ابني عنيد جداً وعصبي ويضرب كل من حوله     أنا شخصية قلقة جداً ودقيقة وأثر ذلك على حياتي     استخدم دواء للاكتئاب ولا أجد اي تحسن في حالتي     زوجي يتأخر عن المنزل وينام في غرفة منفصلة     مشكلتي أني أكذب وأقوم بأشياء كثيرة خاطئة     اشعر بالغدر وعدم الأمان مع زوجي     زوجي يحب السيطرة ولا يريد الخروج للتنزه     تقدمت لوظيفة وطلبوا مني حلق اللحية     أخاف من الموت وفقدت الشعور بالفرح     ابنتي تتعصب بسرعة وترفع صوتها جداً    

 1222 - أريد الزواج ولكن حالتي المادية لا تساعد

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  8/9/1429هـ

الإسـتشــارة

السلام عليكم ورحم الله وبركاته..فضيلة الدكتور جزاك الله خير على هذا الموقع.انا شاب ضحية للبطاله منذ1998م وقد اتخذت قرارا لاكمال دراستي بعد الدبلوم في 2004م خارج المملكه وكان هذا القرار بعد التزامي والحمدلله وكان هذا القرار طمعا في الحصول على فرصة توظيف افضل والحمدلله انا الان متفوق دراسيا وقد قدمت لي احد الشركات الكبرى بالمملكه عرضا للتوظف لديهاوقد تم بحمدالله وقد تكفلت بجميع رسومي الدراسية ومصاريفي الشخصية والفضل لله..ولكن هناك امر انا دائم التفكير فيه الا وهو الزواج فانا في حيرة بالنسبه للتوقيت لهذا الامر ااقدم عليه الان ام ارجئه لبعدالتخرج خصوصا وانا الان لايتوفر لي المقومات الماديه لهذا الامر والولد متوفي و لااحب ان اثقل على اخواني وان ماينقص علي التزامي هو هذا الامر ..بانتظار مشورتكم وجزاكم الله خير.

الاجابة

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:
سعدت بقراراتك الصائبة: الالتزام.. إكمال الدراسة.. ترك البطالة.. الحرص على الزواج.. كم أتمنى أن تكتب سيرتك وتحولها في كتاب أو مقال ليقتدي بك الشباب ممن يمرون بالحالة السابقة التي كنت عليها.
أخي الكريم الزواج سنة الأنبياء والصالحين، وهو حاجة عضوية ونفسية واجتماعية لا يستقر الإنسان إلا بتحقيقه، فهو يهيئ السكن النفسي ويحقق الشعور بالنوع، إضافة إلى الإشباع الغريزي، كما أن الزواج يساعد بإذن الله على التفوق الدراسي.
أخي الكريم إن الالتزام بشرع الله نعمة عظيمة امتن الله بها عليك، فاشكره على ذلك، ومما يعين على الثبات على الحق الزواج بالمرأة الصالحة.
ولذا نشير عليك بالمسارعة إلى الزواج، خاصة وأنت في هذا العمر المتقدم نسبياً، أما مسألة تكاليف الزواج فابحث عن الأسر التي لا تشترط مهراً عالياً، بل تبحث عن الرجل الصالح هذا أولاً، كما يمكنك قراءة مقالنا المنشور في الموقع بعنوان: "العلاقات الزواجية في المنهج الإسلامي".
أما ثانياً: فهناك مشاريع دعم المتزوجين وهي منتشرة في كثير من مدن المملكة وتعطي هبات، كما أنها تعطي قروضاً للمقدمين على الزواج.
ثالثاً: تأمل في قول المصطفى صلى الله عليه وسلم: (ثلاثة حق على الله عونهم: المجاهد في سبيل الله والمكاتب الذي يريد الأداء، والناكح الذي يريد العفاف). رواه الترمذي وغيره.
رابعاً: يمكنك الزواج من صالحة من البلد الذي تدرس فيه.. لكن هناك بعض الأمور القانونية تؤخذ في الحسبان، كما أن هناك بعض السلبيات والإيجابيات، فقبل الإقدام على هذا الأمر – واجعله آخر الحلول – وازن بين السلبيات والإيجابيات.
ختاماً بادر بالزواج ولا تؤخره.. نسأل الله أن ييسر أمرك ويرزقك الزوجة الصالحة.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  كيف أحب زوجتي من جديد وأعود لحياتي السابقه؟

  ابنتي لا تسمع الكلام وترفض النوم بمفردها

  مشكلتي هي تعلقي بزوجي وتفكيري الزائد به

  اعانى من احلام اليقظة

  اعاني من فراااااااغ كبير بحياتي

  أريد التقدم لخطبة فتاة ولكنني متردد

  التبول اثناء النوم

  الخوف و الاكتئاب

  تأتيني ضيقة ورغبة بالبكاء

  زوجي لا يكلمني ولا يجامعني بحجه تصرفاتي معه

  زوجتي تطلب الطلاق بدون أي سبب

  مشكلتي انى خجولة جدا

  حياء الأطفال

  والدي يشاهد الأفلام الإباحية بكثرة

  الغيرة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .