ابنتي تدخن سيجارة حشيش!

     أجاب عليه:   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد التاريخ:  26/1/1426 هـ


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ابنتى تبلغ من العمر 14 عام حدث مرة عدت من العمل مبكرآ ووجدتها مع صديقاتها يدخنون سيجارة حشيش انزعجت جدآ ولآكن تمالكت اعصابى وتحدثت لهم وبعدها تحدثت مع ابنتى لمعرفة لماذا فعلت ذلك وكانت اجابتها انا اريد ان انسي المشاكل التي بيننا وللعلم لآ توجد بيننا مشاكل غير عادية
اعيش الآن في رعب دائم اخاف ان تعود مرة اخرى لمثل هذا السلوك
انا اعيش فى بلد اوروبى مع زوجى واطفالى وللعلم لم احدث زوجى بهذا الموضوع اكتفيت فقط با لموضوع بيننا على ان لآ تعود مرة اخرى لهذا الفعل
سوألى هل ماقمت بة صحيح
لكم الشكر مقدمآ




أولاً:
أحسنت إذا تمالكت نفسك والتزمت بهدوءك فالبعض إذا رأى خطأ مفاجئاَ اضطرب وغضب وتصرف تصرفات يندم عليها بعد ذلك ... وأدعوك وكل إنسان إلى التعامل بحكمة حيال الأخطاء التي يراها .

ثانياً:
أيضاً المناقشة والحوار معها جيد .. وحسن منها أن ذكرت لك عذراً ما ... وهنا يأتي دور الاقناع في حقيقة السبب الذي أدى بها لسلوك هذه العادة " السيئة " وعليك أن تعيدي معها الكرة تلو الأخرى حواراً ومناقشة وذكر أضرار هذه العادة ... والانتباه لذلك وجيد اطلاعها على بعض نتائجه المدمرة وفق الدراسات المنشورة لا سيما وأنتم في مجتمع مفتوح تحتكم فيه قيم المنفعه الدنيوية .

ثالثاً:
من المهم أن تختاري لها صديقة أو أثنتين من البنات الطيبات وهن موجودات من أمثالكم لا سيما أنكم في أنجلترا .. فالصاحب ساحب وأتوقع أن سبب وقوعها في ذلك صديقاتها أو عن طريق الإعلام !!.

رابعاً:
عليك بمصاحبتها كثيراً ... وعدم تركها أوقات طويلة فيتسلط عليها شياطين الإنس والجن ... وأحرصي على استشارتها وإظهار قيمتها لأنه يظهر لي وجود بعض المشكلات لديها فمن الضروري الاقتراب منها ... بطريقة جذابة غير مملة .

خامساً:
حاولي أن تخبري الزوج ولكن بأسلوب غير صاعق ومفاجئ وأقترح أن يكون بذكر أن بعض الصديقات يفعلن ذلك ... أو أن البنت تستحسن ذلك وهكذا ... وحالوا أخيراً أن تشغلوا وقتها بالأنشطة الثقافية والترفيهية والعبادية .
أصلح الله لنا ولكم الذرية،،،