أبعاد الكفاءة التدريسية الشخصية للمعلم

  6-12-1438 هـ

إعداد/ د. محمد بن سليمان الوطبان

هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن أثر اختلاف الجنسين ( معلمين – معلمات ) والمرحلة التعليمية ( ابتدائية ومتوسطة وثانوية ) وسنوات الخبرة على أبعاد الكفاءة التدريسية الشخصية ( الشرح ، النظام ، التعاون ، التحفيز ، التكيف ) لدى عينة من المعلمين والمعلمات بمنطقة القصيم التعليمية . تكونت عينة الدراسة من (448) معلماً ومعلمة تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بين المعلمين والمعلمات في مدينة بريدة . وتم تطبيق مقياس الكفاءة الذاتية التدريسية على أفراد العينة . وكانت أبرز نتائج الدراسة ما يلي :
1. عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المعلمين والمعلمات في الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالشرح والمتعلقة بالمحافظة على النظام والمتعلقة بالتعاون مع الزملاء وأولياء الأمور ، بينما ظهرت فروق دالة إحصائيا في ما يتعلق بالكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتحفيز ومراعاة الفروق الفردية والمتعلقة بالتكيف مع المتغيرات والتحديات لصالح المعلمات .

2. عدم وجود فروق دالة احصائياً بين أفراد عينة الدراسة عائدة إلى اختلاف المرحلة التعليمية في الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالشرح والمتعلقة بالمحافظة على النظام ، بينما ظهرت فروق دالة احصائياً فيما يتعلق بالكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتحفيز ومراعاة الفروق الفردية للطلاب عند مستوى (a=0.05) . وكذلك في بعد الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتعاون مع الزملاء وأولياء الأمور عند مستوى (a=0.001) . وفي بعد الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالتكيف مع المتغيرات والتحديات عند مستوى (a=0.01) .
3. عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية لدى أفراد عينة الدراسة تبعاً لسنوات الخبرة في بعد الكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالمحافظة على النظام وبعد التحفيز ومراعاة الفروق الفردية للطلاب وبعد التعاون مع الزملاء وبعد التكيف مع التغيرات والتحديات بينما ظهرت فروق دالة إحصائياً فيما يتعلق بالكفاءة التدريسية الشخصية المتعلقة بالشرح عند مستوى (a=0.01) .



«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة




  زوجي حساس جداً

  زوجي لا يشاركني أفكاره وخططه المستقبلية

  معاناة نفسية

  رسالة الماجستير

  خطيبي لا يعترف بخطئه ويخاصمني لأتفه الأسباب

  تزوجنـي بغيــر علــم أهلـه !

  حياتي معقدة افتقدت للسعادة وأفكر بالانتحار

  التعامل مع الطفل

  أهلي يعاملونى مثل الاطفال !

  تم الاعتداء علي عندما كنت صغيرة وأخاف أن أكون قد فقدت عذريتي

  الاهتمام بالنظافة

  إهمال الزوجة الثانية وأبناءها

  عانيت من اكتئاب ما بعد الولادة

  كرهت زوجتي وأحس بالاختناق عندما اتخيل صورتها

  أشك في عدم وجود غشاء البكارة

الالتحاق بدورات وبرامج التوعية والإرشاد الأسري يحد من المشكلات الأسرية ؟
موافق تماما
موافق إلى حد كبير
لا أوافق
لا أوافق تماما

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .