مشكلتي علاقتنا بالعائلة شبه مقطوعة     كيف أتعامل مع شخص أصيب بالإحباط واليأس     زوجتي تزعل على أتفه الاسباب فكيف أعاملها     لا أستطيع الاستمرار في هذه الخطبة قلبي معلق بآخر     أخي يريد الزواج بفتاة من عائلة لا تناسبنا مطلقاً     من فترة قصيرة تغيرت تصرفاتي واصبحت أتصرف كمراهق     مشكلتي عندي نسيان شديد وضعف في الذاكرة بسبب حادث مروري     مشكلتي مع ابني انه لا يقتنع برأيي أبداً     أنا ميسور الحال وأريد الزواج بثانية ولكن...     كيف أتعامل مع زوجي بزكاءليلين معي    

 107 - أشعر أحياناً بتردد كبير في اتخاذ القرارات

اجاب عليه   الدكتور/عبدالله بن سليمان الصالحي
التصنيف /إستشارات مهنية
التاريخ  16 /12 /1425 هـ

الإسـتشــارة

أشعر أحياناً بتردد كبير في اتخاذ القرارات في حياتي الوظيفية وكذلك العائلية أرجو منكم إرشادي إلى نصائح علمية في هذا الشأن ؟

الاجابة

في رأي لا أعتقد أن هناك فرقاً كبيراً بين الماضي والحاضر عندك في مسألة " التردد" وأن الدرجة فقط هي في القوة وليس الكيفية ومسألة التردد في اتخاذ القرار مسألة عامة. و لذلك شرع في السنة صلاة الاستخارة لتزيل هذا اللبس كما أيضاً ندب إلى استشارة من يملكون القدرة ومفاتيح العمل والتخصص كل في مجاله لمن رأى في نفسه ضعفاً في اتخاذ القرار .
وأعتقد أن التردد في اتخاذ القرار له صلة في مسألة بناء الثقة بالنفس ولذلك لكي تكتسب ثقة في نفسك ومن ثم تبني هذه الثقة لتشرع عندها في اتخاذ القرارات السليمة فاتبع الخطوات التالية وهي :-

1- اصنع شيئاً وداوم بعدها على فعله حتى تتقنه .. ولا تظن نفسك أنك لا تجيد شيئاً ، ولكن بادر إلى أداء الأشياء الصغيرة حتى تتقنها وهكذا اصعد السلم شيئاً فشيئا وسوف تلمس إن شاء الله بديات النجاح في بناء الثقة ومن ثم اتخاذ القرار السليم .
2- تجنب الاتكالية على الآخرين :-
وذلك في الأعمال الصغيرة أو الكبيرة أو في اتخاذ القرار . إنك بالإتكالية تجعل الآخرين يختارون لك الطرق التي تنصرف بها والقرارات التي يجب أن تنفذها وأحياناَ الحاجات التي تستعملها .
3- تجنب إشكالية الخوف من الفشل :-
ابعد عن نفسك الصورة الذهنية السلبية والتي تحملها عن ذاتك بأنك إنسان فاشل ، وضع بدلاً منها الصورة الإيجابية عن الذات ولا تتهيب من الفشل فالفشل ثم الفشل سوف يتبعه نجاح إن ثابرت وصبرت إن شاء الله .
4- تجنب شلل الكمال في الأعمال والأقوال والقرارات فالمهم هو أن تعمل وليس أن المهم أن تكون كاملاً في القرار .
5- ليس المعيار دائماً هو النجاح في الأعمال وإن كان هذا مهماً ولكن خوض التجربة ثم الاستفادة منها هو من أهداف الحياة أيضاً .
6- عندما تتخذ قراراً فتفقده :-
إن الإنسان الواثق دائماً مستعد لاتخاذ القرار ، فقد تكون المعلومات متوفرة والأمور واضحة عندها يكون القرار سهلاً ولكن الشجاعة والجرأة هي اتخاذ قرار عند قلة المعلومات ولذا فإني أنصحك بأن يحدد كل امرئ هدفه ثم يسعى في طلبه ولا يحيد عنه .
7- المغامرة :- أحياناً نعتقد أننا مخطئون فاشلون قبل أن نبدأ ولذلك قيل " إن المخاوف والشكوك هي ألد أعدائنا فهي التي تقف دوننا وبلوغ الثمار التي كنا خلقاء ببلوغها لو أننا فقط حاولنا . ولذلك ربما إن المغامرة أحياناً هامة لتكون تربية لك في اتخاذ القرار الشجاع ..
8- الخوف من الانتقادات :-
أحياناً لا نتجرأ على اتخاذ القرار لخوفنا من أن نواجه بأسواط الانتقادات سواء من الأهل أو الزملاء أو الأقارب ولكن يجب أن تعلم أن النقد هو لهدف التقييم فقط فاستفد منه وأنت ماض في طريقك إلى الأمام .

أتمنى لك التوفيق في تطبيق هذه المقترحات




     

اقراء للمستشار ايضا :
    *   أعاني من الاكتئاب
    *   أشعر بالخوف
    *   أشعر أحياناً بتردد كبير في اتخاذ القرارات
    *   الــعــادة الــسريـة
    *   الــوســواس
    *   لا أطيق العيش مع جدتي كبيرة السن!


«««« اضف تعليقك على هذا الاستشارة»»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            

«« كتابة الاستشارات من خلال رابط ارسل استشارتك فقط من أجل ضمان وصول الاستشارة والإجابة عليها »»

تعليقات سابقة :
  amnamahmoud -  egypt
  ما شاء الله اوجزت وانجزت
  
  خالد اليحيوي -  السعودية
  جزاك الله خير يادكتور على النصاءح القيمه ونتمناء الاكثار من هذه المواظيع
  أحمد -  السعودية
  ارجوكم ردوا على حتا اتخز القرار
  أحمد -  السعودية
  أنا مصري أعيش في السعودية دخله المرحلة الثنوية والان أنا في حيرة من امري مابين دخول الثانوية في مصر و السعودية فالنازلين من العودية حسب القرارات النازلة هيتعزبوا في التنسيق و النسب سوف ترتفع بينما في مصر الإمتحانات صعبة والتنسيق اقل النازل من السعودية الطب 101 من مصر الطب 95
  
  heba -  egypt
  لا اقدر على اتخاذ قرار انجاب طفل من زوجى الثانى
  



  زوجي مقصر في حقوقه اتجاه أبنائه ويتعاطى الحبوب المخدرة

  تأخر نزول دم غشاء البكارة

  احس دائما أني اضعت الكثير

  الثقـة بالذات

  أفكار سلبية عن الذات

  الأرق

  فض غشاء البكارة!!

  أنا إنسانة منطوية ولا أجيد تكوين صداقات قوية

  صعوبة التركيز

  أريد إرجاع زوجتي الأولى

  فتاة مملكة بشاب اصغر منها

  لم أعــد أتكلم كثيراً لخجلي من التأتأة

  تكوين الصداقة

  مشكلة الانطوائية

  عانيت من الاكتئاب الذي افقدني ثقتي بنفسي

تسهم المشاريع المتوسطة والصغيرة في القضاء على البطالة
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .