A     B     C     D     E     F     G     H     I     J     K     L     M     N     O     P     Q     R     S     T     U     V     W     X     Y     Z    

Denial إنْكـار: مـن الآليات الـدفاعيـة أو الحيل التـي يتم فيهـا إنكار أمـور حقيـقية لتجنب ما يرتبط بها من مشاعر أليمة.
Degeneration تَحَلّل، تَنَكّس، انْحِلال: يستخـدم هذا المصـطلح طبياً للـتعبير عن تـراجع وتحلل في التكوين والوظيفـة، ويستخـدم في علوم النفـس والاجتماع لـوصف بعض الظواهر.
Craving اشْتِهاء: يستخدم هـذا التعبير لـوصف الإلحاح النفـسي والميل الشـديد لدى المدمنين لتعاطي المادة المخدرة .
daemonophobia رُهَاب الجن: الخوف المرضي من الجن أو الشياطين أو الأرواح.
Clouding تَغَيّم، تَلَبّد: يستخدم هـذا التعبير للدلالة على حالات اضطراب الوعي بما يشبه تلبد السماء بالسحب والغيوم.
Delinquency جُنُوح، جُنَاح ، انحراف: الجنوح هـو انحراف سلـوكي مع خروج علـى القواعـد والقوانين، ويـستخدم هـذا المصطـلح عادة ليـصف هذا الانحـراف في الأطفال والمراهقين.
Contractual capacity القدرة على التعاقد: تـستلزم القدرة علـى التعاقد سلامـة الأهلية العقليـة المدنية لإدراك طبيعـة العقد الـذي يقوم الـشخص بتـوقيعه ، ومـع فقدان الأهلـية المدنية لا يعتد بأي تعاقد يقوم به فاقد الأهلية.
cynophobia رُهَاب الكلاب: الخوف المرضي من الكلاب.
Couvade syndrome متلازمة كوفاد: من الحـالات النفسيـة الغريبـة المرتبطـة بالحمل لكنهـا تصيب الزوج عنـد ولادة طفل له حيث يشعر بـأعراض تشبه التـي تحدث للزوجة عند الوضع .
Congruence تَطَابُق، تَجَانُس: يعني تطابق التعبير الخارجي عن الانفعال مع الشعور الداخلي مثل علامات الحـزن عند الـشعور بـالأسى، وعلامـات الفرح في حـالة السرور .
Confabulation تَخْرِيف، خَرَف: يصف هـذا المصطلح حالة مـرضية طريفة تحـدث في الشيخوخة وفي حـالات العته حـيث يحـدث ضعف في الـذاكـرة فيقـوم المـريض بتـعويض ذلك بملء الفـراغ الناجم عن الـنسيان بـروايات وأحداث مختلفة من وحي الخيال.
Cluttering لَجْلَجَة (في الكلام)، قلقلة : من عيوب الكلام مع خطأ وسرعة واهتزاز نطق الألفاظ.
Collective جَمْعِي، جِمَاعِي: وصف يـستـخدم في الـتعبيـرات النفـسيـة مثـل العقل الجمعـي وهو اشتـراك مجمـوعة مـعاً في الحـس والفكـر والسلـوك نتيجـة دوافع مشتركة لا شعورية .
Conscience ضَمِير: الضـمير هـو رقابـة داخليـة لضـبط السلـوك، ولهذا المفهـوم علاقة بمصـطلح تم استخـدامه في علم الـنفس بـواسطـة فـرويـد هـو الأنـا الأعلى Superego .
Animism رُوِحّيـة، رُوحَانِيّـة: أحـد المـصطلحـات التـي استخـدمت في علـم النفـس للتـعبيـر عن الجوانب الروحية، ومنها الأنثوي والمذكر.
Assault اعْتِـدَاء، هُجُوم: تدل الكلمة على الاعتداء بالهجوم العنيف المفاجىء كما يحدث في الجرائم وحالات الاغتصاب .
Alexia اللاقِرَائّية ، عَجْز القِرَاءة : العجـز وعدم القدرة عـلى القراءة بـصوت مسمـوع، وتحدث عادة مع فقـدان النطـق (الحُبسـة) .
Communication اتّصَال، تَوَاصل: يتـم الاتصـال أو التـواصل بـين النـاس بــواسطـة اللغــة والتعـبيـر بـالكلام، وتتـسبب الاضـطرابـات التـي تصيـب هذه الـوظائف في صعوبة استخدام اللغة أو عيوب الكلام والنطق.
Condensation تَكْثيِف: يقـصد بالتكثـيف دمج عدد من الأفكار والمفـاهيم والأحداث معاً، ومثال ذلك ما يحدث في الأحلام حين نحلم في دقائق بأحداث تمتد على فترة زمنية طويلة وتقع في أماكن مختلفة.
Conation نُزُوع: هـو الجانب المتعـلق بالسلـوك ويتضمن الـدوافع والرغبـات والميول والغرائز التي يتم التعبير عنها بنشاط أو سلوك حركي.
Compulsion قَهْر، تَسَلُّط: يعنـي هذا المـصطلح وجـود دافع لا يقـاوم لتـكرار القـيام بعـمل ما بصـورة قهـريـة، ويحـدث ذلك في حـالات اضطـراب الـوسـواس القهري .
Clouding تَغَيّم، تَلَبّد: يستخدم هذا التعبير للدلالة على حالات اضطراب الوعي بما يشبه تلبد السماء بالسحب والغيوم.
Claustrophobia رُهَاب الانغلاق (الخوف من الاحتجاز في الأماكن المغلقة): تحدث هذه الحالة في الغرف المغلقة، والمصاعد، والأماكن الضيقة ، وداخل وسائل المواصلات.
Bisexuality ثُـنَائيـة الِجْنس: يصف هـذا المصطلح نوعـاً من الممارسة الجـنسية السـوية مع الجنس الآخر، وغير السوية مع نفس الجنس بالنسبة لشخص واحد.
Breakdown انْهِيار ، خَلَل، إخفاق: يستخدم هـذا المصطلح للتـعبير عن رد الفعل لـلصدمات الـنفسية، ويصـف الأعراض النفـسية والجـسديـة التي تـترتب علـى التعرض للضغوط المفاجئة.
bibliophobia رُهَـــــــــــــاب الـــكُـــــتُـــــب: الخوف المرضي من الكتب وكراهيتها
Catalepsy جُمُود، تَجَمّد : اتخـاذ وضع معين والتجمـد لفترة زمنـية دون تغييـر له، والأسباب نفسية وليست عضوية.
Bias تحَيَزّ : تدل الكلمة على التحيز أو الانحراف أو التحامل، وقد يتسبب التحيز في تحريف نتيجة الدراسات لتعطي دلالات غير صحيحة.
Belonephobia رُهَــاب الإبَــر: الخوف المرضي من الإبر والدبابيس والأشياء المدببة.
Arbitrary عَفَـوي : يعني مفهوم الـعفوية مـا هو غيـر منظم أو مخـطط، ومنه الحكم أو الفصل في نزاع، ومنه وصف التعريف التحكمي.
Androphobia (رُهَاب الذكور ): الخوف المرضي من الرجال .
Aptitude اسْـــتِعْــــــدَاد، لِــيَــــــاقَــــــة: يدل التعبير على مدى الاستعداد أو التأهب للقيام بمهمة أو عمل ما والقدرة على إنجازه.
Anticipation تَرَقّب، اسْتِباق : تدل الكلمة على شيء لم يحدث بعد لكنه متوقع أو منتظر حدوثه، ومنها تعبيرات ترقب الاستجابة أو رد الفعل، والحزن المرتقب قبل ان يصبح أمراً واقعاً.
Bacillophabia (Bacterophobia) رُهَاب الَـجَراثِيـم (البكتيـريا): الخـوف المـرضـى من الجـراثـيم أو البـكتيـريـا أو الأجسـام الـدقيقـة عموماً.
Aquaphobia رُهَاب المـاء: (الخوف المـرضي مـن الغرق) .
Ataraxy سَكِـينـة، هُــدُوء ، سَلاَم نفــسي : يدل التعبير على الهدوء والسكينة والسلام النفسي أو غياب مظاهر القلق والتوتر.
Anaclitic اسْـتِنَـادِى (انفعــالي)، اتٍّكَــالي : نوع من الاكتئاب يحدث في الأطفال.
Anthropophobia رُهَــــــــاب الإنــــــس: الخوف المرضي من الناس عموماً .
acrophobia رُهَــاب الُمْــرْتَفَعَــات: الخـوف والهلع، مع أعراض بدنـية مثل الخفقان والعـرق والشحـوب عنـد التـواجـد في الأمـاكن العـاليـة والمرتفعات.
Basophobia رُهَاب الَمَشْي: الخوف المرضي من المشي أو الوقوف.




  زوجي بعيد عني عاطفياً ولا يهتم بي مطلقاً

  وماهي الافكار والقيم التي يجب غرسها في الطفل

  زوجتي كتومه ولا تتفاعل معي في النقاشات الجادة

  لدي طفل عمره 4 سنوات يمص اصبعه الإبهام وقت النوم

  ابني ذكى جدا لكنه مهمل ومستهتر بكل شيء

  زوجي لا يأتي إلا ليلتين أسبوعياً

  الزوجة الثانية وتعاملها مع أبناء الزوج

  زوجي رفض أن يحضر لي خادمة

  الكـــذب في نتيجة الامتحانــات

  طالبه ادرس في امريكا..

  مشكلتي أنني أستمتع بالضرب قبل العملية الجنسية

  حل مشكلات الطلاب

  ابني الصغير والخوف من المواجهة!

  لا أستمتع مع زوجي أثناء الجماع

  تأجيل الزواج إلى بعد التخرج

هل تعيد إرسال الرسائل التي تصلك وتحتوي على معلومات لست متأكد من مصداقيتها ؟
نعم
لا

جميع الحقوق محفوظة لموقع حلول
Copyright © 2004 All rights reserved for holol.net
الآراء المنشورة في الموقع تعبر عن رأي كاتبها فقط .