مشكلتي مع زوجي لا يحترمني ولا يقدرني ويتلفظ علي بألفاظ مثل أنت ...غبية ، ساذجة ..الخ     أشتكي من قلة الكلام مع الناس - هل هذا مرض نفسي ؟     زوجي كان مدمن مخدرات قبل فترة ولكنه تركها والآن يطلب مني شراء سيارة و تسديد ديونه .     ابني عمره 12 سنة و ليس له أصدقاء الا عدد قليل من الاقارب كما أنه قليل التركيز في الفصل والدرس     متزوجة منذ 12 سنة وكانت حياتنا على أجمل ما يكون ولكن انقلبت رأساً على عقب بسبب امرأة !     مشكلتي مع أهل زوجي - يحاولون إبعادي عن أهلي و أقربائي- أفيدوني بارك الله فيكم     هل هنالك علاج دوائي مناسب للإكتئاب - غير العلاج السلوكي والصدمات الكهربية ؟     ابني ضعيف الشخصية ولا يدافع عن نفسه اذا اعتدا عليه أحد وليس لديه أصدقاء     ابني عمره 3 سنوات وهو كثير الحركة وعنده زيادة كبيرة في كهرباء المخ - هل ممكن يتعالج يصبح طبيعي ؟     زوجي يمنعني من الخروج لأي مكان حتى أولادي لا أستطيع زيارتهم !!    

 1209 - أريد التخلص من الرهاب الاجتماعي

اجاب عليه   الدكتور / إبراهيم بن حمد النقيثان
التصنيف /إستشارات إجتمـاعية
التاريخ  6/9/1429هـ

الإسـتشــارة

ماهي المراحل التي تنصحونني باتباعها لأتخلص من الرهاب الاجتماعي فأنا منذ صغري كنت معزولة عن الناس ولما تزوجت واجهت مصاعب في مقابلة الناس يحمر وجهي واتلعثم في كلامي وحاولت أكثر من مرة أن أواجه الناس ولكن لاأخرج من ذلك الا باستغراب الناس مني فانا أحب الإجتماع بالناس ولكن لااستطيع ولم يكن لي زميلات في المدرسة الا واحدة لأني لم استطع ان أكون علاقات معهم فأنا حساسة جدا وأتأثر كثيرامن أي موقف وأشعر انهم يريدون شيئا آخر

الاجابة

أختي الكريمة: الرهاب الاجتماعي مشكلة بدأت تظهر في أوساط المجتمع مع الإغراق في المدنية، حيث تقل الاتصالات الاجتماعية بين البشر وجهاً لوجه، فاكتفى الناس بالتواصل عبر وسائل التقنية الحديثة، ومن ثم ضعف التواصل البصري، قد يكون ما ذكرت أحد أسباب فشو الرهاب في العصر الحاضر، كما أن هناك أسباباً كثيرة فيها طبيعة التنشئة الاجتماعية في الصغر، ومنها أساليب التعليم الخاطئة ومنها الظروف الأسرية الصعبة.
ومن الوسائل للتغلب على هذا الأمر الاقتحام للتجمعات الأكثر إثارة للرهاب كحفل زواج أو إلقاء نصيحة أمام الأخريات في تجمع ما ونحو ذلك.
ومن الأساليب الإيحاء الذاتي للنفس أن الأمر سهل، وماذا يحصل لو واجهت الناس وعدم المبالاة بالشعور بالخوف أو الرهبة وتقليل الحساسية لذلك مع الصبر والتصبر وعدم التفكير في عواقب هذا الإقدام.
ومن ذلك النظر للذات بشيء من الثقة، فلديك من المهارات والقدرات ما ليس للأخريات، ومن ثم الإيحاء للذات بأنك الأفضل منهن في هذا الشيء.
ومن الوسائل التدريب التدريجي على تلك الاجتماعات مع عدم الاهتمام بالشعور الداخلي بالخوف ونحوه، بل سارعي للاندماج والمشاركة الفاعلة سواء بالحديث أو السؤال أو النقد أو غيره.
كما يمكنك مراجعة اختصاصية نفسية لعمل جلسات إزالة الخوف، ولمزيد من الاطلاع يمكنك قراءة المقال المنشور في هذا الموقع، وهو بعنوان "الرهاب الاجتماعي مشكلة هذا العصر.
أسأل الله أن ييسر لك مما تعانين منه فرجاً ومخرجا.




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   قطعت علاقتي مع شاب على الانترنت وأخاف ان يعرفني
    *   هل استطيع ان اراسل الدكتور النفسي
    *   ابني خرج من دورة المياة وهو حالق وجهه كاملاً
    *   أمي بين الفترة والأخرى تحلم أحلاماً غريبة
    *   سلوك الغيبة !!
    *   كيف أتعامل مع زوجي ؟!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  نونو -  سوريا
  اريد التخلص من الخوف والرهاب الاجتماعي بليز شو الحل



  إضطراب الشخصية العدوانية!

  لا أستطيع الدفاع عن نفسي

  تربيــة الأبناء جنسياً

  ظروفي أجبرتني على الشعور بالوحدة والحزن

  طفلي كثير البكاء فمالحل؟

  محــاولة تـرك الــدخــان

  والدي يعمل في البنك الزراعي

  كثرة النسيان

  لا زلت عذراء بسبب خوفي الشديد من الجماع

  أعاني من الأفكار الوسواسية والقلق الزائد والخوف

  أحس برغبة كبيرة جدا لمشاهدة الأفلام الإباحية

  أنا في وضع نفسي صعب بسبب زوجي

  ارغب بالزواج من شخص متزوج

  ماهي الشخصيه ؟

  زوجي يلمح أنه يريد الزواج من آخرى

توفر المؤسسات الاجتماعية المعنية برعاية الأيتام متطلبات الحياة الكريمة لهم .
نعم
لا
نوعاً ما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .