المشكلات التعليمية التي تواجه طالبات كلية التربية للبنات بجامعة الجوف من وجهة نظرهن

  5-11-1437 هـ

إعداد/ د. خالد بن صالح بن المرزم السبيعي

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع المشكلات التعليمية التي تواجه طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الجوف بأبعادها الخمسة ( إدارة الكلية ، والمقرر الدراسي ، وأعضاء هيئة التدريس ، والبيئة التعليمية ، والطالبة نفسها ) . ولتحقيق هذا الهدف قام الباحث بتصميم استبانة تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق العلمية المناسبة ، حيث طبقة على عينة عشوائية تم اختيارها بالطريقة الطبقية من طالبات كلية التربية للبنات في جامعة الجوف المنتظمات من مختلف الفرق الدراسية في كل من : كلية التربية للبنات في الجوف ( الأقسام الأدبية ، والعلمية ) ، وكلية التربية للبنات بالقريات ( الأقسام الأدبية ، والعلمية ) ، وكلية التربية للبنات بدومة الجندل وذلك في الفصل الدراسي الثاني من العام الجامعي 1428/ 1429 هـ . وقد بلغ عدد افراد عينة الدراسة (2280) طالبة تمثل (27%) من مجتمع الدراسة الأصلي والذي يقدر بحوالي (8616) طالبة . وبلغ عدد الاستبانات العائدة والصالحة للتحليل (1144) . ومن أهم ما توصلت إليه الدراسة ما يلي :

1) أن من أبرز المشكلات التعليمية التي تواجه طالبات التربية للبنات في الجوف المشكلات المرتبطة بالبيئة التعليمية حيث كانت بدرجة عالية جداً . اما بقية المشكلات التعليمية التي تواجه الطالبات فكانت بدرجة متوسطة .
2) أن من أكثر المشكلات التعليمية شيوعا والتي تواجه طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الجوف هي على التوالي: انخفاض مستوى نظافة الكلية ، وقدم مبنى الكلية وحاجته إلى الترميم ، وعدم توفر خدمة الانترنت في معامل الكلية ومرافقها الأخرى .
3) أنه توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 5%) بين استجابات أفراد عينة الدراسة طالبات كليات التربية للبنات بجامعة الجوف في المشكلات التعليمية التي تواجههن بأبعادها الخمسة تعزى إلى اختلاف الكلية (مكان الدراسة) ، والتخصص ، والمستوى الدراسي (الفرقة) ، ومكان السكن .

4) أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة (5%) بين استجابات أفراد عينة الدراسة طالبات كلية التربية بجامعة الجوف في المشكلات التعليمية التي تواجههن بأبعادها الخمسة تعزى إلى اختلاف المعدل التراكمي ، ووسيلة المواصلات .

وفي ضوء ما أسفرت عنه نتائج هذه الدراسة ، قدم الباحث عدد من التوصيات التي يأمل أن تسهم في معالجة المشكلات التي تواجه طالبات كلية التربية للبنات بجامعة الجوف ، ومن أبرزها : انتظام عقود نظافة وصيانة كليات التربية للبنات مع مؤسسات متخصصة ، ووضع خطط عمل عاجلة لتقييم صلاحية مباني كليات التربية للبنات لترميمها قبل الشروع في عمليات الترميم ، والعمل على توفير الأدوات والأجهزة في المعامل والمختبرات ، وتجديد أثاث القاعات الدراسية وتوفير تقنيات حديثة في الشبكات الداخلية .





«««« اضف تعليقك على هذا المقال »»»»

الاسم  :           
البريد الالكتروني:
الدولة  :            


تعليقات سابقة :


لا توجد تعليقات سابقة





  انا مريض بالوسواس والاكتئاب

  أعاني من كثرة المشاكل والخلافات أثناء فترة الخطوبة

  هل يمكن لغشاء البكــارة ان يعـود

  التحرش الجنسي

  صداقة شديدة .........ثم تعلق مرضى

  عدم وضوح الهدف

  خنت زوجتي في محادثات هاتفية

  ابني يخاف الجلوس لوحده في المنزل !!

  أحس بالوحدة والاكتئاب

  أحس أن زوجي غير ملائم لي وأن شخصيتي مختلفه عنه كثيراً

  أشعر بعدم الرضا عن حياتي الزوجية

  أشعر أحيانا بعدم تقبل زوجي

  أعاني اعراض مايسمى بالرهاب الاجتماعي

  أعيش في بيئة غير ملتزمة وأنا إنسانه ملتزمة وأريد أن أتزوج إنسان ملتزم

  تعلـق طفلـي بأمـي أكثـر منـي

ارتفاع المهر يدل على علو مكانة الفتاة وأسرتها
أوافق
لا أوافق
لا أدري

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .