مشكلتي في رفض أهلي لخطيبي

     أجاب عليه:   الدكتور/عبدالعزيز بن عبدالله الأحمد التاريخ:  12/1/1427هـ


مشكلتي هي قرار اهلي في رفض شاب تقدم لخطبتي من بيت طيب وخلقه طيب وما ينقصه ان راتبه قليل فكان سبب االرفض هذا السبب فقط ...فقد صليت الخيرة وقتها وكانت كما فسرها لي المفسر انها طيبه ويقصد بها ان الخاطب طيب ...ولكن رفضه اهلي لراتبه الزهيد والعمل الذي يشغله وبحكم انني جامعية فقد يكون لي طموحا وهو قد يأبى ان اكمل ..ستمر سنه على هذا الموضوع وانا مازلت افكر في ذلك الشخص ...حتى احس ان نفسيتي بداءت في الانحدار...ماذا افعل...مع العلم انهم اخبرونا انه صلى الخيره وكانت طيبه...



قرأت استفسارك الذي يظهر ليس معاناتك فقط بل معاناة كثير من البنات من تعامل ولي أمرهن وأهليهن معهن .. وهذه المشكلة تناقش من خلال ثلاث نقاط :

أولا : وهي قاعدة في تعاملات الحياة لا تتعلق بشيء تعلقا كبيرا خاصة إذا لم يكن باليد ،، ففقده ألم وحسرة ،، ومثاله هذا الخاطب القادم فالخيرة مخفية ،، لا بأس بالإقبال والقبول لكن إذا اعترض الأمر مانع أو ظروف فتناقش فإن لم تتسهل ،، فلعل ما تكرهين فيه الخير .

ثانيا: بعض تعاملات الأهل والأولياء مع بناتهم فيه مصادرة لآرائهم !! كذلك لديهم معايير تدور معظمها حول الدنيا وكمالياتها وينسون الخلق والدين والمرؤة والرجولة .. ولذا عليك بمناقشتهم بذلك وأنك أنت من ستتزوجينه .. واطرحي الموضوع مع والدتك .. أو أحد الأخوة العقلاء ..أو مع الوالد إذا كان متقبلا وكوني هادئة ،، علما أنه كلما اقترنت يمين لكافأك علماً ومستوى أدعى للنجاح.

ثالثا: أعلمي أن الدنيا لا تأتي كما يريد الإنسان فتحلي بالصبر والرضا واحرصي على الدعاء وكثرة اللجوء إلى الله تعالى ،، واستشيري العقلاء ممن حولك والله يتولاك بولايته.