اختبار ذاكرة الكلمات

إعداد/ بول غرين وزميليه                         14-7-1438

الهدف من استخدام الاختبار لتقييم الذاكؤة اللفظية من جانب والكشف عن التمارض من جانب آخر وذلك لدى الذين أعمارهم سبع سنوات فأكثر ويوجد صيغتان من هذا الاختبار إحداهما ورقية والاخرى حاسوبية ، وعادة ما يستغرق تطبيقه عشرين دقيقة تقريبا .
يتكون هذا الاختبار من قائمة تتضمن عشرين زوجاً من الكلمات التي يوجد بين كلمتي كل زوج منها رابطة دلالية ، ويتضمن هذا الاختبار أيضا أربعة اختبارات فرعية مصممة لتقييم الذاكرة اللفظية هي : اختبار التعرف الملقن من خلال الاختيار من متعدد ، والاستدعاء الترابطي المقترن ، الاستدعاء الحر قصير التأجيل ، والاستدعاء الحر طويل التأجيل . وعادة ما يتم تطبيق هذه الاختبارات مباشرة وعلى نحو تتابعي بعد المحاولة الثانية ، أي محاولة التعرف المؤجل .
يتم الحصول على عدة درجات من تطبيق هذا الاختبار منها درجة التعرف المباشر التي تتمثل في عدد الاختبارات الصحيحة في المحاولة الأولى ، ودرجة التعرف المؤجل وهي عدد الاختيارات الصحيحة في المحاولة الثانية . واتساق الإجابة بين التعرف المباشر والتعرف المؤجل . وكان يشار إلى أن الأداء الذي ينخفض عن 82,5 % في أي من المحاولتين يعد مؤشراً على تدني الجهد ، ولاحقاً أصبح ينظر أن الأداء الذي ينخفض عن 90% يعد مؤشراً على ذلك .