فهم يقولون أن النبي من اخترع القرآن أنا لا أصدقهم فهم مجانين ولكن أنا اتخذت طريقه لأقنع نفسي بوجود الله أنه كيف لإنسان يفسر وجوده وهو لا علم له به يعني لازم لو كان الإنسان يفسر وجوده يكون له علاقة به لكن لا أعلم لم اقتنع بيقين هل يوجد طريقة لأقتنع أكثر لأن بصراحة حديث الملحدين عن الدين الإسلامي عن النبي وعن الله أفقدني الإيمان به تماماً لأن أسلوبهم كان تحقير واستهزاء وهذا ما جعلني انفر من الإيمان به لكن لاحظت أسلوبهم بالحديث مع المسلمين لا ينم عن فكر يبحث عن الحق وإنما الهدف أبعد من ذلك بسبب حقدهم على الإسلام والادعاء أنه ناقص ولكن أنا أؤمن أن الحق مع الدين الإسلامي وهو دين كامل ويدعو لمكارم الأخلاق ولا حياة من دون الإيمان بالله ولا أعلم كيف استعيد الإيمان بالله تعالى فأنا أشك بوجوده بسبب ما قاله الملحدين ولا أعلم ما الطريق للعودة إلى الإيمان بالله وبقناعة وأريد طريقة عقلانية ليس دينية ولا علمية فالعلماء الغرب كلهم مدعين العلم بكل أسرار الكون ولا أصدقهم وشكرا لكم .

الاجابة

وعليكم السلام
أختي الفاضلة ، لا يمكن أن يوجد شيء بلا موجد ومصنوع بلا صانع ومخلوق بلا خالق، وربما تقولين أوافقك أن كل شيء نراه مصنوعاً لابد له من صانع وخالق، مثل السيارة والصاروخ، والحاسب، والكهرباء ؟ لكن مادام أن الإنسان مخلوق ، وخلقه الله، فمن خلق الله،!! أقول لك سؤال منطقي، لكن لا يمكن أن نتدرج هكذا بمجرد العقل، فالعاقل ليس إله وإنما يميز ، وسأوضح لك :
أولاً ؛ عقلك الذي عن طريقه خرج منه السؤال ' من خلق الله..؟! هل يمكن يعرف الآن من الذين يمشون بالشارع جوار بيتكم؟ هل يمكن يعلم ماذا يعمل أهلك جميعهم بدقة الآن؟ وما وضعهم؟ إذن عقلك محدود الزمان والمكان والقدرة، فإذا انحرف عن طريقه تاه..! هذا أمر.. والأمر الآخر، لو بحثنا فيما وراء ما نشاهد، مثلا الكواكب والشمس والقمر والموجب والسالب في الحياة والذرة والجينات .. وماوراء ذلك من دقائق الأشياء ؛ يقف العاقل أمامها مندهشا من الدقة والإبداع والإعجاز، يفوق تصور العقل البشري، ثانياً، لاحظي الطمأنينة والسكينة والراحة النفسية التي تنساب في قلوب المؤمنين، وتظهر في حياتهم وتقلباتهم حتى في المصائب والمشكلات فهي دليل واضح على صدق الإيمان.. والكلام في ذلك يطول، أدعوك لقراءة كتب ابن القيم وخاصة مفتاح دار السعادة، وكتاب الإنسان ذلك المجهول، وكتاب إعجاز الطب في القرآن، وكتابات مصطفى محمود، وتأملي جيدا في القرآن وتفسيره، واقرأي في قصص الغربيين والأوربيين الذين أسلموا وكيف أسلموا ولماذا أسلموا ؟ وخاصة العلماء منهم والأطباء والخبراء، ومثال ذلك أطباء الجينات وخلق الإنسان السويديين، ومحمد أسد وكتابه الجميل' الطريق الى المدينة' .
وفقك الله وشرح صدرك، وليتك بعد ذلك تخبرينا بنتائج وصاياي لك .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   مشكلتي أنني أخاف من الموت
    *   أغير على زوجي وذلك لانتشار التبرج في كل مكان
    *   أريد أن استعيد الثقة المفقودة مع زوجي
    *   زوجي فيه عدة صفات سيئة وافكر حالياً بالطلاق
    *   أريد الزواج بفتاة ولكن مهنة والدها تقف عائقاً
    *   ابنتي عنيدة وغير مطيعة


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  Yasser Salem -  اليمن
  كيف تؤمن بالله
  انا كنت ملتزم بالصلوات ومحب لله ولرسوله وللدين ولكن في فترة من الفترات انقطعت عن الصلوات واتبعت الشهوات من مشاهدة مواقع الافلام الاباحية من لواط وزنا وغيرها والعادة السرية مارسها بكثرة لمدة احد عشر سنة وادمن في هذه الشهوات وتركت الصلوات وكلما تبت رجعت من جديد حتى اقول ان الله لن يغفر لي وان الان اشك في وجودي واشك في الرسول واشك في الله



  اكتشفت أن زوجي لديه علاقات نسائية

  الرهاب الاجتماعي

  أحس أني مشتتة في التفكير نتيجة تصرفات زميلتي في العمل

  زوجي عصبي وجاف وبارد جداً عاطفياً

  تعلقت بفتاة عبر الهاتف فكيف اتركها؟

  زوجي شخصيته متقلبة ولا يحب أن يراني سعيدة

  أفكر في ترك بيت العائلة والاستقلال بحياتي الزوجية

  خوفي يمنعني من الخروج من المنزل

  اكتشفت شذوذ زوجي وأخاف أن أخسر حياتي واستقراري

  زوجي يذكرني بالماضي ويتهمني بتدمير حياته

  أخاف من اللحوم

  لدي مشكلة سببت لي اكتئاب حاد

  زوجي له علاقات غراميه بنساء ولايقدر الحياة الزوجيه

  اعانيي من نوبات قلق شديدة

  أعاني من فراغ عاطفي كبير

توفر المؤسسات الاجتماعية المعنية برعاية الأيتام متطلبات الحياة الكريمة لهم .
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .