هل حالة ابني طبيعية أم يحتاج إلى تدخل الطب النفسي     أنا بحاجة إلى نصائحه ولكني أخاف أن يكون غير صادق !!!     خطيبي يخونني مع صديقتي،،، أرشدوني كيف أخذ حقي     ابن أختي عمره 6 سنوات يكره الذهاب الى الروضة الا مع أمه     مشكلتي أني لا أثار جنسياً تجاه زوجتي مع أني أحبها     ابني عمره 7 سنوات وقد تم التحرش به كيف أجعله ينسى ذلك     زوجي أصغر مني في السن ويطلب مني أن أهتم فيه بشكل غبر طبيبعي     طفلي كثير الصراخ وسريع الانفعال بلا أسباب     مشكلتي أني عند ما أتكلم مع أي أحد لا يرد علي و أحياناً يقاطعني     مشكلتي أن ابني عنيد جداً ويكرر الأخطاء ولا يخاف من عقابي    

 13474 - تساورني الشكوك بوجود الخالق

اجاب عليه   الشيخ الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  27-11-1435

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أنا دخلت منذ فترة ليست قليلة إلى عالم الملحدين ولكن تعمقت به وأنا نادمة جداً فأنا الآن أشعر بضياع إيماني بالله فلا أشعر بأني أؤمن بيقين عندما اقرأ القرآن لا أتأثر أبداً ولكن وأنا اقرأ اعتقد لو كان كافر من دول آخرى سوف يتأثر لأني أرى الكلمات معجزة وهي واضحة أنها موحاة من قبل الخالق لكن أشعر أن استيعابي جداً مضطرب لدرجة لا أعلم ما بي لا أستطيع أن أؤمن بالله بسبب كلام الملحدين أثر بي وأشك بصدق كل الآيات فهم يقولون أن النبي من اخترع القرآن أنا لا أصدقهم فهم مجانين ولكن أنا اتخذت طريقه لأقنع نفسي بوجود الله أنه كيف لإنسان يفسر وجوده وهو لا علم له به يعني لازم لو كان الإنسان يفسر وجوده يكون له علاقة به لكن لا أعلم لم اقتنع بيقين هل يوجد طريقة لأقتنع أكثر لأن بصراحة حديث الملحدين عن الدين الإسلامي عن النبي وعن الله أفقدني الإيمان به تماماً لأن أسلوبهم كان تحقير واستهزاء وهذا ما جعلني انفر من الإيمان به لكن لاحظت أسلوبهم بالحديث مع المسلمين لا ينم عن فكر يبحث عن الحق وإنما الهدف أبعد من ذلك بسبب حقدهم على الإسلام والادعاء أنه ناقص ولكن أنا أؤمن أن الحق مع الدين الإسلامي وهو دين كامل ويدعو لمكارم الأخلاق ولا حياة من دون الإيمان بالله ولا أعلم كيف استعيد الإيمان بالله تعالى فأنا أشك بوجوده بسبب ما قاله الملحدين ولا أعلم ما الطريق للعودة إلى الإيمان بالله وبقناعة وأريد طريقة عقلانية ليس دينية ولا علمية فالعلماء الغرب كلهم مدعين العلم بكل أسرار الكون ولا أصدقهم وشكرا لكم .

الاجابة

وعليكم السلام
أختي الفاضلة ، لا يمكن أن يوجد شيء بلا موجد ومصنوع بلا صانع ومخلوق بلا خالق، وربما تقولين أوافقك أن كل شيء نراه مصنوعاً لابد له من صانع وخالق، مثل السيارة والصاروخ، والحاسب، والكهرباء ؟ لكن مادام أن الإنسان مخلوق ، وخلقه الله، فمن خلق الله،!! أقول لك سؤال منطقي، لكن لا يمكن أن نتدرج هكذا بمجرد العقل، فالعاقل ليس إله وإنما يميز ، وسأوضح لك :
أولاً ؛ عقلك الذي عن طريقه خرج منه السؤال ' من خلق الله..؟! هل يمكن يعرف الآن من الذين يمشون بالشارع جوار بيتكم؟ هل يمكن يعلم ماذا يعمل أهلك جميعهم بدقة الآن؟ وما وضعهم؟ إذن عقلك محدود الزمان والمكان والقدرة، فإذا انحرف عن طريقه تاه..! هذا أمر.. والأمر الآخر، لو بحثنا فيما وراء ما نشاهد، مثلا الكواكب والشمس والقمر والموجب والسالب في الحياة والذرة والجينات .. وماوراء ذلك من دقائق الأشياء ؛ يقف العاقل أمامها مندهشا من الدقة والإبداع والإعجاز، يفوق تصور العقل البشري، ثانياً، لاحظي الطمأنينة والسكينة والراحة النفسية التي تنساب في قلوب المؤمنين، وتظهر في حياتهم وتقلباتهم حتى في المصائب والمشكلات فهي دليل واضح على صدق الإيمان.. والكلام في ذلك يطول، أدعوك لقراءة كتب ابن القيم وخاصة مفتاح دار السعادة، وكتاب الإنسان ذلك المجهول، وكتاب إعجاز الطب في القرآن، وكتابات مصطفى محمود، وتأملي جيدا في القرآن وتفسيره، واقرأي في قصص الغربيين والأوربيين الذين أسلموا وكيف أسلموا ولماذا أسلموا ؟ وخاصة العلماء منهم والأطباء والخبراء، ومثال ذلك أطباء الجينات وخلق الإنسان السويديين، ومحمد أسد وكتابه الجميل' الطريق الى المدينة' .
وفقك الله وشرح صدرك، وليتك بعد ذلك تخبرينا بنتائج وصاياي لك .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   مشكلتي أنني أخاف من الموت
    *   أغير على زوجي وذلك لانتشار التبرج في كل مكان
    *   أريد أن استعيد الثقة المفقودة مع زوجي
    *   زوجي فيه عدة صفات سيئة وافكر حالياً بالطلاق
    *   أريد الزواج بفتاة ولكن مهنة والدها تقف عائقاً
    *   ابنتي عنيدة وغير مطيعة


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  التعامل مع مشاكل الأبناء

  أنا موظفه وغير متزوجه وأصبحت تأتيني مضايقات عبر الهاتف

  ابنـي يرفض للدراسة وانطوائي

  البداية كانت بعد الزواج

  زوجي يتهمني بالتقصير ولا يؤدي واجباته الزوجية

  نتف اللحية

  الارتباط العاطفي

  الخجل

  الاضطرابات النفس جسمية

  أصبحت انفر من زوجي ولا ارغب بالنوم معه

  ابني عمره 14 سنة يخاف كثيراً من الموت

  شخصيتي مهزوزة ومشاعري متضاربة

  الصــدمة من الــزواج الثــــاني

  الاهتمام بالمستقبل

  زوجي متزوج غيري وأنا بعيدة عن أهلي، فماذا أفعل؟

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .