لا نخبر أخوتي المتزوجين بأسرارا المنزل وذلك يغضبهم     مشكلتي أنني يمكن استفزازي بسرعة ولأتفه الأمور     ابني عنيف حاولت معه بكل الطرق لكن دون جدوى     صعوبة اتخاذ قرار والخوف من عواقب الإختيار     أريد أن أغير من شخصيتي لكي يحترمني الجميع     أمارس العادة السرية وأحاول الإقلاع عنها     أعاني من وساوس حول وجود الخالق     زوجتى تعاني من صعوبه للوصول للنشوة الجنسية     أشعر بضيق شديد بسبب تعامل عائلتي     زوجي يسيئ معاملتي واكتشفت بأنه يخونني    

 11202 - كيف تثق بنفسك؟

اجاب عليه   أ. إيهاب معوض أبو النجا
التصنيف /المراهقون
التاريخ  26/2/1434

الإسـتشــارة

مساء الخير دكتور ....

انا فتاة عمري 13 سنة ... وانا الان بالمدرسة في المرحلة الاساسية

انني اعاني الكتير من المشاكل فمثلاً

اخاف ان اكلم احد او ارد على احد لانني اتلبك كثيراً واحياناً اخاف ان اقع في اسئلة محرجة واتلبك في الجواب .. من 3 سنين او 4 اعاني انني سريعة في الكلام وانني مضطرة الى اعادة الكلام مرة او اكثر لكي يفهمها الشخص ولكن حاولت السيطرة على نفسي حتى تخلصت منها تدريجياً ولكن ما زلت بعض الاحيان اعانني منها .. ولكن في السنوات الاخيرة بدات اعاني من تلبك والخجل وتأتأة في الكلام او انني اخربط الكلمات ببعضها البعض .. وهذا ما جعلني ابقا صامتة ومنعزلة عن الاخرين .. خوفاً من ان اقع في مواقف محرجة اتعرض فيها للاستهزائات لان في الاواني الاخيرة تعرضت للاستهزئات كثيرة وفي اغلب الاوقات ابقا صامتة واكتم آلامي وافراحي لنفسي..ولا احب الاختلاط الناس بسبب هذه المشكلة... واحاول تشجيع نفسي الا انني اتأتأ او اختار معاني كلمات خاطئة ما يؤدي الى اعادة الحديث مرة اخرى.. فمثلاً قامت المعلمة بسؤالي سؤال وانا اعرف الجواب مثلاً قامت بسؤالي عن احرف الجر .. اقول في وعن وباء وئئئئئئئئئئ اتلبك .. اظن انني احتاج الى ثقة اكثر وهدوء .. احاول ان اثق بنفسي وافعل المخاوف او الاشياء التي اخاف قولها .. وايضا انا مصممة محترفة في المونتاج والصور و في انشاء المنتديات والمواقع وغيرها الكثير برغم من صغر سني ولكنني اخاف التكلم عن موهبتي وعندا اريد التكلم ابدا في الخجل وبسبب الخوف والخجل انسا الكلمات التي اريد ان اقولها وهذه المشكلة بدات اعاني منها كثيراً وتؤثر علي جداً وعندما اكون ادرس او افعل اي شي اتذكر موقف محرج قمت به وتصرفت بشكل يدل ع غبائي وهذا بسبب خجلي وخوفي اشعر انني اريد ان ابكي او اعبر عن غضبي بشي ما ولكن هذه الحالة بدات اعاني منها بشكل متزمن ودائما ولا سيما حينما ادخل للنوم ابقا افكر بالاشياء التي فعلتها والتي مضت ولا استطيع النوم لمدة ساعة او ساعتين بسبب التفكير...وبالنسبة للنمط الحياة التي اعييشها والداي حنونان جداً ولطيفان ويقومون بكل ما اريده اي انني لا اجد اي مشكلة معهم الا انني اخاف واتلبك واخجل عندما اريد الابداء عن رايي او قول اي شي او رد عليهم ..وحالتي الان ما زالت تتأزم ...ولكن الان بداً حالة التفكير بالمواقف التي حدثت معي المحرجة ابقا افكر بها واتلهى عن درسي وهذه الحالة لها اقل من اسبوع اريد تخلص منها باسرع وقت لان الامتحانات على الابواب

وبالنسبة لحالة التفكير اشعر بالقلق والتوتر واشعر انني اريد البكاء للتخلص من هذا التفكير والارتياح نفسياً ..

وبالنسبة انني متفوقة في المدرسة ولكن الخجل والتوتر بدا يؤثران عليي

واحاول قصار جهدي انا اخطلت بالناس ولكن بسبب بعض الاهانات والاستهزائات كرهت الناس وكرهت نفسي وصار معي اكتئاب نفسي وما بعرف .. احس انا بعالم وناس بعالم تاني وما في حد يفهمني .. مع اني افهم العالم واحاول اقترب بس ما في فايدة

بليزززززززززززززز ابي مساعدة

وياريت تلاقولي حل نفسي ما ابي اخذ ادوية ابداً ..

الاجابة

الاخت الفاضلة
اسمحي لي ان أبدأ بالعبارة الأخيرة من رسالتك ، لأنها مفتاح الاجابة على استشارتك
فما تعانين منه ليس مرضاً ولا أنت بحاجة إلى علاج بالأدوية ، كل ما لديك هو نوع من انواع الخجل الاجتماعي الذي سببه انخفاض ثقتك بنفسك – وهذا الانخفاض مبني على مفاهيم خاطئة ، فكيف تكون فتاة في ال13 من عمرها وهي محترفة في التصميم والمونتاج ولديها من المهارات والقدرات الرائعة وتنتمي إلى أسرة هادئة محبة لها ، كيف تعاني هذا الخجل وتنظر إلى نفسها نظرة سلبية .
ففي البداية دعينا نضع مجموعة من القواعد الاساسية ثم بعدها بعض النصائح البسيطة التي ستساعدك بإذن الله على تخطي هذه المواقف .
1- الخجل ليس مرض خطير ولا يحتاج لعلاج ، فقط يحتاج لإرادة وممارسة سلوكية .
2- كثير من الناس يعاني نفس الخجل ولكن يحاول التخلص منه والأغلبية ينجح في التخلص منه بنفسه دون الحاجة لطبيب .
3- لديك من الامكانيات والقدرات ما يؤهلك لان تكوني شخصية متميزة .
4- ليس كل ما نتوقعه عن أنفسنا صحيح ، فبعض الأشخاص يتبنى مفاهيم خاطئة عن نفسه ويتمادى في هذا الفهم حتى يصبح ملمح من ملامح شخصيته .
5- ما يقارب 15% من البشر لديهم الميل للانعزال والبعد عن الآخرين .
فيما يخص النصائح فإليك ما يلي :-
· يجب ان تغيري من نمط تفكيرك السلبي عن ذاتك وتبني مفاهيم اكثر ايجابية .
· شجعي نفسك على الدخول في نقاشات وحوارات مع الاخرين .
· تدربي على اكتساب مهارات اجتماعية جديدة كالثقة بالنفس والمبادرة وغيرها ....ويمكن ذلك من خلال الاشتراك في الدورات التدريبية المختلفة .
· اكتبي ما ترينه من مميزاتك وايجابيات في ورقة ومن سلبياتك في ورقة أخرى وضعيهما امامك طول الوقت وأعملي على تنمية السلبيات والتركيز على الايجابيات .
· حاولي التعرف على اشخاص جدد .
· تدربي على مهارات الحديث والحوار في البداية مع نوعين من الناس (النوع الاول : اشخاص قريبين جدا منك وتثقين فيهم ، النوع الثاني : اشخاص لا تعرفينهم ابدا وربما لن تريهم مرة اخرى ...في الشارع في الاماكن العامة).
· حاولي من خلال التركيز على ايجابياتك ان تعرضي شيء من تصميماتك او ابداعاتك يجذب انتباه الاخرين ويجعلهم هم من يرغبون في التقرب منك .
· كرري عبارات ايجابية عن نفسك واكتبيها في اوراق وعلقيها على جدران غرفتك .

وفي الختام : أنا واثق من انك ستتخطين هذه المشكلة قريباً وأنك سترسلين لنا في المرة المقبلة رسالة تخبرينا فيها بتخلصك من الخجل ومن عدم القدرة على التواصل مع الاخرين .




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   كيف اتعامل مع احلام اليقظة
    *   كيف تثق بنفسك؟
    *   كيف اقنع خطيبي بترك التدخين؟
    *   كيف اتعامل مع احلام اليقظة
    *   كيف انمي ذكاء طفلي؟
    *   اعاني من الوسواس القهري


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة





  ماذا افعل بخصوص عذريتي؟

  آلام بسبب العادة السرية

  طليقتي تمنعني من رؤية ابنتي

  تعرفت على شاب من خلال موقع زواج عبر الانترنت

  ابنتي تبكي بدون سبب وتخاف أن تخرج مع والدها

  أشعر بالخوف وفقدت الأمان في حياتي الزوجية

  شجار بين الأم والزوجة

  قسوة أم على أبنائها

  وجــدت أرقــام لـرجال أجـانب في هـاتف أختـي

  أشعر بحزن شديد

  أصبت بالإحباط نتيجة صدمات من صديقاتي

  أعاني من تأنيب الضميرعند تذكر الماضي

  أعاني من عقد نفسية .. يتيمة .. عانس ..

  تقــدم لخطبة أختي شاب تعرف عليها عبــر الانترنـت

  زوجي جاف الطباع ولا يقدر الحياة الزوجية

ارتفاع المهر يدل على علو مكانة الفتاة وأسرتها
أوافق
لا أوافق
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .